[center]لفهرس
التسيير التربوي
المدرسة الابتدائية: تعريفها، مهامها، أهدافها. 7
المدرسة الأساسية المندمجة: تعريفها، مهامها، أهدافها. 9
الجماعة التربوية: تعريفها، تشكيلها، دورها، أهدافها. 13
علاقة المدير بالمفتش: في المجال التربوي والإداري. 15
الدور التربوي للمدير: تعريفه، خصائصه، مهامه، وصلاحياته. 17
مختلف المجالس التعليمية: مجلس التعليم الابتدائي: 20
مجلس المعلمين: تشكيلته، اختصاصاته، اجتماعاته. 20
مجلس التنسيق التربوي: تشكيلته، مهامه، اجتماعاته. 21
مجالس المأمن: 23
مجلس التربية والتسيير: تشكيلته، مهامه، اجتماعاته. 23
مجلس التنسيق في المأمن: تشكيلته، مهامه، اجتماعاته. 24
التنظيم البيداغوجي (التربوي): مفهومه، إنجازه، ملحقاته. 25
النشاطات الثقافية و الرياضية: تعريفها، أهميتها، أنواعها. 29
الوسائل التعليمية: تعريفها، أنواعها، أغراضه، شروط اختيارها، حفظها
وصيانتها، جودها.
31
تنظيم و تسيير الفروض والاختيارات والامتحانات: تعريف الامتحان والاختيار
والفروض.
34
- أسس التقويم، أهداف التقويم، تنظيم الفروض والاختيارات، تعريفها. 35
التسيير الإداري
إدارة المدرسة الابتدائية 39
الدور الإداري للمدير 39
مديرو المدارس الابتدائية: 48
حركة التنقلات 49
السجلات 50
المعلقات 57
المجيبات 58
الملفات 59
ملخصات لبعض المناشير التي تخضع للتصنيف ضمن ملف التوثيق 62
التحرير الإداري: 66
دراسة وتحليل النصوص 70
البريد 73
الأرشيف 75
الصحة المدرسية 79
الرزمانة الإدارية 82
المراجع 86
التسيير التربوي
-1 تعريف:
- هي مؤسسة تعليمية عمو مية (تتمتع بالشخصية المعنوية أو وحدة
تنظيمية، تربوية ) تنشأ و تغلق بقرار (الوزارة - المديرية ) تمنح تربية
أساسية مشتركة ومستمرة من السنة الأولى إلى السنة السادسة.
- تضم المدرسة الابتدائية في ا لغالب الطورين الأولين من التعليم الأساسي
وقد تضم أحد الطورين فقط.
، - و قد تكون مندمجة في مدرسة أساسية بأطوارها الثلاثة (مرسوم 76
.(76/04/16
ملحوظة:
وهي تخضع إلى سلطتين وصيتين و بالتالي فهي مزدوجة التسيير من
طرف البلدية فيما يخص الصيانة والترميم وعمال النظافة والحراسة..
-2 مهامها:
-1 استقبال التلاميذ الذين بلغوا سن التمدرس (سن سنوات).
-2 توفر لهم تربية قاعدية أساسية مشتركة واحدة.
-3 تمكنهم من كسب المعارف العلم ية عن طريق دراسة اللغة العربية
وإتقانها شفاهيا وكتابيا لاستيعاب مختلف المواد الأخرى.
-4 تدربهم على اكتس اب تقنيات التحليل والاستدلال وفهم العالم الحي
والجامد.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 8 التسيير التربوي
-5 تساعدهم على إيقاظ أحاسيسهم الجمالية لإبراز مواهبهم المختلفة..
-6 تقدم لهم تربية إسلامية طبقا للقيم الإسلا مية إلى جانب التربية البدنية
والرياضية.
-7 تقدم تعليم اللغات الأجنبية للتعرف على الحضارات الأج نبية و تنمية
التفاهم المشترك بين الشعوب..
-3 أهدافها:
1. تقديم تعليم مجاني لجميع التلاميذ المتمدرسن.
2. تعمل على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بتمكين ك ل واحد من ممارسة
حقه في العلم والثقافة.
3. تحرص على محاربة الأمية بتعميم التعليم الأساسي وإجبار يته.
4. تهدف إلى تنمية المع ارف وتطوير التقنيات و تشجيع ا لمواهب
لازدهار الطاقات الفكرية والفنية والبدنية.
5. تسعى إلى التفتح على المحيط بمختلف أنواعه
6. تسعى إلى تنمية الروح الجماعية عن طريق النشاطات التربوية
الجماعية.
البيئي
الاقتصادي
الاجتماعي
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 9 التسيير التربوي
المدرسة الأساسية المندمجة
-1 تعريفها:
المدرسة الأساسية المندمجة تمثل وحدة تنظيمية، وتوفر تربية مستمرة من
السنة الأولى إلى السنة التاسعة، غير أنه يمكن القول أن المدرسة الأساسية
(الإكمالية) هي مؤسسة تعليمية تتمتع بالشخصية المعنوية ولاستقلالية المالية
تتكفل بمرحلة الطور الثالث.
أما المأمن فإنه وحدة تنظيمية تو فر تربية مستمرة من السنة الأولى إلى
السنة التاسعة وتتمثل وحدتها في مبادئ تنظيمها ووحدة مضمونها وتعليمها
ومناهجها وهي تتكون من ثلاث مراحل:
• المرحلة الأولى أو الطور الأول من السنة الأولى إلى السنة الثالثة.
• المرحلة الثانية أو الطور الثاني من السنة الرابعة إلى السنة السادسة.
• المرحلة الثالثة أو الطور الثالث من السنة السابعة إلى السنة التاسعة.
وتنتهي الدراسة في المأمن بشهادة التعليم الأساسي و يشرف على المأمن مدير
الإكمالية ويساعده مجلس التربية والتسيير ومجلس التنسيق، و يؤطر الدراسة
في المأمن معلمو التعل يم الابتدائي في الطورين الأول و الثاني تحت إشراف
مدير الابتدائية وأساتذة المأمن في الطور الثالث.
1 التسيير التربوي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 0
-2 مهامها:
عديدة ومتعددة إلا أنه يمكن إجمالها فيما يلي:
التكفل بتقديم رسالة النظام التربوي في نطاق القيم العربية الإسلامية.