منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

 

 كيفية بناء الوضعية الإدماجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

كيفية بناء الوضعية الإدماجية Empty
مُساهمةموضوع: كيفية بناء الوضعية الإدماجية   كيفية بناء الوضعية الإدماجية Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 20, 2013 9:38 am

كيفية بناء الوضعية الإدماجية
1تعريف الوضعية التعلمية والوضعية الإدماجية:
الوضعيـة التعلميـة:
هي وضعية خاصة بجانب جزئي من متطلبات الكفاءة المستهدفة.
هي
وضعية إشكالية تهيئ للمتعلم تعلمات جديدة ( معارف ، أدوات ، سلوكات ) من
خلال نشاط البحث عن المعلومات وبناء المعرفة بمعنى آخر إنها مشكلة تدعو
المتعلم إلى طرح مجموعة من التساؤلات ويتعين عليه أن يستحضر فيها كل ما
اكتسبه من مفاهيم وقواعد وقوانين ونظريات ومنهجيات وغيرها يتم تناولها
بشكل فردي أو جماعي
الوضعية الإدماجية: هي وضعية شاملة تدمج تعلمات مهارات وسلوكات مكتسبة من جراء تناول مختلف الوضعيات التعلمية المتعلقة بالكفاءة القاعدية
يعالجها التلميذ بمفرده يمكن له طلب المساعدة من المعلم كما أنها تستعمل
أيضا في تقويم الكفاءة المستهدفة وحينئذ تعالج بشكل إنفرادي دون أية
مساعدة باعتبار أن المتعلم أصبح محل اختبار
وهي أيضا أنشطة تطبيقية أساسية تجسد إيجابية المتعلم في عملية التعلم حيث
يوظف فيها معارفه ويعززها لترسيخها في ذهنه لتكشف مدى استعابه لهذه
التعلمات وتحقيقه الكفاءات المستهدفة من خلالها يسعى المتعلم إلى العلاج
الفوري لما يظهر من أخطاء إما جماعيا أو فرديا
2-التمييز بين الوضعية التعلمية والوضعية الإدماجية
الوضعية التعلمية
الوضعية الإدماجية
وضعيات استكشاف(بحث)
وضعيات استثمار المكتسبات أو التقويم
اكتشاف تعلمات جديدة معارف
تعلم التلميذ إدماج مكتسباته والتحقق من كفاءته
حل جماعي
حل فردي خصوصا
تعلمات دقيقة لبعض المعارف الأداء جديدة
تعلم الإدماج لان المعارف الأدائية قد تم اكتسابها في القسم
وضعيات مبنية لغايات بيداغوجية
الوضعية قريبة من الوضعية اليومية أو المهنية
· شروط بناء الوضعية الإدماجية
1- المشكل له علاقة بالحياة اليومية أو المهنية. يحدد فيه الهدف الإدماجي الذي هو أصل الكفاءة الختامية
2- إدماج وحدات كثيرة أو مجال أو عدة مجالات. قد اكتسبت من خلالها معارف ومهارات ومواقف
مكونات الوضعية الإدماجية:
- السند: هو مجموعة من العناصر التي تقترح على المتعلم ( مثل نص مكتوب، مشاهد، صور....)
يحدد السند بالنظر إلى:
- الإطار الذي تتنزل داخله الوضعية
- المعلومات التي يتفاعل منها المتعلم( يمكن أن تكون المعلومة دخيلة حسب الحالات).
المهمة:
– المنتوج المرتقب(المهمة يجب أن تكون حلا للإشكال)
- ماهو مطلوب من التلميذ. (يجب أن تكون حلا للإشكال)
التعليمة: هي مجموعة توصيات العمل التي تقدم إلى المتعلم بشكل واضح
– توصيات تعطى للتلميذ ويجب احترامها
كيفية تقويم الوضعية الإدماجية:
1- المعايير: هي نظرة المعلم والمتعلم إلى ما يتم إنتاجه من خلال قراءات ووجهات نظر متعددة
يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير وتحديدها بـ 3 أو 4 معايير للتملك الأدنى ومعيار واحد أو اثنين للتمييز
ملاحظة: تجنب اللجوء إلى عدد كبير من المعايير لأن:
- تعدد المعايير يتطلب وقتا أكثر للإصلاح
- كلما عددنا المعايير وجدنا أنفسنا أمام معايير غير مستقلة
2- المعايير التي يمكن الاعتماد عليها :
- وجاهة المنتوج( الترجمة السليمة للوضعية)
- استعمال أدوات المادة
- انسجام المنتوج (الإجابة) كالتسلسل المنطقي للأفكار
3- معايير التمييز: نوعية المنتوج ، درجة الإبداع ( المؤشر هو علامة مميزة للمعيار يمكن ملاحظتها)
4-
أمثلة عن الوضعية الإدماجية
وضعية إدماجية في اللغة العربية
الكفاءة المستهدفة: أن يستثمر المتعلم مكتسباته اللغوية في إنجاز التطبيقات
التعلمات( المكتسبات القبلية): خبر كان مفرد الجملة الاسمية ، الجملة الفعلية، الفعل المعتل، الفعل الصحيح ، الفعل الناقص، الفعل المشتق، خبر إن
السنـد:
يحكى أن بنتا اسمها زينة كانت بائعة حليب، أرادت أن تذهب إلى القرية فحملت على رأسها وعاء فخاريا مملوء بالحليب.
في الطريق إلى القرية راحت تحلم بثمن غال ثم تشتري بالنقود عددا كبيرا من
البيض لتحتضنه دجاجتها فتفقس صيصانا عديدة فتبيعها وتشتري خرافا كثيرة .
حين بلغت أوج أحلامها قفزت وسقطت الجرة وتكسرت. استفاقت من أحلامها وبكت
بحسرة وهي تنظر إلى جرتها المهشمة والحليب يسيل تحت قدمها .
التعليمة (الأسئلة) :
1- هات عنوانا مناسبا للنص
2- هل تحقق حلم زينة بائعة الحليب؟
3- استخرج من السند ما يلي:
خبر كان منصوب ، فعلا ناقص ، فعلا مشتقا ، اسم إن منصوب ، فعلا صحيحا.
وضعية إدماجية في مادة الرياضيات
الكفاءة المستهدف:
جعل التلاميذ قادرين على حل المشكلات التي يمكن معالجتها بواسطة عمليات
حسابية أو أكثر التي تتطلب اللجوء إلى مراحل وسيطة وباستعمال إجراءات
شخصية
التعلمات (المكتسبات القبلية): الجمع، الطرح، الضرب، القسمة
الوضعية الإدماجية الأولى :
· يوجد في مدرسة 10 أقسام وفي كل قسم 36 تلميذا
إذا كان عدد الإناث هو 154 بنتا. ماهو عدد الذكور بالمدرسة؟
أقامت المدرسة رحلة فشارك فيها ربع التلاميذ بالإضافة إلى سبعة معلمين والمدير
ماهو عدد كل الأشخاص الذين شاركوا في هذه الرحلة ؟
التقويـم:
الحـل:
-عدد التلاميذ هو 360 تلميذا 360 = 10x 36 ( الضرب)
-عدد الذكور هو 206 تلميذ ا 206 = 154 – 360 ( الطرح )
-عدد التلاميذ الذين شاركوا في الرحلة هو 90تلميذا 90 = 4 ÷ 360 (القسمة )
- عدد كل الأشخاص الذين شاركوا في الرحلة هو 98 شخصا . 98 = (1 + 7) + 90 ( الجمع )

للامانة الموضوع منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
 
كيفية بناء الوضعية الإدماجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية بناء الوضعية الإدماجية
» حتى يصبح تلاميذك مميزين في الوضعية الادماجية
» تناول الأنشطة و بناء وضعيات
»  التربيه الفنيه ودورها في بناء التلميذ
» بناء الوضعيات و تناول الأنشطة وفق المقاربة بالكفاءات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: منتدى انشغالات الأسرة التربوية-
انتقل الى: