منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

 

 فنون الشعر العربي الحديث.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

فنون الشعر العربي الحديث. Empty
مُساهمةموضوع: فنون الشعر العربي الحديث.   فنون الشعر العربي الحديث. Icon_minitimeالسبت يوليو 17, 2010 1:43 am

بسم الله الرحمن الرحيم





فنون الشعر العربي الحديث :



س : عدّد فنون الشعر التي تدخل في دائرة الأدب ؟

جـ : الشعر الغنائي – الشعر التمثيلي ( المسرحي ) – الشعر الملحمي ( القصصي ) .



س : لماذا يخرج الشعر التعليمي من دائرة الأدب ؟ .

جـ : لأنه يخلو من المتعة الفنية ، ويفتقر إلى العاطفة والخيال .



أولاً : الشعر الغنائي :



س : ما الشعر الغنائي ؟ . وما أهم الموضوعات التي يتناولها في العصر الحديث ؟ .

جـ : الشعر الغنائي : هو الذي يعبر عن عواطف الشاعر وأحاسيسه ، ويتناول الأغراض

العاطفية ، كالمدح ، والغزل ، والفخر …… وغيرها .

وأهم الموضوعات التي يتناولها الشعر الغنائي في العصر الحديث :

1- الشعر الديني 2- الشعر الوطني 3- الشعر الاجتماعي 4- الشعر الوجداني .

س : وضح سبب بروز الشعر الديني ، واذكر بعض مجالاته ؟

جـ : سبب ذلـك حركة المد الغربي ، والغـزو الفكري الذي يهـدف إلى إضعاف العقيدة ، وبث الفرقة ، ونشر الانحلال بين المسلمين .

أما مجال الشعر الديني ؛ فقد شمل الدفاع عن الإسلام وبيان محاسنه ، ومدح الرسـول صلى الله عليه وسلم ، والفـخر بالأمجاد السالفة ، والمناسبـات الدينيـة كرمضان والأعـياد ، ومحاربـة الفساد والرذيلة والدعوة إلى فضائل الأخلاق .

س : ما سبب ظهور الشعر الوطني ؟ وما أهم موضوعاته ؟ .

جـ : سبب ظهور الشعر الوطني ؛ وجود الاستعمار الغربي ، والاستيطان الصهيوني .

وأهم موضوعاته ، الحـرية ، والوحـدة ، والمقاومة ، ورثاء الزعماء المجاهدين .

س :

متى يشعر الشرق المفرق شمله بما قد جناه شمله المتفرق

وحتى متى يغتر بالغرب بعدما بدا واضحاً منه الخداع المزوّق

فلسطين لولا الغرب ما جاس حولها لشذاذ إسرائيل شعب ملفق


أ - من أي أغراض الشعر هذه الأبيات ؟ ومن قائلها ؟ .

ب - ماذا يفيد الاستفهام في البيت الأول ؟ .

جـ ـ وضح فكرة البيت الثالث ؟ .



ج : أ ـ هذه الأبيات من الشعر الوطني . وقائلها : رفيق المهدي ( شاعر ليبي ) .

ب ـ الاستفهام في البيت الأول يفيد التعجب مع التوبيخ .

جـ ـ البيت الثالث يشير إلى أن الغرب هو السبب الرئيس في الاستيطان الصهيوني .



س : ( عالج الشعر في العصر الحديث كثيراً من قضايا المجتمع العربي ) اذكر أهمها ؟

جـ - وضع المرأة الاجتماعي ، الفقر ومشكلة الغلاء ، محاربة الجهل والدعوة إلى التعلم ، مشكلة انحراف الشباب ، والدعوة إلى الخلق القويم .



س : ماذا يقصد النقاد بالشعر الوجداني ؟ .

جـ – هو الشعر الذي يعبر عن عواطف الحب والشوق ، وما يجري بين المحبين ؛ من هجر ووصال ، وتذكر للأيام الحلوة والمرة .



س : مَنْ مِن الشعراء المحدثين اشتهر بهذا النهج ؟ وكيف كان شعره ؟ .

جـ - اشتهر من الشعراء الشاعر إسماعيل صبري . وكان شعره غزلاً نقياً طاهراً ، يصور فعل الحب في النفس والعقل .



س : هل سار الشعراء المحدثون على نهج القصيدة القديمة ؟

وأي مدرسة من مدارس الأدب الحديث سارت على هذا النهج ؟ .

جـ - نعم سار الشعراء المحدثون على نهج القصيدة القديمة ، ولاسيما مدرسة الإحياء ، حيث جعل الشعراء الشعر الوجداني مقدمة لقصائدهم ، وإن كان بعضهم كالبارودي ، وأحمد شوقي ، خصصوا مقطوعات في موضوع الحب .



س : كيف عبر الشعراء الرومانسيون عن مشاعرهم تجاه الحب في أدبنا الحديث ؟ .

جـ – كان الشعراء الرومانسيون أكثر من عبروا عن مشاعرهم تجاه الحب ، وقد أضفوا عليه ظلال اليأس والحزن ، وعزفوا موسيقاه بالأنات وزرعوا أشواكه بالحسرات والدموع ، وعاش بعضهم في انطواء وغربة روحٍ بين أهله وأصدقائه .



س : يقول البارودي:

غلب الوجد عليه فبكى وتولى الصبر عنه فشكا

وتمنى نظرة يشفي بها عِلة الشوق فكانت مهلكا

يالها من نظرة ما قاربت مهبط الحكمة حتى انهتكا

أ ـ من أي أغراض الشعر هذه الأبيات ؟ .

ب ـ ما معنى : الوجد / تولى عنه / انهتك ؟ .

ج ـ ماذا يعني بـ " مهبط الحكمة " ؟ .

د ـ " ما تمنى منه الشفاء كان سبباً في هلاكه " أي الأبيات يشير إلى هذا المعنى ؟ .



جـ ـ أ ـ هذه الأبيات من الشعر الوجداني .

ب ـ الوجد : شدة الحب / تولى عنه : ابتعد عنه وانصرف / انهتك : انشق .

ج ـ يعني بمهبط الحكمة : " القلب " .

د ـ " ما تمنى منه الشفاء كان سبباً في هلاكه " .

يشير إلى معنى هذه العبارة : " البيت الثاني " .



ثانياً : الشعر التمثيلي ( المسرحي ) :



س : ما الشعر التمثيلي ؟ ومن أول من عرفه من بين الأمم ؟

جـ : الشعر التمثيلي ( المسرحي ) :

* ـ هو قصائد تصاغ على ألسنة شخصيات ناطقة لتمثيلها على المسرح .

* ـ وأول من عرفه اليونانيون .



س : من رائد الشعر التمثيلي في الشعر العربي ؟ . وما مؤلفاته في هذا المجال ؟ .

جـ : رائد الشعر التمثيلي في الشعر العربي أحمد شوقي ، ألف ست مسرحيات شعرية وهي :

( مصرع كليوباترة – قمبيز – علي بك الكبير – مجنون ليلى – عنترة – الست هدى )

وألف مسرحية سابعة نثراً وهي : ( أميرة الأندلس ) .



س : من المسرحيات الشعرية لأحمد شوقي ( مجنون ليلى ) وضح النقد الموجه لها ؟.

جـ - تفتقر هذه المسرحية إلى حبكة البناء المسرحي ، وعمق الصراع الدرامي ، ورسم

الشخصية المسرحية وتطورها مع الحدث ، واتسمت ببطء الحركة المسرحية ، وغلبت عليها النزعة الغنائية ، وامتلأت بمواقف وأهداف جزئية لا أهمية لها .



س : اذكر أبرز الشعراء بعد أحمد شوقي في مجال الشعر التمثيلي . وأهم إنتاجهم فيه؟ .

جـ - عزيز أباظة ، ألف : ( شجرة الدر– وقيس ولبنى - والعباسة –

والناصر – وغروب الأندلس – وقافلة النور – وشهريار ) .



عمر أبو ريشة ، ألّف : ( محكمة الشعراء – وتاج محل ) .



عبد الرحمن الشرقاوي ، ألف : ( مأساة جميلة ــ والفتى مهران) .



ثالثاً : الشعر الملحمي ( القصصي ) :



س : ما الشعر الملحمي ؟ ومن أول من عرفه ؟ وما أشهر ملاحمهم ؟ .

جـ : الشعر الملحمي : هو قصائد طويلة تحكي قصص أبطال قاموا بأعمال بطولية خارقة للعادة ، يمزج فيها الواقع بالخيال والأسطورة .

وأول من عرفه اليونانيون . وأشهر ملاحمهم : ( الإلياذة ، والأوديسة ) لهوميروس .



س : ( يعد " ديوان مجد الإسلام " لأحمد محرم أهم المحاولات لإيجاد الملحمة في الشعر العربي )

فما موضوعه ؟ وكيف رتبه ؟ ولماذا يعد هذا الاسم أقرب إلى طبيعة الديوان الفنية

من تسميته " الإلياذة الإسلامية " ؟ .

جـ : * ـ اختار أحمد محرم موضوع ديوان مجد الإسلام من التاريخ الإسلامي وعصر صدر

الإسلام ، حيث تناول غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم .

* ـ وقسم عمله إلى فصول ، وقدم لكل فصل بمقدمة نثرية ، يشرح فيها موضوعه .

* ـ واسم ( ديوان مجد الإسلام ) أقرب إلى طبيعة هذا العمل من وصفه بالملحمة ؛ لأن

الشاعر لجأ إلى حقائق التاريخ ، ولم يلجأ إلى عنصر الخيال ، كما أنه يميل إلى الغنائية .



س : من تعرف من الشعراء العرب الذين شاركوا في هذا الاتجاه ؟ وما أهم إنتاجهم فيه ؟ .

جـ – شارك في هذا الاتجاه :

أحمد شوقي ، كتب : ( كبار الحوادث في وادي النيل )

و ( دول العرب وعظماء الإسلام )

عمر أبو ريشة ، كتب : ( الملاحم البطولية في التاريخ الإسلامي )

بولس سلامة ، كتب : ( عـيد الـريـاض )

وخالد الفرج ، كتب : ( أحسن القصص )

وملحمتا بولس سلامة وخالد الفرج حول سيرة الملك عبد العزيز رحمه الله .



( الاتجاهات الأدبية في الشعر العربي الحديث )


س : متى ظهرت بواكير النهضة في الشعر الحديث ؟ .
ج : ظهرت مع النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري .



س : ما المدارس الفنية في الشعر العربي الحديث ؟ ومن رُوّادها ؟ .

1 ـ مدرسة الإحياء ( البعث ) : ورائدها : محمود سامي البارودي

ومن أعلامها : شوقي ، وحافظ .

2 ـ مدرسة الديوان : روادها : عباس العقاد ، عبد الرحمن شكري ،

وإبراهيم عبد القادر المازني .

3 ـ مدرسة أبوللو : رائدها : أحمد زكي أبو شادي .

ومن أبرز شعرائها : إبراهيم ناجي ، وعلي محمود طه ، وأبو القاسم الشابّيّ .

4 ـ مدرسة المهجر : ومن شعرائها : إيليا أبو ماضي ، ورشيد أيوب .

وهناك مدرسة الشعر الحديث التي مازالت في طور النمو وما زال الصراع دائرا حولها .



س : هل تستقل كل مدرسة زمنيا عن الأخرى ؟ وضح ذلك ؟.

ج : هذه المدارس لا تستقل زمنيا بل هي متداخلة ومتصارعة ؛ فقد ظهرت مدرسة الديوان ،

ومدرسة الإحياء في قمة ازدهارها ، وعاصرتهما مدرسة أبوللو . ومازال شعراء

الاتجاهات الثلاثة حتى اليوم ينظمون شعرهم بجانب المدرسة الحديثة التي تجتهد في

أن تثبت وجودها .





أولا مدرسة الإحياء :



س : لماذا سميت مدرسة الإحياء بهذا الاسم ؟ . وما الاسم الآخر الذي أطلق عليها ؟ .

ج : سميت مدرسة الإحياء بذلك لأن شعراءها أحيوا القصيدة القديمة ، وأعادوها إلى ما كانت

عليه فنيا في عصرها الذهبي . وأطلق عليها أيضا ( مدرسة البعث ) .



س : كيف أعاد البارودي إلى الشعر العربي أصالته وجزالته ؟ .

ج : ألهم البارودي النهج الصحيح لبعث الشعر العربي ، بما أحدث من تشابك بين حاضره

وماضيه ، حيث حافظ على مقوماته الموروثة ، وابتعد به عن الابتذال والإسفاف والصيغ

البديعية ، وأضفى عليه الرصانة والجزالة والعذوبة والسلاسة .

وبذلك أنقذ الشعر العربي من مرحلة التدهور، وجعله متنفسا حقيقيا لعواطف ومشاعر أمته .



س : كيف استطاع شوقي أن يُكوّن لنفسه أسلوباً أصيلا ؟ .

ج : استطاع شوقي أن يكون لنفسه أسلوباً أصيلا ؛ وذلك بعكوفه على النماذج العباسية الحية ،

فألهمه ذلك أسلوبا أصيلا ، يقوم على احتذاء القوالب العباسية ، ومعارضة شعرائها في

بعض قصائده .



س : وازن بين حافظ والبارودي في الأسلوب والاتجاه ؟ .

ج : كان حافظ إبراهيم مثل البارودي لا يتجه إلى الأدب الغربي بل الأدب العربي القديم وربما

كان في أسلوبه أكثر تفاعلا مع روح عصره وأمته .

وقد كان حافظ إبراهيم أقل ثقافة من البارودي وشوقي لظروفه المادية لكنه كان شاعرا بطبعه



س : اذكر من تعرف من الشعراء الذين ساروا على نهج مدرسة الإحياء في بقية الوطن العربي ؟.

ج : محمد بن عثيمين ( في المملكة العربية السعودية) ، ومعروف الرصافي ( في العراق ) ،

وعمر أبو ريشة ( في سوريا ) ، وخليل مطران ( في لبنان ، ثم في مصر ) .



س : ما المنهج الذي سلكه أصحاب مدرسة الإحياء للحفاظ على القصيدة العربية ؟ .

وكيف تفرق بينهم وبين بعض الشعراء العباسيين كأبي تمام ؟ وما سبب مسلكهم هذا ؟

ج : حافظ شعراء مدرسة الإحياء على القصيدة العربية ؛ بمحاكاة الشعر القديم في عصور

ازدهاره ، لكنهم يسروا أساليبهم حتى تفهمها العامة . ولم يُغرّبوا في القصائد كما كان يغرّب

أبو تمام ، وأبو العلاء . وسبب ذلك أنهم يريدون أن تفهم الطبقات الوسطى ما يقولون .



س : لخص السمات الأساسية لمدرسة الإحياء ؟ .

1 ـ محاكاة الشعر القديم في أوج عزته وازدهاره .

2 ـ قوة الأسلوب والعناية به بالابتعاد عن الأخطاء اللغوية والأساليب الركيكة.

3 ـ استخدام القصيدة بمظهرها المعروف ( وحدة الوزن والقافية –المقدمة الغزلية –

عدم الاهتمام غالبا بوحدة الموضوع ) .

4 ـ تناول الموضوعات القديمة دون تغيير إلا ما تقتضيه ظروف العصر وتصوير آلام

المجتمع .



س : قال حافظ إبراهيم :

رموني بعـقم في الشـباب وليتني عقمت فلم أجـزع لقـول عـداتي

ولدت ولما لـم أجـد لـعرائسي رجالا ً وأكـفاء وأدت بـنـاتي

1 ـ ما الظروف التي دعت حافظاً لنظم هذه القصيدة ؟ .

2 ـ على لسان من يسوق الشاعر حديثه ؟ وما المقصود بقوله (لعرائسي) ؟

3 ـ قدم الشاعر دليلا على قدرة الفصحى على الوفاء بمتطلبات العصر . وضح ذلك ؟.

4 ـ شبه الشاعر اللغة العربية بالبحر . بين هذا التشبيه ؟ .

5 ـ ما معنى : أكفاء / وما الفرق بين أكْفَاء ، و أكِفَّاء ؟ .



ج : 1 ـ نظم حافظ إبراهيم قصيدته لمواجهة الذين حاربوا الإسلام في لغته .

2 ـ ساق الشاعر حديثه على لسان اللغة العربية.

ويقصد بقوله : ( عرائسي ) : مفردات اللغة العربية .

3 ـ يقدم الشاعر دليلا على قدرة الفصحى بوفائها بمتطلبات العصر؛ حيث وسعت كتاب الله

تعالى في ألفاظه وأحكامه ، فكيف تضيق عن وصف آلة ، ومخترعات حديثة .

وسعت كتـاب الله لفظًا وغايـة وما ضقت عن آي به وعظات

فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة وتنسيق أسمـاء لمختـرعات

4 ـ شبه الشاعر اللغة العربية بالبحر في اتساعه وبما يحتويه من درر ولآلئ .

5 ـ أكْـفـَاء = معناها : نظراء وأمثال . ومفردها : كُفء ( مثل ونظير )

أكـِفـَّاء = معناها : عُمي . ومفردها : كفيف ( أعمى )



ثانياً : مدرسة الديوان



س : من ُروّاد مدرسة الديوان ؟ .

جـ : ُرواد مدرسة الديوان : عباس العقاد ، عبد الرحمن شكري ، وإبراهيم عبد القادر المازني



س : ما النقد الذي وجهه شعراء مدرسة الديوان لمدرسة الإحياء ؟ .

جـ : يرى شعراء مدرسة الديوان أن شعراء مدرسة الإحياء لا يبسطون شعرهم على حياتهم

النفسية ، وحياة الكون من حولهم ، بل ينظمون في الموضوعات التقليدية ، على النمط

التقليدي للشعر العربي .



س : ما طبيعة الشعر لدى شعراء مدرسة الديوان ؟ .

جـ : الشعر لدى شعراء مدرسة الديوان تعبير عن النفس بمعناها الإنساني العام ، لا بمعناها

الفردي الخاص ، كما أنه تعبير عن الطبيعة وحقائقها وأسرارها ، فهو يعبر عن صلة

الشاعر بالناس والكون من حوله . ولن يصل الشاعر إلى ذلك إلا إذا كانت له نفس قوية

الإحساس بالكون ومشاهده .



س : بأي ثقافة غربية تأثر شعراء مدرسة الديوان ؟ . وكيف كان تأثرهم بها ؟ .

جـ : تأثروا بالأدب الإنجليزي ، دون تقليد أو محاكاة ، وإنمــــــا يستوحونه ويستلهمونه

ويقرؤونه ، وينتفعون بآراء النقاد الإنجليز مثل : ( هازلت ) .



س : اتجه عبد الرحمن شكري اتجاهاً جديداً في قصائد ديوانه الأول ( ضوء الفجر ) . وضح ذلك ؟.

جـ : تناول عبد الرحمن شكري في قصائده معاني إنسانيةً عامة ، تنبع من قلب صادق بما توحي

إليه الطبيعة من حولـه ، فهو شعر ذاتي ، ولكن هذه النزعة الذاتية تقترن بتشاؤم حاد .



