Admin Admin
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 785 تاريخ التسجيل : 09/04/2010 الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com
| موضوع: تعليم مهارات التعبير الإبداعي الأربعاء يوليو 07, 2010 11:19 am | |
| تعليم مهارات التعبير الإبداعي
تقديم : تعتبر المهارات التالية من أهم المهارات التي يجب على الطالب إتقانها حتى يتقن التعبير الإبداعي : 1 ـ بناء الجملة العربية ( الاسمية والفعلية ) 2 ـ تنمية الجملة العربية 3 ـ توليد الفِكَر والمعاني من فكرة محددة 4 ـ ترتيب الفِكَر ترتيبًا منطقيًا 5 ـ تحديد الفكرة العامة في أي نص لغوي وتوظيفها 6 ـ الربط بين الجمل باستخدام أدوات الربط 7 ـ توظيف الشواهد بأنواعها 8 ـ استخدام علامات الترقيم 9 ـ صوغ مقدمة الموضوع 10 ـ صوغ العبارة الختامية 11 ـ خلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية والألفاظ العامية 12 ـ جودة الخط وتنظيم الكتابة
1 ـ بناء الجملة العربية
يقصد ببناء الجملة العربية كيفية التعبير عن فكرة محددة بجملة مفيدة ، سواء كانت جملة اسمية أم فعلية . فهناك عدد من الطلاب لا يستطيعون التعبير عما يدور في أذهانهم من فِكَر بجمل مفيدة بصورة سليمة ، وهذا يعتبر أمراً بالغ الخطورة ؛ لأن بناء الجملة العربية يعتبر حجر الأساس الذي تبنى عليه باقي مهارات التعبير . وحتى ندرب طلابنا على بناء الجملة العربية بصورة سليمة يمكن أن نقوم بتدريبهم على ما يلي : 1 ـ التمييز بين الاسم والفعل والحرف . مثال : صنف الكلمات التالية إلى اسم وفعل وحرف . . . 2 ـ التمييز بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية . مثال : حدد نوع كل جملة مما يلي . . . 3 ـ تحديد ركني الجملة الاسمية . مثال : أ ـ ضع خطاً تحت المبتدأ في الجمل التالية . . . ب ـ ضع خطين تحت الخبر في الجمل التالية . . . 4 ـ تحديد ركني الجملة الفعلية . مثال : أ ـ ضع خطاً تحت الفعل في الجمل التالية . . . ب ـ ضع خطين تحت الفاعل في الجمل التالية . . . 5 ـ التعبير عن فكرة معينة بجملة اسمية . مثال : عبر بجملة اسمية عن كل فكرة مما يلي : جمال الجو ، طول الشجرة ، ظلم الاحتلال ، بسالة الجندي ، نظافة الفصل 6 ـ التعبير عن فكرة معينة بجملة فعلية . مثال : عبِّر بجملة فعلية عن كل فكرة مما يلي : اجتهاد خالد ، كتابة أحمد ، جهاد الفلسطينيين . . . إلخ 7 ـ التعبير عن حدَث أو موقف معين بأكثر من جملة مفيدة . مثال 1 : يرى التلميذ زميله محمداً قادماً فيعبِّر عن ذلك بالقول : جاء محمد ، أقبل محمد ، حضر محمد ، محمد قادم ، محمد مقبل . . .إلخ مثال 2 : يعبر التلميذ عن نظافة الفصل وترتيبه بالقول : الصف نظيف ، الفصل مرتب ، الأدراج منظمة ، الزجاج لامع . . .إلخ 8 ـ اكتساب مفردات جديدة تعبِّر عن المعنى بدقة . مثال : يعبر التلميذ عن طلوع الشمس بالقول : طلعت الشمس ، الشمس طالعة . . .إلخ ، ولكن إذا كان طلوع الشمس صباحاً يقول : أشرقت الشمس ، وعند الظهر يقول : سطعت الشمس ، الشمس ساطعة . . .إلخ . 9 ـ استخدام مفردة معينة في عدة جمل بحيث تعبِّر في كل جملة عن معنى مختلف . مثال : كلمة " أشرق " تستخدم بمعانٍ مختلفة بحسب السياق ، فنقول مثلاً : أشرقت الشمس، أشرقت الحرية ، أشرق وجهه ، أشرقت الدنيا . . .إلخ . نشاط (1) : صمم نشاطات تطبيقية على الخطوات السابقة الخاصة بتدريب التلاميذ على بناء الجملة العربية . نشاط (2) : اقترح طريقة أخرى ترى أنها أفضل لتدريب الطلاب على بناء الجملة العربية .
2 ـ تنمية الجملة العربية
نعلم أنه في كثير من الحالات لا يكفي التعبير بالركنين الأساسيين في الجملة فقط عن كل ما نريد التعبير عنه ، لذا فقد تكون هناك لواحق للركنين الأساسيين تضيف إلى المعنى الأساسي معانيَ جديدة ، كأن نصف الفاعل أو المفعول به ، أو نحدد زمن حدوث الفعل أو مكانه ، أو نحدد سبب حدوثه ، أو حالة الفاعل أو حالة المفعول به عند وقوع الفعل ، أو نعبر عن مشاعرنا تجاه أحد عناصر هذا الحدث أو الموقف . . . إلخ . هذه المعاني قد تجول في ذهن الطالب ولا يستطيع التعبير عنها إذا لم يتدرب التدريب الكافي على ذلك . ويمكن أن يكون تدريب الطلاب في هذا المجال على مرحلتين : الأولى : تدريب الطلاب على تنمية جمل محددة بإضافة واحد من مكملات الجملة. الثانية : تدريب الطلاب على تنمية جمل محددة بأكثر من واحد من المكملات . أمثلة على المرحلة الأولى: 1 ـ صف الفاعل في كل جملة مما يلي : مثال : جاء التلميذ جاء التلميذ المجتهد . 2 ـ صف المفعول به في كل جملة مما يلي : مثال : نال المتفوق جائزة نال المتفوق جائزة ثمينة . 3 ـ حدد زمن وقوع الفعل في كل جملة مما يلي : مثال : يسقط المطر يسقط المطر شتاءً . 4 ـ حدد مكان وقوع الفعل في كل جملة مما يلي : مثال : وقف العصفور وقف العصفور فوق الشجرة . 5 ـ علل سبب حدوث الفعل في كل جملة مما يلي : مثال : فاز محمد بالجائزة فاز محمد بالجائزة لأنه نال المرتبة الأولى 6 ـ حدد حال الفاعل في كل جملة مما يلي : مثال : أقبل صديقي أقبل صديقي ضاحكاً . 7 ـ حدد حال المفعول به في كل جملة مما يلي : مثال : أكلتُ الفاكهة أكلتُ الفاكهة ناضجةً . 8 ـ عبر عن موقفك تجاه مضمون كل جملة مما يلي : مثال : هذا التلميذ مجتهد أحترم هذا التلميذ المجتهد . 9 ـ حدد الركنين الأساسيين والمكملات في الجمل التالية : الجملة الركن الأول الركن الثاني المكملات 1 ـ 2 ـ 3 ـ
10 ـ حدد المكملات ودلالة كل منها في الجمل التالية : الجملة المكملات دلالاتها 1 ـ 2 ـ 3 ـ
11 ـ أكمل الجمل التالية بحسب ما هو مطلوب مما بين القوسين : أ ـ سار التلميذ ــــــ ( صفة ) ب ـ سار التلميذ ــــــ ( جار ومجرور ) ج ـ سار التلميذ ـــــــ ( مفعول مطلق ) . . . إلخ . 12 ـ تدريبات على استخدام بعض الأساليب اللغوية مثل : المدح أو الذم، الشرط ، التفضيل ، النداء ، . . . إلخ .
أمثلة على المرحلة الثانية : 1 ـ أكمل الجمل التالية مسترشداً بما يقابل كل جملة : مثال : قررتُ أن أقوم برحلة ( إلى أين / متى / مع من / لِمَ ) الإجابة : قررتُ أن أقوم برحلة إلى شاطئ البحر يوم الجمعة القادم مع أصحابي حتى نتمتع بجمال البحر . 2 ـ أجب عن الأسئلة التالية بحيث تدمج الإجابات لتكوين فقرة : أ ـ ماذا فعل التاجر ؟ ـ استيقظ التاجر . ب ـ صف هذا التاجر . ـ استيقظ التاجر النشيط . ج ـ حدد وقت استيقاظه . ـ استيقظ التاجر النشيط صباحاً . د ـ حدد نوع تجارته . ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً. هـ حدد سبب استيقاظه صباحاً . ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه . و ـ ماذا قابل في طريقه ؟ ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه صديقاً له ز ـ ماذا فعل لصديقه ؟ ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه صديقاً له ، فسلم عليه بحرارة . ح ـ لماذا سلم عليه بحرارة ؟ ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه صديقاً له ، فسلم عليه بحرارة ؛ لأنه لم يره منذ مدة طويلة . ط ـ . . . إلخ .
3 ـ توليد الفِكَر والمعاني
لا بد للطالب من أن يثري معلوماته عن الموضوع الذي يريد الكتابة عنه ، وأن يرفده بفِكَر جديدة ، ويستطيع الطالب أن يستعين في ذلك بما يلي : 1 ـ خبرة الطالب المباشرة عن الموضوع نفسه . 2 ـ الاستماع من الآخرين عن الموضوع ( المعلم ، الوالدين ، الزملاء ، . . . ) 3 ـ القراءة في الكتب ذات الصلة بالموضوع . 4 ـ الرجوع إلى شبكة الإنترنت وبنوك المعلومات والأقراص المصمتة CDs 5 ـ مشاهدة الأفلام التلفازية والصور الثابتة والمتحركة . 6 ـ الاستعانة بالمواد الدراسية المختلفة التي تتناول موضوعات ذات صلة بالموضوع المطروح . وقد يجد الطالب نفسه في خضم هذه الفِكَر والمعاني والمعلومات التي جمعها ، فِكَراً جديدة وطريفة ، وأخرى لا تنفعه بشيء ، بل وقد تتعارض مع آرائه وقيمه ؛ وبذلك يستطيع توليد فِكَر ومعاني تدحض تلك الفِكَر وتنتقدها ، ويقترح فِكَراً جديدة أكثر سلامةً وأجدى نفعاً من حيث ملاءمتها لقيمه وفائدتها لمجتمعه . ولا يتأتى كل ذلك للطالب إلا إذا تم تدريبه على كيفية توليد الفِكَر والآراء وتقويمها . ومن الطرق المناسبة في هذا المجال : 1 ـ تدريب الطالب على توليد فِكَر جديدة من الفكرة العامة في دروس القراءة والنصوص المقررة . 2 ـ نقد المواقف والشخصيات في أثناء قراءة قصةٍ ما ، واقتراح مواقف بديلة أنجع في معالجة أحداث محددة . 3 ـ قراءة قصة غير مكتملة ، والطلب من التلاميذ أن يتخيلوا نهاية منطقية تنسجم مع بداية القصة . 4 ـ اختيار كلمة مفتاحية أو عنوان مركزي يكتبه المعلم على السبورة ، ثم يطلب من التلاميذ أن يقترحوا كلمـات وعبارات ترتبط بفِكـَر جديدة تنتمي إلى تلك الكلمة المفتاحية أو ذلك العنوان المركزي . 5 ـ تفصيل فكرة عامة في نص من النصوص إلى فِكَر جزئية عن طريق : أ ـ ذكر الأسباب التي تؤيد ما يقررونه من أحكام . ب ـ ذكر النتائج التي تترتب على موقف معين . ج ـ ضرب أمثلة توضح أقوالهم . د ـ عقد موازنات كاشفة وموضِّحة . نشاط 1 : اضرب أمثلة محددة على كل بند من البنود المقترحة السابقة الخاصة بتدريب الطلاب على توليد الفِكَر والمعاني . نشاط 2 : اقترح أنشطة أخرى تساعد التلاميذ في امتلاك مهارة توليد الفِكَر والمعاني . نشاط 3 : كيف يمكن توظيف مهارة توليد الافكار والمعاني في كتابة موضوعات التعبير الإبداعي ؟
دكتور/ راضي فوزي حنفي كلية التربية – جامعة الحدود الشمالية | |
|