[center]مقدمــة
تعريف الاختبار:
أداة تسمح بالكشف عن أداءات التلاميذ، بغرض تقويمها. ويكون ذلك بان يجابهوا وضعيات يتمتعون فيها بنوع من الاستقلالية.
الشروط الواجب توفرها في الاختبار:
1- الموضوعية: اعتبارها أداة توجيه المتعلم وتحسين تحصيله.
2- الصدق: يقيس ما وضع لقياسه (اذا كان الهدف هو قياس القدرة على التحليل فان الاداة المستعملة (الاختبار) ينبغي أن تتجه لقياس هذه القدرة.
3- التمايز: الكشف عن فئات التلاميذ في القسم (الواحد) فئة المتفوقين. والمتوسطين، الضعاف. (الاختبار الذى يجعل كل التلاميذ متفوقين أو ضعاف هو اختبار غير مميز "لا يصلح لقياس التلاميذ")
تحديد غرض الاختبار:
قبل البدء في اعداد الاختبار ينبغي أن يطرح الاستاذ على نفسه الاسئلة التالية:
1- هل الغرض من الاختبار هو الوقوف على المكتسبات القبلية للمتعلم؟
2- هل الغرض هو تشخيص الضعف عند التلميذ لمساعدته على تجاوز مشكلات التعلم؟
3- هل الغرض هو ان يقف الأستاذ على المستوى الذى بلغه المتعلم ؟
تصنيف الأسئلة:
1- حسب الشكل: أ- اسئلة التحرير: (المفتوحة) ـ
اختبار المقال ـ يطلب من التلميذ أن يجيب بشكل تلقائي مستعملا لغته الخاصة. وتنقسم إلى نوعين هما: تحرير
قصير(الجواب في كلمة أو جملة قصيرة)
تحرير طويل: (المقال)
ملاحظة: تفيد اسئلة التحرير في تقويم القدرات العليا للتلاميذ (الابتكار، التفكير النقدي)
2- أسئلة التعيين:
(المغلقة) يطلب من التلميذ اختيار جواب من عدة اجابات تعرض عليه. (التدقيق لكن لا تقيس الا القدرات الدنيا "التذكر-
الفهم") وتتفرع أسئلة التعيين الى عدة فروع مثل أسئلة الصواب والخطأ، الاختيار من متعدد (إما الجواب الصحيح
الوحيد أو الجواب الخاطئ الوحيد أو كل الاجوبة الصحيحة)، اسئلة المقابلة (يطلب من المتعلم الربط بين عناصر قائمتين،
جدول)، اسئلة اعادة الترتيب (تصاعدي أو تنازلي).