س : ( لأصحاب مدرسة الديوان رأي في لغة الشعر )

وضح ذلك ، مبيناً رأيهم في لغة الشعر لدى شعراء مدرسة الإحياء ؟ .

جـ : استخدم شعراء مدرسة الديوان لغة بسيطة وتراكيب غير معقدة فليس عندهم ما يسمى

صياغة شعرية ، وأخرى غير شعرية، بل كل الألفاظ صالح لأن يكون مادة للشاعر.

ويرون أن محافظة شعراء مدرسة الإحياء على مادة الشعر القديم أمر عقيم لا خير فيه .



س : ما موقف العقاد من التشبيه عند شوقي ؟ .

جـ : لم يرتض العقاد من شوقي عنايته بالتشبيه على طريقة القدماء ، فليست صناعة التشبيه من حيث هي مهمة في الشعر ، وإنما المهم توليد المعاني والصور الذهنية ، وليس التشبيه لنقل الحس الخارجي وإنما لتصوير الحس الداخلي وما يصحبه من عاطفة وشعور .



س : لماذا استثنى شعراء مدرسة الديوان " خليل مطران " من نقدهم لشعراء مدرسة الإحياء ؟ .

جـ : استثنوا الشاعر " خليل مطران " ؛ لأنه تميز بتأثره بالآداب الغربية وبالمذهب الرومانسي ،

وقصيدته ذات موضوع واحد ووحدة عضوية ، وهذا ما يدعو إليه أصحاب مدرسة الديوان .



س : ماذا تعرف عن الشعر المرسل ؟ .

جـ : هو قصائد يتقيد فيها الشاعر بالوزن ، ولا يتقيد بالقوافي ، فلكل بيت قافية خاصة .



س : لخص السمات الأساسية لمدرسة الديوان ؟.

جـ : 1- الاطلاع على الشعر العربي القديم ولا سيما العباسي ، دون محاكاته

2- الاستفادة من الأدب الغربي ، وبخاصة الأدب الإنجليزي .

3- الدعوة إلى التجديد الشعري في الموضوعات ، والمضمون ، والشكل

( كالشعر المرسل ) .

4- الجنوح إلى الشعر الوجداني الذي تطغى فيه شخصية الشاعر وعواطفه ، ويعبر عن

النفس ، بمعناها الإنساني العام .

5- الاستعانة بمدرسة التحليل النفسيّ ، التي تقول بأن الإبداع الأدبي قدرة نفسية ، وتجربة

شعورية صادقة ، وليس مجرد قدرة بلاغية .



ثالثاً : مدرسة أبوللو :



س : من مؤسس جماعة مدرسة أبوللو ؟ وَمنِْ أشهر أعضائها ؟ .

جـ : مؤسس هذه الجماعة الشاعر أحمد زكي أبو شادي .

ومن أشهر أعضائها : إبراهيم ناجي ، وعلي محمود طه .



س : أصدرت جماعة أبوللو مجلة تحمل اسمها – ما هدف هذه المجلة ؟ .
جـ : هدف مجلة أبوللو : السمو بالشعر العربي .



س : بأي المذاهب الفنية تأثر شعراء مدرسة أبوللو ؟ . وما موقفهم من شعراء المهجر ؟ .

جـ : تأثروا بالمذهب الرومانسي ، وتبادلوا التأثير والتأثر بشعراء المهجر في أمريكا الشمالية

واللاتينية ، مثل : إيليا أبو ماضي ، وميخائيل نعيمة ، ونسيب عريضة .



س : بم تميزت لغة شعراء مدرسة أبوللو ؟ .

جـ : تميزت لغتهم بالسهولة والبساطة ، والموسيقى العذبة ، في تصوير الحب والطبيعة .



س : مَن مِنْ شعراء العالم العربي تأثر باتجاه مدرسة أبوللو ؟ .

جـ : أبو القاسم الشابّيّّ ، في تونس – التيجاني بشير ، في السودان ــ

حسن القرشي ، في المملكة العربية السعودية – إلياس أبو شبكة ، في لبنان .



س : ما أبرز ما دعا إليه شعراء مدرسة أبوللو ؟ .

ج : 1 - الثورة على التقليد ، والدعوة إلى الأصالة ، والفطرة الشعرية والعاطفة الصادقة.

2 - البساطة في التعبير، سواء في اللفظ أو المعنى أو الخيال .

3 - الرجوع إلى النفس والذات ، بالاتجاه إلى الشعر الغنائي الوجداني .

4 - العناية بالوحدة العضوية للقصيدة ، وبالانسجام الموسيقي والإيقاعي فيها .

5 - التغني بالطبيعة ، والريف الساحر .



س ـ يقول إبراهيم ناجي :

رفرف القلب بجنبي كالذبيح وأنا أهتف : يا قلب اتئـد

فيجيب الدمع والماضي الجريح لم عدنا ؟ ليت أنا لم نعـد

لم عدنا ؟ أو لم نطو الغرام وفرغنا من حنين وألــم

ورضينا بسكون وسلام وانتهـينا لـفراغ كالعـدم ؟

أ ـ ما معنى ( رفرف ، اتئد ) ؟

ب ـ إلى أي المدارس الأدبية ينتمي هذا الشعر ؟

جـ ـ ما الغرض من الاستفهام في البيت الثاني والثالث ؟

د ـ وضح الصورة البيانية في البيت الأول ؟.



ج : أ ـ رفرف : تحرك واضطرب / اتئد ْ : تمهلْ وتأنَّ .

ب ـ ينتمي هذا الشعر إلى مدرسة أبُو لـّو .

جـ ـ الغرض من الاستفهام في قولـه : لم عدنا ؟ في البيت الثاني .

وفي البيت الثالث العتاب مع الشكوى والحزن .

د ـ ( رفرف القلب ) استعارة مكنية ، حيث صور القلب بالطائر الذي يرفرف بجناحيه .

( كالذبيح ) تشبيه ؛ حيث شبه الألم الذي يستشعره في قلبه بألم الطائر الذبيح .





رابعاً : مدرسة شعراء المهجر :



س : هل كان الشعر العربي في المهجر امتداداً للاتجاه الرومانسي الحديث ؟ وضح ذلك ؟ .

جـ : نعم يمثل الشعر العربي في المهجر امتداداً للاتجاه الرومانسي في الشعرالعربي الحديث وكان يتبادل مع رومانسيي الشرق التأثير والتأثر .



س : اذكر أسباب هجرة بعض الشعراء العرب إلى المهجر ؟ .

جـ : هاجر بعض الشعراء العرب من سوريا ولبنان خاصة لأسباب :

منها اقتصادية ؛ بسبب الفقر ، والبحث عن الرزق .

ومنها سياسية ؛ بسبب ضغط الأنظمة لتلك البلاد على رعاياها .



س : بين أبرز الموضوعات التي تميز بها شعر المهجر .

جـ : الحنين إلى الوطن - تصوير الصراع في سبيل العيش - وصف الطبيعة الجميلة ـ

التأملات الفكرية - نغمة الشكوى والشعور بألم الغربة .



س : ما المؤثرات اللغوية التي أثرت في لغتهم ؟

جـ : الثقافة الغربية ، والتراث الشعري القديم .



س : اذكر أهم خصائص مدرسة شعراء المهجر؟ .

جـ : 1- الواقعية في التعبير عن الحياة ، والتجاوب مع الحضارة بشتى جوانبها .

2- التحرر، وعدم التقيد فيما يتعلق باللغة والصياغة ، وانطلاق في الفكر

3- النظم على الأوزان الخفيفة والجديدة ( كالموشحات ) والتجديد في أوزان الشعر ، ونظم ما عرف ( بالشعر المنثور ) .

4- كثرة نظم الشعر في موضوعات بعينها ؛ كالحنين إلى الوطن ، والشكوى من الغربة ، والتأمل الفكري ، ووصف الطبيعة ومناجاتها .

5- الاهتمام بالرمز ، تأثراً بالفلسفة الغربية ، ومذاهبها الأدبية .



س : " اهتم شعراء المهجر بالرمز في شعرهم " ما هدفهم من ذلك ؟ .

جـ : اهتم شعراء المهجر باستخدام الرمز في قصائدهم لأهداف كثيرة منها :

إثارة الشعور، وتحريك الذهن ، والتشويق إلى الهدف المنشود ، والرغبة أحياناً في عدم الإفصاح عن الفكرة .



س : أعـلل نفسي إن سئـمت بعودة ولكنها الأيـام تبّـا لها تبّـا

فلله هـاتيك الربا وربـوعهـا فإني قـد ضيعت في تربها القلبا

يا حبـذا ذاك النسـيـم فإنـه لينعـشني ذاك الـنسيم إذا هـبا

أ ـ من قائل هذا النص ؟ وما موضوعه ؟ .

ب ـ إلى أي مدرسة ينتمي هذا الشعر ؟ .

جـ ـ ما معنى : ( أُعللُ ــ تبـًّا ) ؟ .

د ـ في الأبيات أسلوب يفيد التعجب ، وآخر يفيد المدح . عينهما ؟.

هـ ـ وضح الصورة البيانية في البيت الثاني ؟ .



جـ : أ ـ قائل هذه الأبيات : الشاعر رشيد أيوب ، يصور فيها حنينه إلى وطنه .

ب - ينتمي هذا الشعر إلى مدرسة شعراء المهجر .

جـ - أعلل : ألهي وأشغل / تبـًّا : دعاء بالخسران والهلاك .

د - ( فلله هاتيك الربا ) أسلوب يفيد التعجب .

( يا حبذا ذاك النسيم ) أسلوب يفيد المدح .

هـ ـ شبه القلب الذي هو عضو من جسده كأنه شيء منفصل عنه ـ كخاتم مثلاً ـ

وقد ضاع منه في تراب وطنه ، دلالة على مدى تعلقه وحبه وشوقه لوطنه.





( النثر في الأدب العربي الحديث )


س : وضّح حال النثر قبل عصر النهضة الحديثة ؟.

ج : كان النثر في عصر الدول المتتابعة يميل إلى الاهتمام بالصنعة اللفظية ، والمحسنات

البديعية ، وازداد ضعفاً وركاكة في العصر العثماني .


س : س : ما مظاهر ضعف النثر في العصر العثماني ؟ . ( قبل عصر النهضة الحديثة ) .
ج : الاهتمام بالمحسنات البديعية ، دون الاهتمام بجودة الفكرة ، و دخول بعض الألفاظ التركية و العامية .



س : تتبع تطور النثر الأدبي في العصر الحديث ؟.

ج : 1- في نهاية القرن الثاني عشر الهجري ظهر لون جديد من الكتابة المرسلة ، يتمثل في أسلوب المؤرّخ " عبد الرحمن الجبرتي " حيث تحرّر إلى حد كبير من قيود المحسنات البديعية .

2 ـ مهدت كتابات الجبرتي لجيل جديد تخلصوا كذلك تدريجياً من البديع ، مثل :

ناصيف اليازجي ، وأحمد فارس الشدياق .

3- تخلص النثر من قيد المحسنات اللفظية عند معظم الكتاب و الأدباء كما يظهر في رسائل الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، ومقالات الشيخ محمد عبده ، و خطب مصطفى كامل ، وكتابات شكيب أرسلان ، ومحمد حسـين هيـكل ، و العقاد ، وطه حسين .



س : ما فنون النثر في الأدب القديم - و في الحديث ؟

ج : في الأدب القديم : عرف فن الخطابة ، والرسائل بأنواعها ، والمقامات.

وفي الأدب الحديث : استحدثت فنون المقال ، والقصة بأنواعها ، والمسرحية.



أولاً : ( المقال ) :



س : عرف المقال ، واذكر أنواعه ، وأجزاءه ؟.

ج : المقال: هو فن أدبي ، يتناول موضوعاً بالبحث ، بحيث يجمع الكاتب عناصره و يرتبها ،

ويستدل عليها حتى تؤدي إلى نتيجة معينة .

أنواعـه : وهو نوعان : 1- ذاتي 2- موضوعي .
أجزاؤه : يتكون من ثلاثة أجزاء : 1- مقدّمة 2- عرض 3- خاتمة .



س : هل عرف الفن العربي القديم فن المقال ؟ وضّح ذلك ؟.

ج : لم يعرف الأدب العربي القديم فن المقال ، بالصورة التي نراها في العصر الحاضر، لكن كان لدى العرب فن نثري قريب في خصائصه من المقال وهو فن ( الرسائل ) التي كانت تتناول موضوعاً معيناً ؛ مثل : رسالة الجاحظ في ( الحاسد و المحسود) ، ورسالة أبي حيّان التوحيدي في ( علم الكتابة ) .



س : بم ارتبطت نشأة المقال في العصر الحديث ؟ .

ج : ارتبطت نشأة المقال في العصر الحديث بالصحافة ، و استمدّ منها وجوده .



س : ( اختلفت أساليب المقال تبعاً لتطور أسلوب الكتابة في الصحف ) وضّح ذلك ؟.

ج : اختلفت أساليب المقال تبعاً لتطور أسلوب الكتابة في الصحف و المجلات فبعد أن كان أسلوب المقال مثقلاً بالسجع و المحسنات في بدايته انطلق من هذه القيود واتسم بالبساطة في التعبير وعمق الفكرة ثم مال إلى التركيز والموضوعية .



س : ما أهم سمات المقال ؟ .

ج : التركيز والموضوعية .



س : ما الموضوعات التي يتناولها المقال في أدبنا العربي الحديث ؟ .

ج : اتسع المقال في الأدب العربي الحديث للموضوعات العامة ، والقضايا الاجتماعية ، والسياسية والاقتصادية ، والأدبية والنقدية ، وكل فروع العلم والمعرفة .



س : ( اجتذبت المقالة معظم كتّابنا المعاصرين ) وضح ذلك ذاكرا بعض أعلام كتاب الأدب ؟ .

ج : لا نجد اسما بارزا ً ذاع صيته و انتشر أدبه ، إلاّ كان ذلك بطريق مقالاته التي تابع نشرها في الصحف . مثل : ا لمنفلوطي ، والعقاد ، و شكيب أرسلان ، ومحمد حسين هيكل ، وأحمد حسن الزيات ، وطه حسين ، وغيرهم

س : اذكر ما تعرفه عن ( الخاطرة ) ؟.

ج : 1 - الخاطرة : مقال صغير لا يتجاوز عموداً أو نصف عمود في الصحيفة أو المجلة .

2- تتضمن الخاطرة فكرة طارئة يعرضها الكاتب في تركيز شديد .

3- غالباً ما تكون تحت عنوان ثابت ، يسجل فيها الكاتب خواطره كل يوم ، أو كل أسبوع





ثانياً : ( الخطابة ) :



س : ما أ نواع الخطابة في العصر الحديث ؟

ج : 1- الخطابة السياسية 2- الخطابة الدينية 3- الخطابة الاجتماعية .



س : وضح عوامل نهضة الخطابة في الأدب العربي الحديث ؟.

ج : 1 - الخطابـة السياسيـة : تأجّجت بعاملين :

* اجتياح الاستعمار الغربي للعالم العربي . * نشأة الأحزاب السياسية .

2 - الخطابة الـدينـية : تطورت بسبب حركات الإصلاح الدينية .

3 - الخطابة الاجتماعية : ازدهرت نتيجة التطور السريع و نمو الوعي الاجتماعي .



س : ما الموضوعات التي تناولتها الخطابة بأنواعها ؟ .

ج : 1 - الخطابة السياسية : تناولت موضوعات السياسة و الاستعمار .

2 - الخطابة الدينية : تناولت خطب الجمع و الأعياد ، كما دخلت المحافل والجمعيات الدينية ، وكذلك تناولت شؤون السياسة والاقتصاد والمجتمع ، من وجهة النظر الدينية.

3 - الخطابة الاجتماعية : تدور حول المشكلات الاجتماعية كالفقر ، والغلاء ، ورعاية الطفولة ، و سوء الأحوال الصحية للشعوب ، ومشكلات المرأة ، والعمال .



س : ما مظاهر ازدهار الخطابة في العصر الحديث ؟ .

ج : تحرّرت من الأسلوب المسجوع البديعي ، و تنوعت موضوعاتها .



س : من أبرز الخطباء في بداية عصر النهضة ؟ .

ج : الشيخ محمد عبده ، و مصطفى كامل ، و أديب إسحاق ، و أمين الريحاني .



ثالثا : الـقـصـة



س : عرف القصة ؟.

ج : القصة : هي مجموعة حوادث متخيلة في حياة أناس متخيلين ، ولكن الخيال فيها مستمد من الحياة الواقعية ، بأحداثها ، وأشخاصها .



س : ما أنواع القصة ؟ وما عناصرها ؟ .
ج : - أنواع القصة ثلاثة : القصة ، والأقصوصة ( القصة القصيرة ) ، والرواية.

- عناصرها هي : الحدث ، والبداية ، والعقدة ، والحل .

س : هل عرف العرب فن القصة في العصور القديمة ؟ .
ج : نعم ، عرف العرب فن القصة في العصور القديمة ، ولكن لم تكن بعناصرها وخصائصها الفنية التي تتميز بها في العصر الحديث .



س : كيف كانت القصة عند العرب قديماً ؟ .
ج : 1- كانت القصة عند العرب قديماً أخباراً تروى ، تمتزج فيها الحقيقة بالخيال والتاريخ بالأسطورة

2 - زاد الاهتمام بالقصص الشفوي في أيام بني أميّة .

3 - حين ضبطت الرواية ، تميزت الأخبار عن التاريخ ، وحفلت كتب الأدب بالأخبار التي تهدف إلى التفكه أو العظة ؛ كما نرى في مؤلفات الجاحظ مثل : كتاب ( البخلاء ) ، وكتاب ( الحيوان ) . وفي كتاب القاضي التنوخي : ( الفرج بعد الشدة ) .

4 - ابتكر بديع الزمان من الأخبار الأدبية فن المقامة ، وسار الحريري على نهجه في مقاماته .



س : تتبع نشأة وتطور فن القصة في الأدب العربي الحديث ؟.
ج : 1- كتب ناصيف اليازجي : ( مجمع البحرين ) وهو مجموعة مقامات ، صاغها على نمط مقامات الحريري ، وقد جعلها معرضاً لذخيرة لغوية ، وطرفاً أدبية ، وألواناً من البديع .

2- خطا محمد المويلحي خطوة واسعة نحو فن الرواية في كتابه : ( حديث عيسى بن هشام ) صوّر فيه جوانب متعددة من التغير الاجتماعي بمصر.

3- أصدر محمد حسين هيكل رواية ( زينب ) التي تعد بداية الرواية الفنية في الأدب العربي ، ولم يصرح باسمه في الطبعة الأولى واكتفى برمز " مصري فلاح "

4- خلال العشر الرابعة من القرن الرابع الهجري ، كان المنفلوطي يصوغ بأسلوبه طائفة ن الروايات الفرنسية ، التي ينقلها له بعض المترجمين .

5 - تطور فن الرواية بعد ذلك حتى احتل مكان الصدارة في الأدب العربي الحديث

واشتهر في الرواية التاريخية : محمد فريد أبو حديد ، وعلي أحمد باكثير .

وفي الـروايـة الاجـتماعيـة : نجيب محفوظ ، محمد عبد الحليم عبد الله .



س : اكتب ما تعرف عن رواية ( زينب ) ؟.
ج : - رواية ( زينب ) تُعدّ بداية الرواية الفنية في الأدب العربي الحديث ،

صدرت عام 1330هـ /1912م.

- كتبها الدكتور محمد حسين هيكل : ولم يصرح باسمه في الطبعة الأولى ، واكتفى

برمز ( مصري فلاح ) .



س : لماذا لم يصرح محمد حسين هيكل باسمه في الطبعة الأولى لروايته ( زينب ) ؟
ج : ذلك لأن كبار الكتاب كانوا يأنفون من مزاولة هذا النوع الجديد من الكتابة الذي كان موجهاً لجمهور غير قادر على تذوق الأعمال الأدبية الجيدة .
س : كيف كانت القصص قبل صدور رواية ( زينب ) ؟ .
ج : كانت القصص قبل صدور رواية ( زينب ) متهافتة ، ركيكة الأسلوب ، بعيدة عن الأصولالفنية للقصة ، وفيها خلط بين شكل الرواية ، وشكل الأقصوصة .



س : متى تكامل للقصة القصيرة شكلها الفني ؟ ومن رائدها ؟ ومن أشهر كتابها ؟
ج : - تكامل للقصة القصيرة شكلها الفني بعد الرواية ببضع سنوات .

- رائدها : محمد تيمور ، في مصر – وميخائيل نعيمة ، في لبنان .

- من أشهر أعلامها : محمود تيمور ، وتوفيق يوسف عواد .



رابعاً : المسرحية :


س : عرف المسرحية ، واذكر أنواعها ؟ .
ج : المسرحية هي : قصة تعرض بواسطة الأحداث ، والحوار ، والحركة على خشبة المسرح .

وهي نوعان : 1- مأسـاة 2- ملهـاة .


س : متى بدأت بواكير الحركة المسرحية في العالم العربي ؟ وما أثرهـا على الحياة الأدبية العربية ؟
ج : - بدأت بواكير الحركة المسرحية في العالم العربي ، حين أحضر الفرنسيون في أثناء حملة ( بونابرت ) على مصر والشام فرقهم المسرحية للترفيه عن جنودهم .

ـ ولم تتأثر الحياة الأدبية العربية بهذه المسرحيات ، لأنها كانت تمثل باللغة الفرنسية.


س : تتبع نشأة وتطور الفن المسرحي العربي في العصر الحديث ؟.
ج : 1- في النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري ، بنى خديوي مصر ( إسماعيل باشا ) " دار الأوبرا " في القاهرة ، تعرض فيها الفرق المسرحية الأجنبية مسرحياتها التمثيلية.

2 - أسس مارون نقاش في لبنان فرقة من الهواة ومثل معهم في بيته مسرحية ( البخيل )

3 - جاء بعده ابن أخيه سليم نقاش وألف فرقة في بيروت ثم انتقل بها إلى الإسكندرية .

4 - نبغ في مصر يعقوب صنوع الملقب " بأبي نظارة " ، و قد عرف التمثيل في الغرب ، وأتقن اللغة الفرنسية والإيطالية ، ومثل في بعض الفرق الأجنبية في مصر ثم أسس مسرحاً للتمثيل العربي ، وقدم مسرحيات مقتبسة تدور حول نقد الحياة الاجتماعية والأخلاقية .

5 - تكونت بعد ذلك فرق عديدة كان معظم أصحابها من السوريين واللبنانيين .


س : كيف بدأت الكتابة للمسرح ؟ ومن بدأ بها ؟ .
ج : بدأت الكتابة للمسرح العربي عن طريق تمصير المسرحيات الأجنبية ، وبخاصة الفرنسية وأول من بدأ بالتمصير( محمد عثمان جلال) الذي نقل مسرحيات " موليير"


س : من بدأ التأليف للمسرح العربي ؟ وما أبرز أعمالهم ؟ .
بدأ التأليف للمسرح العربي ثلاثة ، وهم :
1- فرح أنطون ، ألف مسرحية ( مصر الجديدة ومصر القديمة ) وهي مسرحية اجتماعية ، يصور فيها العيوب التي تسربت من الحضارة الغربية .

2- إبراهيم رمزي ، ألف ( أبطال المنصورة ) وهي مسرحية تاريخية تصور البطولة في أثناء الحروب الصليـبـية.

3- محمد تيمور، ألف عدة مسرحيات ، منها ( العصفور في قفص ) و( الهاوية ) .

واقتبس عن الفرنسية مسرحية ( العشرة الطيبة ) .



س : من رائد المسرح النـثري بعد تطوره في العصر الحديث ؟ .
ج: يعد توفيق الحكيم رائد التأليف للمسرح النثري بعد تطوره في العصر الحديث .

ثم نبغ بعده آخرون مثل : " علي أحمد باكثير " .

س: وضح الفن الأدبي لكل كتاب مما يأتي ، وسم مؤلفه ؟ .
ج :
الكتـــاب الفن الذي يتناوله المؤلــــف
ضوء الفجر ديوان شعر
عبد الرحمن شكري
مجنون ليلى مسرحية شعرية أحمد شوقي
محكمة الشعراء ~ ~ عمر أبو ريشة
مأساة جميلة ~ ~ عبد الرحمن الشرقاوي
الإلياذة الإسلامية ملحمة شعرية أحمد محرم
كبار الحوادث في وادي النيل ~ ~ أحمد شوقي
عيد الرياض ~ ~ بولس سلامة
أحسن القصص ~ ~ خالد الفرج
مجمع البحرين مقامات( فن قصصي) ناصيف اليازجي
حديث عيسى بن هشام رواية ( فن قصصي) محمد المويلحي
زينب رواية الدكتور محمد حسين هيكل
مصر الجديدة ومصر القديمة مسرحية فرح أنطون
أبطال المنصورة ~ إبراهيم رمزي
عصفور في قفص ~
محمد تيمور
العشرة الطيبة ~
محمد تيمور


سرنديب : ( للبارودي )



س : ما الذي جعل البارودي ينكب على قراءة الشعر العربي وبخاصة شعر الحماسة ؟ وما أثر ذلك في شعره ؟ .

جـ : لم تكن تسمح له ظروف الجيش بعد عهد محمد علي بأن يحقق بطولات في حروب حقيقية

فأكب على شعر الحماسة العربي ، حيث وجد فيه ما يعوضه عما قصر فيه .

وأثر ذلك في شعره : أكسبه ذلك معاني روح الحماسة ، وقدرة على وصف المعارك الحروب كما أكسبه جزالة الألفاظ ، وقوة التعبير ، وأخلاق البطولة والفروسية .


س : كان للشيخ حسين المرصفي تأثير كبير في شعر البارودي " وضح هذا القول؟.
جـ : كان الشيخ حسين المرصفي موجهاً للبارودي ، ومشجعاً لموهبته ، ومراجعاً لقصائده ، دالاً له على عيون الشعر ، كما كان لكتابه ( الوسيلة الأدبية ) أثر بالغ في ذلك .



س : ما العوامل المؤثرة في شعر البارودي ؟ .

جـ : 1 ـ الطموح و المزاج الحاد وراثة عن عنصره الشركسي .

2 ـ ميله إلى حياة الفروسية والبطولة .

3 ـ قراءته في الشعر العربي القديم ، وقد كان لذلك أثر كبير .

4 ـ اطلاعه في الآداب التركية والفارسية .

5 ـ الشيخ حسين المرصفي وكتابه ( الوسيلة الأدبية ) .



س : ما التحول الذي أحدثه البارودي في الشعر العربي ؟ . وعلام قام مذهبه الفني ؟ .

جـ : أنه أنقذ البارودي الشعر العربي الحديث من عثرة الأساليب الركيكة ومرحلة التدهور ، فرد الحياة والروح إليه وجعله متنفساً حقيقياً لعواطفه ومشاعر أمته . وقد قام مذهبه الفني على نهج قدامى الشعراء في عصور الازدهار؛ من حيث صياغة الألفاظ والمعاني .



س : ما الأفكار التي تناولها البارودي في قصيدته ؟ وما اللون العاطفي البارز فيها ؟ .

جـ : الأفكار الرئيسة في القصيدة :

1 ـ شكـوى الغربـة . 2 ـ حـكـم . 3 ـ فخر واعتزاز بالنفس .

4 ـ هجاء اللائمين والعائبين . 5 ـ دفاع عن نفسه .

واللون العاطفي فيها الاعتزاز والفخر، مع الإحساس بمرارة الاغتراب .



س : ( في سرنديب ) : أ لتحديد منفاه فائدة ؟

أم هو من قبيل الزيادة التي يمكن الاستغناء عنها ؟ وضح ؟ .

جـ : في تحديد منفاه بقوله : ( في سرنديب ) فائدة ، حيث يوحي بمدى بعده عن أهله ووطنه .



س : ( نزعت بها عني ثياب العلائق ) وضح هذه الصورة ، وبين رأيك فيها ؟.

جـ : في قـولـه : ( نزعت بها عني ثياب العلائق ) استعارة مكنية , حيث صور صلاته

بالناس بثوب قد خلعه دلالة على قطع هذه الصلات .

وهي صورة جميلة معبرة ، ولكنها مستمدة من الصور الخيالية في الشعر القديم .



س : يقول شوقي : ( وما نيل المطالب بالتمني ) أين تجد هذا المعنى في قصيدة البارودي ؟

حدده ، ثم ابحث عما يدل على أن البارودي يطرق في شعره باب الحكمة ؟.

جـ : أجد هذا المعنى في قوله :

ومن رام نيل العز فليصطبر على لقاء المنايا واقتحام المضايق

و البارودي يطرق باب الحكمة في شعره في كثير من المواضع مثل :

( النجاة من الناس غنيمة ) ، ( الدنيا مكيدة حاذق ) ، ( إن العلا ليست بلغو المناطق )



س : يقول البارودي Sad إنه صامد لاتغير الأحداث منه) . حدد الأبيات الدالة على هذه الفكرة ؟ .

جـ : فإن تكن الأيام رنقـن مشربي وثلمـن حـدي بالخطوب الطـوارق

فمـا غيرتني محنة عن خليقتي ولا حولتني خدعة عـن طـرائــقي

ولكنني بـاق على مـا يسرني ويغضب أعـدائي ويرضي أصـادقي



س : ما التهمة التي رمي بها البارودي ؟ وبم رد على من اتهمه بها ؟

جـ : التهمة التي رمي بها البارودي أنه اشترك في الثورة لخلع الحاكم .

وقد رد على ذلك أن هذا الأمر ليس من خلقه ، وإنما كانت ثورته للمطالبة بالعدل من أهل الحكم، ويعد هذا من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .



س : تستطيع من خلال هذه الأبيات أن تتعرف على ملامح شخصية الشاعر . فما أبرز تلك الملامح ؟

جـ : تظهر لنا القصيدة ملامح شخصية الشاعر ، فهو مرهف الحس ، سريع التأثر بما حوله ، متدين ، وطني شجاع ، عف اللسان ، سباق إلى المجد ، عزيز النفس ، متفائل بالرغم مما يعانيه .



س : ما الأسلوب الذي عبر به البارودي عن معانيه ؟ .

جـ : عبر البارودي عن معانيه بأسلوب ينهج فيه نهج قدامى الشعراء . في صياغة الألفاظ والمعاني ، فقد يستخدم ألفاظاً غريبة فضلاً عن ميله إلى علو نبرة ألفاظه ( الروح الخطابية )



س : الصور الخيالية عند البارودي أكثرها مستمد من التراث ولكنها لا تبدو متكلفة مستكرهة .

بم تفسر ذلك ؟ هات أمثلة توضح ما تقول ؟ .

جـ : لا تبدو الصور الخيالية عند البارودي متكلفة أو مستكرهة وذلك لأنها غير مأخوذة بتمامها من التراث فمع أنها تعتمد عليه في تركيبها و إيحائها ، فهي تنبض بعواطف الشاعر وأحاسيسه وتصور تجربته وصدق مشاعره .

مثال ذلك : ( ولم يدر أني درة في المفارق )

( كَلٌّ في خدور العواتق )

( لم يعقد سيور المناطق )

( رنقن مشربي )

( ثلمن حدي )



س : يشبه البارودي أحد الشعراء العباسيين . فمن هو ؟ وبم أشبهه ؟ .

جـ : أشبهت حياة البارودي حياة الشاعر العباسي أبي فراس الحمداني حيث كان فارساً شاعراً ،

وعانى محنة السجن في بلاد الروم .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
 
فنون الشعر العربي الحديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم القراءة الحديث
» الإشراف التربوي الحديث ودوره في معالجة المشكلات التعليمية
» (بحور الشعر وأوزانه)
» مدخل إلى كتابة الشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: الفئة الأولى :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: