منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

 

 دعوة للمعلمين للتخلص من عادة أن يكونوا عبيداً للكتاب المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

دعوة للمعلمين للتخلص من عادة أن يكونوا عبيداً للكتاب المدرسي   Empty
مُساهمةموضوع: دعوة للمعلمين للتخلص من عادة أن يكونوا عبيداً للكتاب المدرسي    دعوة للمعلمين للتخلص من عادة أن يكونوا عبيداً للكتاب المدرسي   Icon_minitimeالسبت نوفمبر 27, 2010 10:40 am

[center]دعوة للمعلمين للتخلص من عادة أن يكونوا عبيداً للكتاب المدرسي

يعتمد الكثير من المعلمين في طريقة تدريسهم ومعالجتهم لمواضيع الرياضيات ( ينطبق هذا الأمر على معلمي المواد الأخرى ) على الكتاب المدرسي ، ويلتزمون به بكل معنى الكلمة .وينسى المعلمون في أثناء ذلك أن الالتزام الحرفي بالكتاب المدرسي ليس مطلوباً ، أولاً لأن من وضع الكتاب بشر مثلنا يخطئون ويصيبون ، وثانياً لأن المطلوب من الطلبة اتقان محتوى المفاهيم والحقائق الرياضية وليس استظهار ما في الكتاب . وثالثاً وهو الأهم إذا استطعت كمعلم أن تضع بنفسك أسئلة عن مفاهيم وحقائق الموضوع عندها تكون قد هضمت وتمثلت الموضوع محتوىً وأسلوباً .



نذهب أبعد من ذلك فنقول عليك أن تطلب من طلابك أن يجربوا وضع أسئلة عن الموضوع ، ثم يقومون بحلها ، إذا تمكن طلابك من عمل ذلك ( كن صبوراً وناقش أسئلتهم ووضح أوجه القوة والضعف فيها ) فيمكنك أن تكون متأكداً من أنهم استوعبوا الموضوع وبشكل عميق .



إذا اعتمدت هذا الأسلوب وبدأت التخطيط لدروسك من هذا المنطلق ، سيكون محور الخطة التي تضعها للتدريس هو الإجابة عما يلي :

ـ ماذا أريد من طلابي ( تلاميذي ) أن يعرفوا ( يتعلموا ) ؟ وبشكل أدق ما هو التعلم المطلوب من الطلاب؟

ـ ما الخطأ الشائع الذي يمكن أن يقع فيه الطلاب ( التلاميذ ) عند دراسة المفهوم والحقائق المرتبطة به ؟

ـ ما الطريقة أو الطرق التي يمكنني بواسطتها أن أجعلهم يفهمون الموضوع على أفضل صورة ؟

ـ كيف يمكنني أن أقدم لهم الموضوع بشكل فيه بعض التحدي لتفكيرهم أو على شكل مسألة عليهم أن يجدوا لها حلاً .

ـ بعد ذلك ابدأ بوضع تفاصيل خطة التدريس التي ترتكز من بدايتها إلى نهايتها على فهم الموضوع فهماً عميقاً من قبل الطلاب .



يمكنك أن تستخدم الكتاب المدرسي في الحدود التي يكون فيها مفيداً لك ولطلابك ويساعد بشكل جيد في الإجابة عما يطرح من تساؤلات وفيما عدا ذلك لا شيء يوجب استخدامه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
 
دعوة للمعلمين للتخلص من عادة أن يكونوا عبيداً للكتاب المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج تسيير المطعم المدرسي
» دور المشرف التربوي في تهيئة البيئة التربوية الحافزة على النمو المهني للمعلمين
» كتاب التشريع المدرسي الجزائري
» الدخول المدرسي 2014 في الجزائر
»  التشريع المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: الفئة الأولى :: منتدى الادارة-
انتقل الى: