. المطالعة الموجهة / التعبير الشفهي
التمهـــــــــــــيــــد :
01. تهدف المطالعة الموجهة إلى تربية المتعلم على حب القراءة و الاستفادة من القراءة الصامتة، كما تهدف إلى الاطلاع على مختلف الفنون الأدبية و إكسابه الذوق الأدبي و توسيع آفاقه الثقافية و المعرفية و اللغوية و تحسين أدائه التعبيري.
02. التعبير الشفهي وسيلة ضرورية للتواصل الاجتماعي المباشر، و ميدان يفتّق فيه التلاميذ مهاراتهم اللغوية و السلوكية كالمناقشة و المقابلة و تنشيط اجتماعات و إلقاء خطب... و كل ذلك تمهيدا للتعبير الكتابي.
قد يلجأ التلاميذ إلى نصوص غير نصوص المطالعة يستندون إليها لجمع مادتهم و التزوّد بما
يحتاجونه خارج القسم، فيلجأون إلى نصوص أدبية أو إلى نصوص القراءة و غيرها بتعليمات
و توجيهات من الأستاذ كي يحضروا أنفسهم خارج القسم بما يضمن السير الحسن لهذا النشاط.
ما ينبغي مراعاته في التعبير الشفهي:
ينبغي أن يراعي الأستاذ في تلاميذه جانبين:
الأول: المرسِل أو المتحدّث
و هنا ينبغي على المعلّم أن يعوّد التلميذ على المواجهة بالمناقشة و إبداء الرأي، و محاولة إقناع الآخرين ، و أن يعوّدهم على الثقة بالنفس وعلى الجرأة الإيجابية يتدخّلون بآرائهم عند الضرورة.
الثاني: المرسل إليه أو المتلقّي
و ينبغي فيه تعويد التلميذ على الاستماع المركز لما يقوله المتحدّث لفهم أقواله و اكتشاف أفكاره و آرائه و اتجاهاته، و يعوّده على احترام آراء الآخرين قبله أو لم يقبله.
و يربي المعلم في التلميذ المتحدث أو المتلقي سلوك عدم مقاطعة الآخرين و عدم الاستحواذ على الكلمة و يربيه على آداب السماع.
حتى تتحقق كفاءة التعبير الشفهي:
01. الممارسة اللغوية باستمرار و الإفادة من الأخطاء بمراجعة القواعد و ترسيخ المفاهيم.
02. اكتساب الجرأة و الثقة بالنفس و القدرة على المواجهة.
03. تحقيق التواصل مع التلاميذ أنفسهم و مع أساتذتهم.
الأهداف التعلّمية للتعبير الشفهي:
01. يضيف معطيات جديدة
02. يصوّب الخطأ أو يؤيد رأيا أو يفنّده أو يصدر حكما مع التعليل
03. يقدم الشواهد و يضرب الأمثلة في مناسباتها.
04. يعبّر عن أفكاره بسهولة و بطريقة محكمة.
05. يختار الألفاظ المناسبة أثناء الحديث
06. يستعين بملامح وجهه و حركاته وفق نبرات الكلام.
07. يدمج المفردات و الأساليب القبلية و باقي المفاهيم في وضعيات مختلفة.
08. يستعمل أدوات الربط المنطقية
09. يحلل القضايا إلى عناصرها دون الخروج عن الموضوع
10. يجيد الحوار و المناظرة.
مراحل إنجاز نشاطي المطالعة الموجهة و التعبير الشفهي:
الإعــــــــــــــــــداد :
1. التحضيــــر المسبق لنص المطالعة الموجّهة بإعداد أسئلة مرتبة ومنظمة على نص المطالعة الموجود في الكتاب المدرسي المقرر. وتكون هذه الأسئـــلة من 06 إلى 12.
2. إعــــداد رأس الموضوع على أن يكون من جنس موضوع نص المطالعة الموجهة.
3. إعــــداد رأس موضوع يتضمن عناصر التعبير الشفوي .
الإنجـــــــــــــــــــــاز :
ويتضمن النقاط الآتية :
التنظيـــــــــــم السبوري.
وضعيـــــــــــة الانطلاق:
ـ كتابة رأس الموضوع.
ـ القراءة النموذجية والقراءات الفردية.
ـ تذليل الصعوبات اللغوية.
الشــــــــرح والتحليـــل:
ـ المضمون الأدبي ( المعنى الإجمالي أو العام للموضوع.)
ـ استخراج العناصر عن طريق المناقشة.
التـــــــــــواصــل :
ـ التعبير عن العناصر بالترتيب الأول فالثاني فالثالث.
دور الأستاذ في هذه المرحلة :
ـ يعتمد على التحفيز والتشجيع.
ـ كتابة الاستشهادات
نص قرآني ، حديث شريف ، شعر ، حكم ...)
ـ كتابة ما استحسنه من عبارات راقية ، من توظيف بعض الأساليب.
مساعي تدريس التعبير الشفهي:
أ / - بناء الأسئلة:
في بداية دراسة أنشطة الوحدة يطرح الأستاذ أسئلة ( من 6 إلى 12 ) سؤالا حول نص المطالعة الموجهة ليدفع التلاميذ إلى قراءة النص عدة مرات والإجابة على أسئلة التحضير والتي يراقبها الأستاذ في بداية حصة التعبير الشفوي.
ب / - الشروط التي يجب أن تبنى عليها الأسئلة:
1 – ينبغي أن لا تخرج عن مضمون النص بحيث تساعد التلميذ على الفهم.
2 – ينبغي أن تكون للأسئلة علاقة بموضوع التعبير الشفوي الذي ينجز في القسم.
3 – تحقق الكفاءة المرجوة في حصة التعبير الشفوي.
4 – تتضمن بعض الأساليب والعبارات التي يرجى توظيفها داخل القسم من قبل التلاميذ.
ج / - خطوات سير الدرس:
1 – يبدأ الأستاذ الحصة بمراقبة تحضير التلاميذ.
2 – يمهد الحصة بطرح سؤال أو سؤالين حول موضوع التعبير الشفوي.
3 – يكتب رأس الموضوع على السبورة.
* ملاحظة: اختيار الموضوع من جنس نص المطالعة الموجهة:
1 – إما بتسجيل المغزى العام من النص ويطوره الأستاذ ويبني عليه الموضوع.
2 – أو الفكرة العامة لموضوع المطالعة الموجهة.
3 – أو يكون الموضوع مستوحى من احد القيم المذكورة في نص المطالعة الموجهة.
د / - قراءة الأستاذ النموذجية لرأس موضوع التعبير الشفوي المكتوب على السبورة.
ه / - قراءته من طرف تلميذ أو تلميذين.
و / - مرحلة الشرح و التحليل وتتم عن طريق الأسئلة ( من 3 إلى 4 ).
استخراج العناصر:
1 – طرح أسئلة تسمح بتحديد منهجية للموضوع ( بحيث تكون له بداية ونهاية حتى يصبح فضاء واسعا)
2 – تكون عناصر الموضوع مبنية على التدرج ( الانتقال من الجزء إلى الكل ).
3 – يجب أن تعكس هذه العناصر أفكار ومعاني نص المطالعة الموجهة.
4 – أن تسمح للتلاميذ بتوظيف بعض أساليب وعبارات المطالعة الموجهة في وضعيات مختلفة أو متشابهة.
5 – أن تحقق الكفاءة الختامية المحددة في نشاطي المطالعة والتعبير الشفوي.
التطبيق الشفوي:
يبدأ التعبير الشفوي من طرف التلاميذ بحيث في كل عنصر بتوظيف بعض الأساليب والعبارات التي طالعها في نص المطالعة الموجهة بمراعاة الهدف بحيث تسمح له بالتعبير إلى اكبر وقت ممكن بلغة سليمة صحيحة ثم التعبير عن الموضوع ككل بجميع عناصره المتكاملة.
التقويم:
يطلب الأستاذ من التلاميذ تحرير الموضوع في فقرة إنشائية بالبيت بنفس العناصر مع استثمار ما أمكن مما كر في الدرس.
- طرح أسئلة الموضوع المقبل للتحضير.
التنظيم السبوري للتعبير الشفهي :
التاريخ .........................
الوحدة التعليمية التعلمية: ......
النشاط : مطالعة/تعبير شفهي
الموضوع : موضوع التعبير ش
تذليل الصعوبات:
.......... = ............
.......... = ............
.......... = ............
رأس الموضوع:
.......................................
.......................................
.......................................
.......................................
عناصر الموضوع:
01. ........................
02. ........................
03. ........................ استشهادات مدعمة للموضوع:
أ. من القرآن الكريم:
...............................
ب. من السنة النبوية:
...............................
جـ. من الشعر و الحكم:
...............................
............................... النماذج المستحسنة من التلاميذ:
01. ...........................
02. ...........................
03. ...........................
04. ...........................
05. ...........................
06. ...........................
07. ...........................
ملاحظة: يستغل الجزء الخلفي للسبورة للتطبيق إن لم يكف الجزء الأخير.
مذكرة نموذجية لحصة التعبير الشفهي:
رقم المذكرة: 00 التاريخ : الأحد -- صفر 1430 هـ
الوحدة التعليمية: رقم 15 : قضايا اجتماعية الموافق لـ – فيفري 2009 م
النشاط : مطالعة موجهة / تعبير شفوي. المستوى : الرابعة المتوسط.
الموضوع : الناشئ الصغير ص24/ تربية النشء
الكفاءة القاعدية : - يتناول الكلمة ويتدخل في المناقشة وكتابة نصوص متنوعة مع توظيف مكتسباته اللغوية والمعرفية.
الكفاءات المستهدفة : - إدراك التلاميذ لمفهوم التربية و غاياتها السامية.
السنــــــــــــــــد : * كتاب التلميذ . * القرآن و السنة و الشعر والأمثال و الحكم * مختار الصحاح
وضعيات التعلّـــــم ســـــــــــــــــــــــــــــــير الـــدرس التقويم المـدّة
وضعية الانطلاق 01. مراقبة الأعمال التحضيرية
02. أسئلة مراقبة قراءة نص المطالعة
- ما نوع التربية الذي يريدها الكاتب ؟
- ما ذا يفضّل الكاتب؛ أن ينشأ ولده غنيا أو ينشأ فقير ؟ علّل من النص تقــــــويم تشخيصي 05 د
وضـــعــــــــــيــة بــنــــــــــــــــــــــاء التــــعـــلــّّمـــــــــــــــات رأس الموضوع:
التربية أهم ما تعني بها الأمم لأن الطفل اللبنة الأولى لجيل تتشرّف به الأمة مستقبلا، إلا أن تكريس التربية بمفهومها المثالي في عالمنا المعاصر يصعب في كثير من الحالات نظرا لما يحيط ببيئة الطفل من تغييرات ثقافية و تكنولوجية و اجتماعية.
تذليل الصعوبات:
اللبنة : الخليط الذي يبنى به
تكريس : تحقيق، تطبيق
المناقشة:
- قراءة نموذجية لرأس الموضوع من الأستاذ.
- قراءة فردية من تلميذين أو ثلاثة.
استخراج العناصر:
- ماذا يمثل النشء (الطفل) في كل أمّة ؟
01. التعريف بالنشء و وزنه في كل أمّة.
- ما هي أهم الأخلاق التي يجب أن يتربّى عليها الطفل ؟
- من أين نستقي الأخلاق و المثل ؟
02. أهم الأخلاق التي يجب أن يتربّى عليها الطفل.
- لماذا يصعب تحقيق هذه المثل و الأخلاق في مجتمعاتنا المعاصرة ؟
- اذكر أمثلة عن ذلك.
03. العوامل التي تؤثر في تربية الطفل.
التطبيق الشفوي :
- التطرّق إلى كل عنصر على حدة باعتماد أفكار نص المطالعة و
غيرها.
- دعم الأفكار بالتعليلات و الاستشهادات.
- التعليق على محاولات التلاميذ و توجيه تدخلاتهم و تقييمها
ـــــــــــــــ تدوّن العبارات الراقية على حدة و الشواهد على حدة ــــــــــــ تقــويم
تكويني 40 د
وضعية استثمار المكتسبات التطبيــــق:
حدث على مسمعك و مرآك خصام بين صديقين فرأيت سوء المعاملة من الجانبين و تبادل القذف و السباب.
اكتب فقرة في حدود عشرة أسطر تبيّن فيها بعض الأخلاق السيئة المنتشرة في مجتمعنا مقترحا توجيهات للمربين لإصلاح ما فسد. تقـــــويم تحصيلي 10 د
II. التعـبـــــــيـــر الكــتــــابـــــي
التمهـــــــــــــــيــــــد :
التعبير الكتابي هو نشاط يجمع أنشطة اللغة العربية وهي تهدف إليه و تنتهي به. أو هو نشاط إدماجي للمعارف اللغوية و الأدبية المختلفة، و هو مؤشر يدلّ على مدى قدرة المتعلم على استيعاب الدروس و توظيفها في وضعيات جديدة.
و لا يخفى على أحد ما للتعبير الكتابي من الأهمية البالغة في حياة المتعلّم داخل أو خارج المدرسة فهو وسيلة يطبّق فيها التلميذ مكتسباته و ميدانا يفجّر فيه التلميذ قدراته و ميولاته في الكتابة.
يهدف هذا النشاط إلى تحيق قدرة التلميذ على كتابة نصوص بمختلف الأنماط – خاصة لدى سنوات الثالثة و الرابعة متوسط- من الوصف و السرد و الإخبار و الحجاج و الحوار في قوالب فنيّة من القصّة و المسرحية و الخطبة و المقال و الرسالة.
يتدرّج التلميذ في هذه الأنماط و في هذه الفنون في محاولات تحتاج إلى توجيه من الأستاذ و تقويم، فيكتسب التلميذ بذلك آلية الكتابة و مهارة التواصل التي تمكّنه من ممارسة الكتابة بشقّيها الوظيفية التي يحتاجها ضمن الواجبات و الفروض و الاختبارات و الإبداعية التي تتطلبها المجلات الحائطية و غيرها.
الأهداف التعلّمية للتعبير الكتابي:
01. يحرّر نصوصا مختلفة الأنماط (الوصف و السرد و الإخبار و الحجاج و الحوار) في فنون مختلفة ( القصّة و المسرحية و الخطبة و المقال و الرسالة).
02. يحرّر نصوصا أخرى كالرسائل الإدارية و الإخوانية، عروض الحال، تقارير، مذكرات إعلامية، رؤوس أقلام، تلخيص نصوص أو تقليصها.
03. يعلّل آراءه و أحكامه و يدعّم أفكاره بالأدلّة و الشواهد.
04. يوظّف المكتسبات القبلية من الإملاء و النحو و الصرف و البلاغة و الأساليب أحسن توظيف، و في وضعيات مختلفة.
05. الكتابة بمفرده دون الاعتماد على أساليب غيره، و استقلاليته بأسلوبه، و إنجاز مشاريعه بنفسه.
06. يحسن تصميم التعبير من تقسيم المنتوج إلى فقرات مع اعتماد علامات الوقف.
مساعي تدريس نشاط التعبير الكتابي:
01. وضعية الانطلاق:
الرجوع إلى نص المطالعة أو استحضار سند يخدم الوحدة أو التقنية أو وضعية تناسب الموضوع.
02. عرض نص الوضعية الإدماجية:
بما فيها السياق و التعليمة و كتابتها على السبورة، و منها نتوصل إلى تعريف التقنية و التدرج إلى عناصرها و من ثم تبيان شروط الإنجاز، و كل هذا يستقى من التقنية.
03. تعريف التقنية:
يكون التعريف موجزا بأسلوب سهل.
04. عناصر التقنية:
أهم الخصائص التي تعتمدها التقنية أو تتطلبها.
05. شروط الإنجاز:
- توظيف مكتسبات قبلية من النحو و الصرف و الإملاء و البلاغة.
- توظيف كلمات و عبارات راقية مرّت على التلميذ في نصوص ما.
ملاحظة : ينبغي أن ينتقي الأستاذ الشروط وفق ما يتطلبه المقام.
06. المنتوج النموذجي:
من خلال الحوار و المناقشة و تدخلات التلاميذ نتوصل إلى منتوج جماعي نموذجي يكون سندا و قاعدة لتمكين التلميذ من الاعتماد عليه في تطبيقه المنزلي.
07. التقويــــــــــــــــــم :
تقويــم ما أنتجنــاه مــع التلاميذ بالقراءة مراعين توفر متطلبات التقنية من شروط وعنا
08. التطبــيـــــــــــــق:
و في الأخير نكلف التلاميذ بتطبيق منزلي على شاكلة المنتوج النموذجي، حيث يقوم بعد ثلاثة أسابيع في حصة تنشيط تصحيح التعبير بتصحيحه.
العناصر المادية للوضعية الإدماجية:
أن يكون من الواقع أن تكون في شكل أمر
أن يكون ذو دلالـــة أن تكون قابلة للإنجاز تكون في شكل شروط
تجنيد المكتسبات أن تكون قابلة للملاحظة الإنجاز التي ترفـــــق
و القـــــــــــــــــــياس بالمنتـــــــــــــج
التنظيم السبوري للتعبير الكتابي :
التاريخ.......................
الوحدة التعليمية التعلمية: .......
النشاط : تعبير كتابي
الموضوع : موضوع التعبير ك
رأس الموضوع :
...................................
...................................
................................... مفهوم التقنية:
.......................................
.......................................
.......................................
عناصر التقنية:
07. ........................
08. ........................
09. ........................
10. ........................ شروط الإنجاز:
أ. استعمال و الأساليب:
01 ......................
02 ........................
ب. استعمال الظواهر اللغوية
و البلاغية:
01 ......................
02 ........................
المنتوج النموذجي:
.....................................
.....................................
.....................................
.....................................
.....................................
.....................................
.....................................
.....................................
ملاحظة: يستغل الجزء الخلفي للسبورة للتطبيق إن لم يكف الجزء الأخير.
مذكرة نموذجية لحصة التعبير الكتابي:
رقم المذكرة: 00 التاريخ : الأحد -- محرم 1430 هـ
الوحدة التعليمية: المواطنة الموافق لـ – فيفري 2009 م
النشاط : تعبير كتابي المستوى : الرابعة المتوسط.
الموضوع : كتابة خطبة
الكفاءة القاعدية : - إنتاج نصوص متنوّعة بتجنيد عدد كبير من المفردات و العبارات مع احترام قواعد اللغة
العربية
الكفاءات المستهدفة : - إدراك التلاميذ لمفهوم الخطبة و آلياتها و أشهر روّادها.
السنــــــــــــــــد : * كتاب التلميذ . * نماذج من خطب النبي صلى الله عليه وسلم (نموذج من خطبة الوداع) * نموذج خطبة طارق بن زيّاد * تاريخ الأدب العربي لحنا الفخوري
وضعيات التعلّـــــم ســـــــــــــــــــــــــــــــير الـــدرس التقويم المـدّة
وضعية الانطلاق 01. مراقبة الأعمال التحضيرية
02. أعطيت لك كلمة أمام جمهور من الناس بمناسبة يوم العلم؛ فبم تبدأ
كلامك ؟ ما الذي ستعتمده حتى تؤثر في السامعين ؟
* من يقف على المنبر عادة و يلقي كلاما بليغا على الجمهور ؟ تقــــــويم تشخيصي 05 د
وضـــعــــــــــيــة بــنــــــــــــــــــــــاء التــــعـــلــّّمـــــــــــــــات رأس الموضوع:
السيـــاق : حضرت حفلا أقيم بمناسبة اليوم العالميّ للعمّال الّذي يصادف الأوّل من ماي من كلّ سنة، وجّهت كلمة تحيي فيها العمّال وتمجّد العمل.
التعليمة: اكتب خطابا في حدود أحد عشر سطرا تحيي من خلاله العمّال وتذكر بفوائد العمل على الفرد والمجتمع.
المهــام: استعمال جمل بسيطة وأخرى مركّبة و السجع و الطباق .
استعمال أساليب : " أيها العمال أفنوا العمر كدًّا و اكتسابا" ص 104
" - ماذا عساي أن أقول في من يكره العمل ..." ص 108 "
المناقشة:
- قراءة نموذجية لرأس الموضوع من الأستاذ.
- قراءات فردية من تلميذين أو ثلاثة.
- معرفة التقنية من خلال التعليمة
تعريف التقنية:
الخطبة فن نثري يلجأ إليه الخطباء لطرح آرائهم و أفكارهم على المستمعين شفاهة لتوضيح أمر غامض أو تصحيح مفهوم خاطئ أو حث على معروف أو نهي عن منكر بواسطة الإقناع.
المناقشة:
- قراءة نموذجية و فردية لمفهوم التقنية
- تفكيك المفهوم إلى عناصر بالاعتماد على ما تميّزت به خطبة النبي صلى الله عليه وسلم أو خطبة جمعة يتذكرها التلاميذ أو اعتماد خطبة موجزة صفحة 221.
عناصر التقنية:
- كيف تجد الألفاظ؛ سهلة الفهم أ صعبة ؟
- كيف تجد عبارات الخطيب ؟
01. ألفاظ الخطبة سهلة و مألوفة مراعاة لمستويات المستمعين المتباينة.
02. اعتماد عبارات قصيرة و اعتماد الإيجاز (قول أبي بكر الصدّيق: « إذا خطبتم في الناس فأوجزوا فإنّ كثرة الكلام تنسي بعضه بعضا »)
- ما هي الأدوات المختلفة التي استخدمها الخطيب ؟
- هات أمثلة من الأمر و النهي و التعجب و القسم و النداء و التمني..
04. اعتماد أساليب النداء و الأمر و النهي و التعجب و القسم و التمني، و كذلك التكرار لترسيخ المفاهيم.
- علام يعتمد الإمام لإقناع الناس و التأثير فيهم ؟ اذكر نماذجا يلجأ إليها الخطيب.
05. اعتماد أساليب الإقناع بواسطة الشواهد من القرآن و السنة و أمثلة واقعية و قصص و سير و مآسي الأمم و الناس، كما يعتمد الخطيب على الاستدلال المنطقي أو بيان السبب و نتيجته الحتمية.
- يلجأ الخطيب إلى بعض البيان و البديع؛ اذكر نماذجا منها الأكثر شيوعا
06. تعتمد الخطبة على البيان بكل أنواعه كما تعتمد من البديع العفوي على السجع و الجناس و الطباق و المقابلة و الاقتباس
شروط الإنجاز:
01. توظيف جمل بسيطة و أخرى مركبة.
02. توظيف السجع و الطباق.
03. من الأساليب : " أيها العمال أفنوا العمر كدًّا و اكتسابا" ص104 " - ماذا عساي أن أقول في من يكره العمل ..." ص 108
تقــويم
تكويني 40 د
وضعية بناء التعلمات المنتوج النموذجي :
- من خلال الحوار و المناقشة و تدخلات التلاميذ نتوصل إلى منتوج جماعي نموذجي يكون سندا و قاعدة لتمكين التلميذ من الاعتماد عليه في تطبيقه المنزلي.
- تكتب الشروط المطلوبة بلون مغاير.
- احترام علامات الوقف و تصميم الفقرات (المقدمة، العرض، الخاتمة)
التقــــويــــم:
تقويــم ما أنتجنــاه مــع التلاميذ بالقراءة مراعين توفر متطلبات التقنية من شروط وعناصر. تقـــــويم تكويني 40 د
وضعية استثمار المكتسبات التطبـيـــق المنــزلـــــي:
في حفل نهاية السنة أسندت إليك الكلمة لتشيد بالمجهودات المبذولة التي توّجت بإجازات شرّفت مؤسستك.
- اكتب خطبة لتشارك بها في هذا الحفل محترما المراحل الأساسية للخطبة، موظّفا الطباق و الجناس و الاستعارة . تقـــــويم تحصيلي 10 د
III. تصــــحـيــح التعـبـــــــيـــر الكــتــــابـــــي
التمهـــــــــــــيــــد :
حصة تصحيح التعبير الكتابي تنجــز مرّة خلال ثلاثة أسابيع (ثلاثة وحدات) و هي حصة تقييمية تقويمية للتعبير الوظيفي للتلميذ (ما كلّف به إنجازه ضمن شروط) و الحصة مرآة يرى فيها التلميذ ما مدى مستواه و إمكاناته في الكتابة بمختلف جوانبها.
ينبغي أن ترقى حصّة تصحيح التعبير الكتابي إلى ما يدفع التلميذ من الحسن إلى الأحسن، بحيث يقف فيها على نقائصه فيقوّمها و يسدّ بها حاجاته، و يأخذ كفايته، و هي مستدرك للأستاذ حتى يزيد للتلميذ ما فاته خلال حصة التعبير.
و بما أن تصحيح التعبير تقييم لما أنتجه التلميذ؛ فما هو التقييم إذًا ؟ و ما هي وظائفه ؟
و ما هي معاييره ؟
مفهــوم التقــيـــــــــيم:
التقييم مقوّم أساسي من مقوّمات العملية التعليمية، و هي مسؤولية عظيمة على عاتق الأستاذ يقيس به مدى ما تحقّق من تعلّمات قاعدية.
يشمل التقييم جانبين مهمّين لا يقلّ أحدهما عن الآخر:
- المعارف التصريحية : و هي المكتسبات المخزّنة لدى المتعلّم، يصرّح بها التلميذ خلال ممارسته للتعبيرفيتأكّد الأستاذ من وجودها.
- المعارف الإجرائــــية : و هي توظيف المكتسبات المخزّنة بشكل لافت للجودة و الإتقان في وضعيات مختلفة قد تدرّب عليها من قبل.
وظــائـف التـقــــيـــيم :
يؤدّي التقييم ثلاث وظائف أساسية:
01. وظيفة الاستطـــــــــلاع :
و هو التنبّؤ بكفاءات المتعلّم، و هذا النوع من التقييم يحدّد مدى توافر آليات الكتابة لدى التلميذ، للانتقال به من مستوى إلى مستوى أرفع.
02. وظيفة مراقبة المستوى :
و هو مراقبة مكتسبات المتعلّم عند الكتابة و مدى نمو كفاءاته، في وضعيات مختلفة مقارنة بأقرانه.
03. وظيفة التشخيــــــــــص :
يهدف هذا النوع من التقييم إلى معرفة النقائص التي يعانيه المتعلّم، وحصرها و البحث عن الأسباب التي حالت دون استيعاب المكتسبات.
معـــــايـير التقيـيــم و مـؤشـــرات الكفاءة:
يخضع تقييم منتجات التلميذ إلى أربعة معايير أساسية، يقـيس بها الأستاذ مدى تحقق مجموعة من الكفاءات المطلوبة في الوضعية الإدماجية أو غيرها، و ينبغي أن يُصحبها بسلم تنقيط مضبوط بعناية، و يمكن ملاحظة ذلك من خلال الجدول التالي:
معايير التقييم المــؤشـــــــــــــــــــــرات سلّم التنقيط
1- الملاءمة أو الوجاهة - الحـجــم (عدد أسطر المطلوب)
- نمــــــــط النـــــص
- شــــــــــــــــــــــروط الإنجاز
02 ن
2-الانسجام و الاتساق - احترام تسلسل الأفكار.
- دقة المعاني و ترابطها مع الأفكار.
02 ن
3-الصوابية أو سلامة اللغة - احترام قواعد اللغة
- احترام قواعد الإملاء
- احترام قواعد علامات الترقيم
أي الاستخدام السليم لأدوات المادة
02 ن
4-التمــيّز و الإتقــــــــــــان - الخط - العرض-الاستشهاد.
- التعليق على المواقف و تبريرها. 02 ن
مساعي تدريس نشاط تصحيح التعبير الكتابي:
01. وضعية الانطـــلاق :
• التذكير بنص الموضوع والتقنية المتبعة مع تدوينها على السبورة.
• التعليق على منتــــــــوج التلاميذ بصفة عامة.
02. التصحيح الجماعي :
• عرض شبكة التقييم بالمعايير
• يتمّ تقييم منتوجات التلاميذ بناءً على المعايير السابقة فينتقي الأستاذ وثيقتين يراد فيها معالجة الملاءمة من عدمها و اثنتين أخريين للمعيار الذي يليه و بقية الوثائق للمعيارين المتبقيين، مع مراعاة الجودة و الرداءة بين كل وثيقتين.
• و يبدي التلاميذ آراءهم و ملاحظاتهم على منتوجاتهم بناء على المقاييس السابقة و يقف الأستاذ موقف الموجّه.
• تصويب الأخطاء الشائعة مع التذكير بالقواعد، ثم حذف خانة الأخطاء ليكتب التلاميذ على كراريسهم الصواب.
03. التصحيح الذاتــــي :
• يرسم التلميذ جدولا لتحديد أخطائه و تصويبها ذاتيا على كراس التعبير تحت منتوجه مباشرة.
• تسجيل بعض العبارات الراقية و الجيدة لتشجيع التلاميذ و حتى يقتدوا بها.
التنظيم السبوري لتصحيح التعبير الكتابي:
التاريخ.......................
الوحدة التعليمية التعلمية: .......
النشاط : تصحيح تعبير كتابي
الموضوع : التقنية (موضوع التعبير ك)
تذكير بالتقنية :
...................................
...................................
تذكير برأس الموضوع :
...................................
...................................
شبكـــــــة تقـــــــويـــــــــــم:
الملاءمة الانسجام الصوابية التميّز
و01 x
و02 x
و03 x
و04 x
و05 x
و06 x
و07 x
و08 x
تصويب الأخطاء الشائعة:
الخطأ الصواب قاعدته
........... ........... ...........
........... ........... ...........
........... ........... ...........
........... ........... ...........
العبارات الراقية:
01..............................
02..............................
03..............................
04..............................
ملاحظة:
بعد تصويب الأخطاء الشائعة يمسح الأستاذ خانة الخطأ و يُبقي على الصواب و القاعدة.
