[right]اعداد مشرف التوجيه والإرشاد / محمد الناصر 1428 هـ
المصدر : سلسلة محاضرات للدكتور عمر المفدى
خصائص النمو لدى الأطفال من سن 6 إلى 12 سنه تقريبا . .
خصائص النمو الجسمي والفسيولوجي
• تتميز هذه المرحلة بالنمو الجسمي البطيء مقارنة بالمرحلة السابقة .
• العضلات الدقيقة وعضلات الأصابع في بداية هذه المرحلة تكون قد بلغت مستوى يتمكن من خلاله الطفل استخدام أشياء دقيقة مثل القلم والمقص وهذا النضج يحتاج إلى تدريب حتى يكتب الطفل بخط صغير ثم يبدأ بعد ذلك بالتدريج في أتفان استخدام الأشياء الدقيقة
• الحواس تتميز بالنمو وتتضح من خلال بعض العمليات الحسيه كالقراءة والكتابة والتعرف على الألوان والروائح والأحجام .
• يتميز الأطفال في هذه المرحلة بطول النظر وهذه [ خاصية فسيولوجية ] ثم يعود النظر إلى وضعه الطبيعي بالتدريج .
• استخدام الجانب الأيسر والأيمن وهذه الناحية ليست قضية تدريب بل هي خاصية فسيولوجية حيث يجب أن تترك الحرية للطفل في استخدام الجانب الذي يريد خصوصا فيما يتعلق باستخدام العضلات الدقيقة مثل الكتابة أما فيما يتعلق باستخدام العضلات الكبيرة مثل ( الأكل أو السلام ) فهنا يمكن تدريب الطفل عليها وليس هناك مشكلة من تدريب الطفل على الأكل بيمينه أو السلام بيمينه
• الحركة ، حركة الطفل في هذه المرحلة طبيعية وعاديه فالطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى حركة كثيرة والنشاط غير الزائد عن المعدل الطبيعي
خصائص النمو العقلي
• التفكير : يتميز تفكير الطفل في هذه المرحلة من خلال ارتباطه بالمحسوس وعكسه التفكير المجرد فهو يرتبط بالجانب المادي حتى عندما يتعامل مع كلمات مجردة مثل الصدق أو الكذب فهو يربطها بالمحسوس مثل العدل فهو يفهمه من خلال تقسيم الأشياء
• الذكاء : يتميز بالنمو السريع ولكنة أبطأ من المرحلة السابقة وهو أسرع من مرحلة المراهقة
• العمليات العقلية الحسية : لا تظهر لدى الطفل قبل سن (
سنوات تقريبا كما أنه يتفاوت ظهور هذه العمليات حسب المجال التي تظهر فيه مثال مفهوم ثبات المادة [فلو أحضرنا كأسين من الماء متماثلين وفيهما نفس الكمية من الماء وسألنا الطفل أيهما أكثر فسوف يشير إلى تساوي الكأسين ولكن حينما نفرغ احدهم في أناء عريض ونسأل الطفل ثانية لأشار للكأس الأول لأنه أطول
• تسلسل إدراك العمليات الرياضية والحسابية الأولى الجمع ثم الطرح ثم الضرب ثم القسمة .
• إدراك الاتجاهات : ( اليمين واليسار ) 1- إذا كان يتعلق بالجانب الجسمي فانه يدرك بدأ من السنة الخامسة . 2- إذا كان يتعلق باليمين واليسار النسبي فانه يتأخر إدراك الطفل لها ولا يدركها إلا في سن (7)أو (
سنوات .
• الاتجاهات ( الشمال والجنوب ) تظهر تقريبا في سن (
سنوات
• إدراك الزمن : وهذا قد لا يدركه الطفل قبل سن ( 9) سنوات وهو قد يدرك الليل و النهار ولكنه يربطها بالمحسوس مثل النوم والأكل
• فهم المجاز في اللغة والمبني للمجهول : هذا يصعب على الطفل وقد لا يدركه إلا في مرحلة سن ( 12) سنة تقريبا .
• ذاكرة الأطفال في هذه المرحلة آلية : ترتبط بطريقة الحفظ وليس بمعنى ما يحفظ .
خصائص النمو اللغوي
• اكتساب اللغة والمقصود اللغة الأولى وليس لغة جديدة
• الطفل يدرك الكل قبل الجزء
• مخارج الحرف تكتسب في مرحلة الطفولة ومن خلاله يكون التفريق بين صاحب اللغة الأصلي والمتعلم لهذه اللغة
• عيوب النطق حيث يفترض أن الطفل عندما يصل إلى سن ( 6)سنوات أن ينطق الحرف نطقا صحيحا ولكن قد يكون هناك مشكلات مثل التهتهة أو اضطرا بات الكلام وهذه ترجع لأسباب منها :
1- قد يرجع للسمع مثل الصم أو عدم القدرة على سماع بعض الموجات
2- قد يرجع السبب إلى طبيعة النمو
3- قد يرجع إلى الوسط اللغوي الذي يعيش فيه الطفل
4- قد يرجع إلى أسباب نفسية أو نتيجة تعاملنا مع الطفل ومن ذلك المبالغة في تصحيح كلام الطفل
خصائص النمو الاجتماعي
• إتجاة الطفل في هذه المرحلة نحو الاستقلالية واتساع دائرة الميول والاتجاهات
• نمو المهارات الاجتماعية
• تزايد حدة تأثير جماعة الأقران في سلوك الطفل
• يتأثر النمو الاجتماعي للطفل بعدة مؤثرات منها :
1- أساليب التنشئة الاجتماعية
2- المدرسة
3- الأقران
4- وسائل الإعلام
خصائص النمو الانفعالي
• مفهوم الذات : وهي فكرة الفرد عن نفسه وهو قابل للتشكيل في مرحلة الطفولة وكذلك في مرحلة المراهقة ولكنه اقل وبعد المراهقة يتبلور هذا المفهوم وهنا نفرق بين نوعين من التعامل مع الطفل :
أ) التأديب الموجة للذات .مثل أنت مؤدب أنت شقي
ب) التأديب الموجة للسلوك .مثل أن تقول للطفل تصرفك هذا خطأ والأفضل في التعامل مع الطفل في الأخطاء أن نوجه التأديب للسلوك.وعند الانجاز يوجه للذات
• مخاوف الأطفال : وهي ترتكز على التجارب الجديدة مثل دخول المدرسة
• تأكيد الذات : حيث يلجأ الطفل على تأكيد ذاته مثل الإصرار على الرأي
• المبادرة : وهي قيام الطفل بالتصرف من ذاته مثل إصلاح أشياء معينة مثل دراجته والمشكلة هنا هي عدم تشجيع الطفل على هذا السلوك وهذا ينعكس على الطفل بشكل سلبي حيث ينتظر من احد أن يأمره أو يوجهه فلا يكون شخصا مبادرا وإنما يعمل كرد فعل للأوامر
• النزعة للاختيار وهي تظهر قبل هذه المرحلة وتستمر مع الطفل في هذه المرحلة وهنا يجب تشجيع الطفل على الاختيار ويمكن تحديد نطاق محدد حتى لا ينفلت زمام الأمور وهذا له فائدتين :-
• ) إشباع حاجة الطفل النفسية .
• 2) التدريب على اتخاذ القرار .
• مظاهر الاضطراب الانفعالي :-
- حدوث خلل في التفاعل الاجتماعي -ظهور اضطرا بات الكلام -قضم الأظافر - الخوف غير الطبيعي - التبول الليلي خصوصا إذا حدث في هذه المرحلة أو بعد انقطاع التبول الليلي في فترة الرضاعة .
خصائص النمو الخلقي والديني
• يقول الرسول صلى الله علية وسلم (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام
• ينمو هذا الجانب من خلال ما يتعلمه الطفل في مواد القران الكريم والتوحيد والفقه وتهذيب السلوك
• يعتمد اكتساب هذا النمو من خلال التلقين حيث تتكون الأفكار والمعايير الدينية عند الطفل
• ثم تأتي مرحلة الممارسة والتطبيق حيث تصبح سلوكا ممارسا في حياة الطفل
• تنمو المعايير الاجتماعية من خلال ما يتعلمه ويتلقاه الطفل من أوامر ونواهي
• أكثر أساليب التنشئة ارتباطا بالنمو الخلقي هو تقديم المعايير وإشباع الحاجات النفسية عند الطفل
منقول