كيفية بناء الوضعية الإدماجية
1تعريف الوضعية التعلمية والوضعية الإدماجية:
الوضعيـة التعلميـة:
هي وضعية خاصة بجانب جزئي من متطلبات الكفاءة المستهدفة.
هي
وضعية إشكالية تهيئ للمتعلم تعلمات جديدة ( معارف ، أدوات ، سلوكات ) من
خلال نشاط البحث عن المعلومات وبناء المعرفة بمعنى آخر إنها مشكلة تدعو
المتعلم إلى طرح مجموعة من التساؤلات ويتعين عليه أن يستحضر فيها كل ما
اكتسبه من مفاهيم وقواعد وقوانين ونظريات ومنهجيات وغيرها يتم تناولها
بشكل فردي أو جماعي
الوضعية الإدماجية: هي وضعية شاملة تدمج تعلمات مهارات وسلوكات مكتسبة من جراء تناول مختلف الوضعيات التعلمية المتعلقة بالكفاءة القاعدية
يعالجها التلميذ بمفرده يمكن له طلب المساعدة من المعلم كما أنها تستعمل
أيضا في تقويم الكفاءة المستهدفة وحينئذ تعالج بشكل إنفرادي دون أية
مساعدة باعتبار أن المتعلم أصبح محل اختبار
وهي أيضا أنشطة تطبيقية أساسية تجسد إيجابية المتعلم في عملية التعلم حيث
يوظف فيها معارفه ويعززها لترسيخها في ذهنه لتكشف مدى استعابه لهذه
التعلمات وتحقيقه الكفاءات المستهدفة من خلالها يسعى المتعلم إلى العلاج
الفوري لما يظهر من أخطاء إما جماعيا أو فرديا
2-التمييز بين الوضعية التعلمية والوضعية الإدماجية
الوضعية التعلمية
الوضعية الإدماجية
وضعيات استكشاف(بحث)
وضعيات استثمار المكتسبات أو التقويم
اكتشاف تعلمات جديدة معارف
تعلم التلميذ إدماج مكتسباته والتحقق من كفاءته
حل جماعي
حل فردي خصوصا
تعلمات دقيقة لبعض المعارف الأداء جديدة
تعلم الإدماج لان المعارف الأدائية قد تم اكتسابها في القسم
وضعيات مبنية لغايات بيداغوجية
الوضعية قريبة من الوضعية اليومية أو المهنية
· شروط بناء الوضعية الإدماجية
1- المشكل له علاقة بالحياة اليومية أو المهنية. يحدد فيه الهدف الإدماجي الذي هو أصل الكفاءة الختامية
2- إدماج وحدات كثيرة أو مجال أو عدة مجالات. قد اكتسبت من خلالها معارف ومهارات ومواقف
مكونات الوضعية الإدماجية:
- السند: هو مجموعة من العناصر التي تقترح على المتعلم ( مثل نص مكتوب، مشاهد، صور....)
يحدد السند بالنظر إلى:
- الإطار الذي تتنزل داخله الوضعية
- المعلومات التي يتفاعل منها المتعلم( يمكن أن تكون المعلومة دخيلة حسب الحالات).
المهمة:
– المنتوج المرتقب(المهمة يجب أن تكون حلا للإشكال)
- ماهو مطلوب من التلميذ. (يجب أن تكون حلا للإشكال)
التعليمة: هي مجموعة توصيات العمل التي تقدم إلى المتعلم بشكل واضح
– توصيات تعطى للتلميذ ويجب احترامها
كيفية تقويم الوضعية الإدماجية:
1- المعايير: هي نظرة المعلم والمتعلم إلى ما يتم إنتاجه من خلال قراءات ووجهات نظر متعددة
يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير وتحديدها بـ 3 أو 4 معايير للتملك الأدنى ومعيار واحد أو اثنين للتمييز
ملاحظة: تجنب اللجوء إلى عدد كبير من المعايير لأن:
- تعدد المعايير يتطلب وقتا أكثر للإصلاح
- كلما عددنا المعايير وجدنا أنفسنا أمام معايير غير مستقلة
2- المعايير التي يمكن الاعتماد عليها :
- وجاهة المنتوج( الترجمة السليمة للوضعية)
- استعمال أدوات المادة
- انسجام المنتوج (الإجابة) كالتسلسل المنطقي للأفكار
3- معايير التمييز: نوعية المنتوج ، درجة الإبداع ( المؤشر هو علامة مميزة للمعيار يمكن ملاحظتها)
4-
أمثلة عن الوضعية الإدماجية
وضعية إدماجية في اللغة العربية
الكفاءة المستهدفة: أن يستثمر المتعلم مكتسباته اللغوية في إنجاز التطبيقات
التعلمات( المكتسبات القبلية): خبر كان مفرد الجملة الاسمية ، الجملة الفعلية، الفعل المعتل، الفعل الصحيح ، الفعل الناقص، الفعل المشتق، خبر إن
السنـد:
يحكى أن بنتا اسمها زينة كانت بائعة حليب، أرادت أن تذهب إلى القرية فحملت على رأسها وعاء فخاريا مملوء بالحليب.
في الطريق إلى القرية راحت تحلم بثمن غال ثم تشتري بالنقود عددا كبيرا من
البيض لتحتضنه دجاجتها فتفقس صيصانا عديدة فتبيعها وتشتري خرافا كثيرة .
حين بلغت أوج أحلامها قفزت وسقطت الجرة وتكسرت. استفاقت من أحلامها وبكت
بحسرة وهي تنظر إلى جرتها المهشمة والحليب يسيل تحت قدمها .
التعليمة (الأسئلة) :
1- هات عنوانا مناسبا للنص
2- هل تحقق حلم زينة بائعة الحليب؟
3- استخرج من السند ما يلي:
خبر كان منصوب ، فعلا ناقص ، فعلا مشتقا ، اسم إن منصوب ، فعلا صحيحا.
وضعية إدماجية في مادة الرياضيات
الكفاءة المستهدف:
جعل التلاميذ قادرين على حل المشكلات التي يمكن معالجتها بواسطة عمليات
حسابية أو أكثر التي تتطلب اللجوء إلى مراحل وسيطة وباستعمال إجراءات
شخصية
التعلمات (المكتسبات القبلية): الجمع، الطرح، الضرب، القسمة
الوضعية الإدماجية الأولى :
· يوجد في مدرسة 10 أقسام وفي كل قسم 36 تلميذا
إذا كان عدد الإناث هو 154 بنتا. ماهو عدد الذكور بالمدرسة؟
أقامت المدرسة رحلة فشارك فيها ربع التلاميذ بالإضافة إلى سبعة معلمين والمدير
ماهو عدد كل الأشخاص الذين شاركوا في هذه الرحلة ؟
التقويـم:
الحـل:
-عدد التلاميذ هو 360 تلميذا 360 = 10x 36 ( الضرب)
-عدد الذكور هو 206 تلميذ ا 206 = 154 – 360 ( الطرح )
-عدد التلاميذ الذين شاركوا في الرحلة هو 90تلميذا 90 = 4 ÷ 360 (القسمة )
- عدد كل الأشخاص الذين شاركوا في الرحلة هو 98 شخصا . 98 = (1 + 7) + 90 ( الجمع )
للامانة الموضوع منقول
الوضعيات الإدماجية
تعريف الإدماج:
المركز العالمي التربوي لكيبيك فإن : " الإدماج هو سيرورة تعلمية يربط من خلاله التلميذ معارفه السابقة بالمعارف الجديدة فيعيد بالتالي بنية عالمه الداخلي ويطبق المعارف المكتسبة في وضعيات جديدة ملموسة ."
كزافيي: " الإدماج عملية نربط بواسطتها بين العناصر التي كانت منفصلة في البداية من أجل تشغيلها وفق أهداف محددة خلال وضعية تعلمية ."
أهمية الإدماج :
إن تطوير الكفاءة عند التلميذ يعني جعله مؤهلا لحل وضعية إشكالية ذات دلالة، هذه الوضعية هي وضعية مركبة، ينبغي أن يتعلم التلميذ حل هذا النوع من الوضعيات من خلال نشاط منظم لهذا الغرض، لأن إدماج عدة مكتسبات بصفة تلقائية ليس في متناول كل التلاميذ رغم أنهم يعرفون كل العناصر الضرورية للحل ويمكن إبراز أهمية نشاط الإدماج في مايلي:
1. إبراز الفائدة من كل تعلم نفعي.
2. الربط بين النظري والتطبيقي.
3. الكشف عما ينبغي تعلمه في المستقبل.
4. إبراز أهمية المواد المختلفة (رياضيات، تربية علمية،ت تشكيلية....).
مميزات نشاط الإدماج:
1- نشاط يكون فيه الفاعل هو التلميذ، بحيث يجند فيه كل مكتسباته لإنجازه.
2- نشاط تجند فيه مجموعة من المكتسبات، فالتلميذ يجند مكتسبات من مختلف الأنواع ( معارف، اتجاهات، مهارات، آليات...) وذلك بشكل مترابط.
3- نشاط موجه نحو كفاءة أو هدف ختامي إدماجي: أي أن النشاط ينبغي أن يهيئ التلميذ بشكل مباشر لممارسته الكفاءة.
4- نشاط يتصف بالطابع الدلالي، فالوضعية الدلالية تكون قريبة من محيط المتعلم، وتجعله يلعب دورا فيها وتوجهه نحو تحقيق هدف ما.
5- نشاط مرتبط بوضعية جديدة: ينبغي أن لا تكون الوضعية المختارة قد حلت من قبل جماعيا أو فرديا، حتى لا يكون النشاط مجرد إعادة أو تكرار.
خصائص الإدماج:
1- يتضمن مفهوم الإدماج فكرة التبعية المتبادلة بين مختلف العناصر التي نود إدماجها، ويتم ذلك بإبراز النقاط المشتركة بين هذه العناصر والكشف عما يربط بينها، ومن ثمة تمتين روابطها وتقريب بعضها إلى بعض دون المزج بينها أو إذابتها.
2- تتمثل الخاصية الثانية الإدماج في التنسيق المنسجم الذي ينبغي أن يطبع حركية العناصر المختلفة، وذلك بتكامل بعضها البعض.
3- يتضمن مفهوم الإدماج فكرة القطبية، بمعنى أن تفعيل العناصر لا يتم بشكل عفوي بل يكون لأجل غرض محدد وبصفة خاصة، قصد بلوغ دلالة معينة.
شروط الإدماج:
1- ينبغي أن يكشف للمتعلم بأن مختلف المشكلات التي يعمل على حلها متشابهة.
2- ينبغي توجيه انتباه المتعلم إلى المعطيات الأساسية عوض الثانوية (السطحية) منها.
3- من المستحسن أن يكون المتعلم متعودا على مجال المعرفة الذي تنتمي إليه المشكلات الواجب حلها.
4- ينبغي أن تصاحب الأمثلة المقترحة على المتعلم بقواعد من صياغة هذا الأخير.
5- من الأحسن أن يتم التعلم في إطار اجتماعي.
مستويات الإدماج:
1. الفهـــــــــــــــــــــم: يرتبط إدماج المكتسبات بشكل متين بمكتسبات المتعلم القاعدية و درجة فهمه لها
2. العمل (الممارسة): يرتبط إدماج المكتسبات بشكل متين بقدرة المتعلم على التصرف، وإنجاز النشاطات التي تجعله يدرك الفائدة من مكتسباته
3. الاستقــــلاليــــــة: إن الاعتماد على النفس ضروري، ويعد من المؤشرات التي تبين بأن إدماج المكتسبات قد تم فعلا، غير أنه في مرحلة الإدماج يكون المتعلم بحاجة إلى المساعدة وهنا تتجلى أهمية التقويم التكويني، وتدخل المعلم لمعالجة النقائص والصعوبات وتشجيع التقدمات.لها
ما يميز وضعية إدماجية عن وضعية تعلمية:
وضعيـة تعلـمية وضعيـــة إدمــاجية
- تشجع تعلمات جديدة (معارف وسلوكات) - تسمح للتلميذ بتجنيد و إدماج مكتسباته والتحقق من أنه كفء
- يمكن أن يكون البحث عن الحل في أفواج. - يكون البحث عن الحل فرديا.
- تعلم جزئي: بعض المعارف والسلوكات جديدة. - تعلم إدماج المعارف والسلوكات سبق للتلميذ تناولها في القسم
- بناء الوضعية لغايات تعليمية. - تكون الوضعية قريبة من وضعية مألوفة أو مهنية.
بناء وضعيـــة إدمــاجية :
إن بناء وضعية إدماج يتمثل أساسا في اختيار صياغة (نص، تمثيل، جدول، تصميم...) يجد المتعلم نفسه فيها أمام وضعية من الوضعيات التي تخص الكفاءة المستهدفة ويتم ذلك بإتباع الخطوات التالية:
1. حصر الكفاءة المستهدفة.
2. تحديد التعلمات التي نريد إدماجها (المعارف والسلوكات).
3. اختيار وضعية ذات دلالة تعطي للمتعلم فرصة لإدماج ما نريد إدماجه فعليا.
4. تحديد كيفية التنفيذ مع الحرص على أن يكون المتعلم في صلب النشاط مع إبراز:
ـ ما يقوم به التلاميذ.ـ ما يقوم به المعلم.ـ الوسائل.ـ التعليمات.ـ تنظيم العمل داخل القسم. ـ مراحل العمل.
الوضعية الإدماجية
السنة الخامسة
1. الموضوع : ضرب عدد عشري (مكتوب بالفاصلة) في عدد طبيعي
المفاهيم المكتسبة
سابقا 1 ـ قراءة وكتابة الأعداد العشرية 2 ـ تحديد قيمة كل رقم في الكتابة العشرية لعدد حسب موقعه
3 ـ استعمال الأعداد العشرية للتعبير عن قيس أو لتعليم نقطة على مستقيم مدرج 1 ؛ 1 أو 0,1 ؛ 0,1
4 ـ كتابة قيس معطى بوحدات مختلفة على شكل عدد عشري والعكس 5 ـ كتابة عدد عشري على شكل مجموع جزءه الصحيح وجزءه العشري (أو أجزائه العشرية) الأصغر من 1 أو على شكل مجموع يبرز معنى مختلف أرقام الكتابة العشرية.
6 ـ إنتاج متتاليات عددية كتابيا أو شفهيا : 0,1، 0,1 أو 0,01،0,01 7 ـ مقارنة عددين عشريين ( مكتوبين بالفاصلة)
8 ـ حصر عدد عشري بعددين طبيعيين متتابعين أو بعددين عشريين و استعمال الرمزين < و> للتعبير عن نتيجة مقارنة أو حصر.
9 ـ قسمة عدد طبيعي على 10 أو 100 أو 1000 لربطها بالنظام العشري 10 ـ الأعداد العشرية : العمليات (جمع، طرح)
المفاهيم المستهدفة 1 ـ حساب جداء عددين أحدهما عشري والآخر طبيعي بوضع العملية.