حفاظا على ما تبقّى من وقت الحصة ينبغي أن يكون مجموع الأخطاء قليلا، و ترصد الأخطاء الأكثر شيوعا عند التلاميذ، و تكون منوّعة
مذكرة نموذجية لتصحيح التعبير:
رقم المذكرة: 00 التاريخ : الأحد -- محرم 1431 هـ
الوحدة التعليمية: شعوب العالم الموافق لـ – فيفري 2009 م
النشاط : تصحيح التعبير الكتابي. المستوى : الرابعة المتوسط.
الموضوع : كتبة خطبة (خطبة بمناسبة عيد العمال)
الكفاءة القاعدية : - إنتاج نصوص متنوّعة بتجنيد عدد كبير من المفردات و العبارات مع احترام قواعد اللغة
العربية.
الكفاءات المستهدفة : - إدراك التلاميذ لمفهوم الخطبة و آلياتها – إطلاع التلاميذ على معايير التقييم
المعتمدة - سد النقائص و استدراك المكتسبات.
السنــــــــــــــــد : * وثـــــــائــق التـــلامـــــــــيذ.
وضعيات التعلّـــــم ســـــــــــــــــــــــــــــــير الـــدرس التقويم المـدّة
وضعية الانطلاق 01. التذكير بالخطبة و آلياتها التذكير برأس الموضوع.
02. ملاحظات عامة حول منتوج التلاميذ. تقــــــويم تشخيصي 05 د
وضـــعــــــــــيــة بــنــــــــــــــــــــــاء التــــعـــلــّّمـــــــــــــــات التذكير برأس الموضوع:
40 د
حضرت حفلا أقيم بمناسبة اليوم العالميّ للعمّال الّذي يصادف الأوّل من ماي من كلّ سنة، وجّهت كلمة تحيي فيها العمّال وتمجّد العمل.
- اكتب خطبة في حدود أحد عشر سطرا تحيي من خلاله العمّال وتذكر بفوائد العمل على الفرد والمجتمع، موظفا جملا بسيطة وأخرى مركّبة و السجع و الطباق .
استعمال أساليب : " أيها العمال أفنوا العمر كدًّا و اكتسابا" ص 104
" - ماذا عساي أن أقول في من يكره العمل ..." ص 108 "
التذكير بالخطبة:
الخطبة فن نثري يلجأ إليه الخطباء لطرح آرائهم و أفكارهم على المستمعين شفاهة لتوضيح أمر غامض أو تصحيح مفهوم خاطئ أو حث على معروف أو نهي عن منكر بواسطة الإقناع.
التصحيح الجماعي :
01. رسم شبكة التقييم:
الملاءمة الانسجام الصوابية التميّز
الوثيقة 01 x
الوثيقة 02 x
الوثيقة 03 x
الوثيقة 04 x
الوثيقة 05 x
الوثيقة 06 x
الوثيقة 07 x
الوثيقة 08 x
المناقشة :
• يتمّ تقييم منتوجات التلاميذ بناءً على المعايير السابقة فينتقي الأستاذ وثيقتين يراد فيها معالجة الملاءمة من عدمها و اثنتين أخريين للمعيار الذي يليه و بقية الوثائق للمعيارين المتبقيين، مع مراعاة الجودة و الرداءة بين كل وثيقتين.
• و يبدي التلاميذ آراءهم و ملاحظاتهم على منتوجاتهم بناء على المقاييس السابقة و يقف الأستاذ موقف الموجّه.
02. تصويب الأخطاء الشائعة:
الخطــــــــــــــأ الصـــــــــــواب قـــاعــــــــدته
........................ ........................ ........................
........................ ........................ ........................
........................ ........................ ........................
........................ ........................ ........................
المناقشة :
• تصويب الأخطاء الشائعة مع التذكير بالقواعد، ثم حذف خانة الأخطاء ليكتب التلاميذ على كراريسهم الصواب.
وضعية استثمار المكتسبات التصحيح الذاتي :
• يرسم التلميذ جدولا لتحديد أخطائه و تصويبها ذاتيا على كراس التعبير تحت منتوجه مباشرة. لتشجيع التلاميذ و حتى يقتدوا بها. تقـــــويم تحصيلي 10 د
• تسجيل بعض العبارات الراقية و الجيدة لتشجيع التلاميذ و دفعهم لتقليدها.
اعداد:مفتش اللغة العربية للتعليم المتوسط بالشلف
السيد: عــــــــــلـي بوطيبــــــــــــــــــــة