ـ تعريفها
الإملاء : هى تحويل الألفاظ المسموعة إلى رموز مكتوبة وتسمى أحيانا فرع التهجى لأنها تهتم برسم الكلمات رسما صحيحا من الناحية الهجائية
2ـ وسائلها المعينة
أ ـ العين :مسئولة عن إدراك الحروف
ب ـ الأذن : إن الفرد يكتب ما يسمعه
ج ـ اليد : المسئولة عن الكتابة الفعلية ورسم الكلمات
3 ـ أهداف تدريس الإملاء
أ ـ أهداف معرفية : تركز على الحصيلة اللغوية التى يخرج بها المتعلم ،تعريفه قواعد الإملاء
ب ـ أهداف وجدانية : تهتم بالناحية الجمالية ودقة الملاحظة ورسم الكلمات
ج ـ أهداف مهارية : تهتم بالقدرة على تمكين التلاميذ على رسم الألفاظ بطريقة واضحة ، تربية لأعضاء البصر والسمع واليد
4ـ مشكلات الإملاء
أ ـ أسباب ترجع للتلميذ : بعض العيوب الجسمية مثل ضعف البصر ، ضعف السمع ، ضعف مستوى التلميذ ،قلة الثروة اللغوية ، عدم القدرة على التركيز
ب ـ أسباب ترجع للقطعة الإملائية المختارة : أن تكون أعلى من مستوى التلاميذ ، تحتوى على ألفاظ جديدة كثيرة
ج ـ أسباب ترجع للمدرس : اختياره لقطعة الإملاء ، صوته خافت ،عيوب فى النطق ،السرعة فى الإملاء ،ضعف مستواه
د ـ أسباب ترجع لنظام التعليم : كثافة الفصول ،تكدس جداول اللغة العربية ،
هـ ـ ( وطبيعة اللغة كالهمزات )
5 ـ أسس تعلــيم الإملاء
أ ـ أسس تتعلق بالتلميذ : أن يتمتع بسمع جيد وبصر جيد ، أن يكون لديه محصول لغوى ، قدرة على فهم الألفاظ
ب ـ اسس تتعلق بقطعة الإملاء : أن يكون طولها مناسب فقرة قصيرة ، أن تكون قطعة مسوقة ، موضوعها شيق ،متصلة بحياة التلاميذ ومستواهم العقلى، أن تكون المفردات مفهومة ، ألا يتكلف المعلم فى اختيار القطعة من حيث الموضوع والمفردات والتراكيب ، ألا تدرس لذاتها
6 ـ محتوى الإملاء
المعلم حر فى اختيار القطعة ، فهو أقرب للتلميذ وأدرى بقدارته وظروفه وعيوبه ولكن عليه أن يتجنب الآتى
ـ اللجوء إلى كتب القراءة فهذا لايمثل خبرة جديدة للتلاميذ
ـ عدم الرجوع إلى المدرس القديم فهذال يؤ دى إلى تكرار فشل الآخرين
7 ـ أنواع الإملاء
أ ـ الإملاء المنقول : للصفوف الأولى للمرحلة الإبتدائية تكتب على السبورة
ب ـ المنظور : للصفوف الأعلى يرى القطعة على سبورة إضافية ثم تخفى عن التلاميذ
ج ـ الاستماعى : يعتمد على السمع يقرأها المعلم للتلاميذ ثم يشرحها ثم يمليها
د ـ الذاتى :أن يسمع التلميذ بنفسه ،أو أن يقرأ شىء ويحفظه ثم يكتبه ليتأكد من فهمه وحفظه
هـ ـ الاختبارى : إملاء التلاميذ قطعة لاختبارهم وقياس مستواهم