2 ـ ضرب عدد عشري في 10 أو 100 أو 1000
3 ـ إيجاد طرق لحل مشكلات متعلقة بضرب عدد عشري في عدد طبيعي
2. الوضعية الإدماجية : ضرب عدد عشري في عدد طبيعي
أفعال التعليم /التعلم
الكفاءة المستهدفة حل مشكلات متعلقة بضرب عدد عشري في عدد طبيعي
المفاهيم المراد إدماجها 1 ـ قراءة وكتابة الأعداد العشرية 2 ـ قسمة عدد طبيعي على 10 أو 100 أو 1000 لربطها بالنظام العشري
3 ـ الأعداد العشرية : العمليات (جمع، طرح) 4 ـ مقارنة عددين عشريين ( مكتوبين بالفاصلة) باستعمال الرمزين < و>
5 ـ حساب جداء عددين أحدهما عشري والآخر طبيعي بوضع العملية6 ـ إيجاد طرق لحل مشكلات متعلقة بضرب عدد عشري في عدد طبيعي
الوضعية الإدماجية في وسط المدينة
أخذك والدك إلى وسط المدينة لشراء 3 قارورات من العصير و 5 أكياس من الحليب و 12 علبة من الياغورت ، فزرتما متجرين يباع كل منهما حسب الوثيقة التالية :
في المتجر الأول في المتجر الثاني
ثمن 10 قارورات من العصير 465 da 515 da
ثمن 100 كيس من الحليب 2655 da 2732 da
ثمن 1000 علبة من الياغورت 13650 da 12750 da
طلب منك والدك أن تساعده في عملية الشراء مع العلم أن لديه مبلغ قدره : 430,5da
1 ـ لأجد سعر قارورة واحدة من العصير و كيس واحد من الحليب و علبة واحدة من الياغورت في كل متجر أقوم بملء الجدول الآتي :
في المتجر الأول العملية في المتجر الثاني العملية
سعر قارورة واحدة من العصير 46,5 da 465 : 10 = 515 : =
سعر كيس واحد من الحليب 26,55 da 2655 : 100 =
سعر علبة واحدة من الياغورت 13650 : =
ـ لأنجز العمليات أستعمل الطريقة التالية:
أفعال التعليم /التعلم
2 ـ أقوم بملء الجدول التالي لأعرف ثمن ما يريد أبي شراءه من كل متجر
في المتجر الأول في المتجر الثاني
ثمن 3 قارورات من العصير
ثمن 5 أكياس من الحليب
ثمن 12 علبة من الياغورت
المجمــــــــــــــــــــــوع
3 ـ أقارن بين المبلغ الذي عند أبي و ثمن ما يريد شراءه من كل متجر باستعمال الرمزين < و>
المبلغ الذي عند أبي الرمز ثمن ما يريد شراءه من المتجر الأول المبلغ الذي عند أبي الرمز ثمن ما يريد شراءه من المتجر الثاني
4 ـ أساعد أبي في شراء ما يريد بأقل ثمن بملء الجدول التالي :
المتجر الثمن
نشتري قارورات العصير من
نشتري أكياس الحليب من
نشتري علب الياغورت من
المجمــــــــــــــــــــــــوع
5 ـ انطلاقا من الوثيقة التالية
في المتجر الأول في المتجر الثاني
ثمن 10 قارورات من العصير 465 da 515 da
ثمن 100 كيس من الحليب 2655 da 2732 da
ثمن 1000 علبة من الياغورت 13650 da 12750 da
أملأ الجدول الآتي لأحدد
أ ـ المتجر الذي نشتري منه
ب ـ الثمن الكلي حسب الوثيقة عند المتجر المختار
جـ ـ سعر الوحدة من كل سلعة
د ـ عدد ما نريد شراءه من كل سلعة
هـ ـ ثمن ما نريد شراءه من كل سلعة
وـ ثمن كل ما نريد شراءه
السلع المتجر الذي نشتري منه الثمن الكلي عند المتجر المختار سعر الوحدة من كل سلعة عدد ما نريد شراءه من كل سلعة ثمن ما نريد شراءه من كل سلعة
قارورات العصير 3
أكياس الحليب 5
علب الياغورت 12
المجمــــــــــــــــــوع
الجداول التوضيحية
ما يقوم به المعلم ما يقوم به المتعلم
تقديم الوضعية
ـ يطلب من التلاميذ قراءة العنوان و السند
ـ يشرح الوضعية شرحا وافيا مع قراءة التعليمات ـ يقرأ العنوان و يشرح السند بتعبيره الخاص
ـ يشرح التعليمات بتعبيره الخاص
انجاز الوضعية
ـ المرور بين الصفوف لتثمين ما ينجز و الاطلاع على الصعوبات
ـ التدخل لتقديم المساعدة للذي يواجه صعوبة ـ انجاز المهمة
المناقشة و التصحيح
ـ مطالبة بعض التلاميذ عرض إنتاجاتهم
ـ دعوة البقية لمناقشة الإنتاج المقدم
ـ التصحيح الجماعي و تقييم أعمال التلاميذ ـ يعرض أنتاجه / يدفع عنه
ـ مناقشة إنتاج الغير
ـ التصحيح الفردي