Admin Admin
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 785 تاريخ التسجيل : 09/04/2010 الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com
| موضوع: لاسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدى الاطفال الجمعة يونيو 25, 2010 3:26 am | |
| إدراك الوالدين للصعوبات أو المشكلات التي تواجه الطفل منذ ولادته من الأهمية حيث يمكنعلاجها والتقليل من الآثار السلبية الناتجة عنها.وصعوبات التعلم لدي الأطفالمن الأهمية اكتشافها والعمل علي علاجها فيقول د. بطرس حافظ بطرس مدرس رياضالأطفال بجامعة القاهرة: إن مجال صعوبات التعلم من المجالات الحديثة نسبيا فيميدان التربية الخاصة, حيث يتعرض الاطفال لانواع مختلفة من الصعوبات تقف عقبة فيطريق تقدمهم العملي مؤدية الي الفشل التعليمي أو التسرب من المدرسة في المراحلالتعليمية المختلفة اذا لم يتم مواجهتها والتغلب عليها.. والاطفال ذوو صعوباتالتعلم أصبح لهم برامج تربوية خاصة بهم تساعدهم علي مواجهة مشكلاتهم التعليميةوالتي تختلف في طبيعتها عن مشكلات غيرهم من الأطفال.وقد حددت الدراسةالتي قام بها د. بطرس حافظ مظاهر صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة في عدةنقاط:من حيث الادراك الحسي: فإنه مثلا قد لا يستطيع التمييز بين أصواتالكلمات مثل[ اشجار ــ اشجان, سيف ــ صيف] ولا يركز أثناءالقراءة.* مشكلة اكمال الصور والاشكال الناقصة والعاب الفكوالتركيب.* قد لا يستطيع تصنيف الاشكال وفقا للون أو الحجم أو الشكل أوالملمس.* قد لا يستطيع التركيز علي ما يقال له أثناء تشغيل المذياع أوالتليفزيون وقد يكون غير قادر علي التركيز علي ما يقوله المعلم بالفصل.منحيث القدرة علي التذكر: يأخذ فترة أطول من غيره في حفظ المعلومات وتعلمها كحفظالالوان وأيام الاسبوع:* لا يستطيع تقديم معلومات عن نفسه أوأسرته.* قد ينسي ادواته وكتبه أو ينسي أن يكمل واجباته* قد يقرأ قصةومع نهايتها يكون قد نسي ما قرأه في البداية.من حيث التنظيم: تظهر غرفةنومه في فوضي* عندما يعطي تعليمات معينة لا يعرف من أين وكيف يبدأ.*وقد يصعب عليه تعلم وفهم اليمين واليسار, فوق وتحت وقبل وبعد, الأول والآخر,الأمس واليوم.* عدم ادراكه مدي مساحة المنضدة وحدودها فيضع الاشياء عليالطرف مما يسبب وقوعها كذلك اصطدامه بالاشياء واثناء الحركة. وقد يكون اكثر حركةأو أقل حركة من غيره من الأطفال أما من حيثاللغةفقد يكونبطيئا في تعلم الكلام أو النطق بطريقة غير صحيحة[ ابدال حروف الكلمة]*وقد يكون متقلب المزاج ورد فعله عنيفا غير متوافق مع الموقف فمثلا يصيح بشكل مفاجئوعنيف عندما يصاب بالاحباط.* قد يقوم بكتابة واجباته بسرعة ولكن بشكل غيرصحيح أو يكتبها ببطء بدون إكمالها.بالنسبة لحل المشكلات:قد يصعبعليه تعلم المراحل المتتابعة التي يحتاجها لحل المشكلات الرياضية مثل الضرب والقسمةالطويلة والمعادلات الجبرية وقد لا يجد طرقا مختلفة لحل المشكلة فلا يجد غير طريقةواحدة لحلها.* وقد يصعب عليه النقل من السبورة أو من الكتاب فيحذف الكلماتأو الحروف.* قد يتميز خطه بالرداءة وقد يقوم بعمل أخطاء إملائية بسيطة لاتتناسب مع مرحلته العمرية.من حيث القدرة علي التذكر:* تأكد من أن أجهزة السمع لديطفلك تعمل بشكل جيد* أعطه بعض الرسائل الشفهية ليوصلها لغيره كتدريب لذاكرتهثم زودها تدريجيا.* دع الطفل يلعب ألعابا تحتاج الي تركيز وبها عدد قليل منالنماذج ثم زود عدد النماذج تدريجيا.* أعط الطفل مجموعة من الكلمات[كاشياء, أماكن, اشخاص.* دعه يذكر لك كلمات تحمل نفس المعني*في نهاية اليوم أو نهاية رحلة أو بعد قراءة قصة دع الطفل يذكر ما مر به منأحداث.* تأكد أنه ينظر الي مصدر المعلومة المعطاة ويكون قريبا منها أثناءإعطاء التوجيهات[ كالنظر الي عينيه وقت اعطائه المعلومة]* تكلم بصوتواضح ومرتفع بشكل كاف يمكنه من سماعك بوضوح ولا تسرع في الحديث.* علمالطفل مهارات الاستماع الجيد والانتباه, كأن تقول له( اوقف ما يشغلك, انظرالي الشخص الذي يحدثك, حاول أن تدون بعض الملاحظات, اسأل عن أي شيء لاتفهمه)* استخدم مصطلحات الاتجاهات بشكل دائم في الحديث مع الطفل امثالفوق, تحت, ادخل في الصندوق.من حيث الادراك البصري: تحقق من قوةإبصار الطفل بشكل مستمر بعرضه علي طبيب عيون لقياس قدرته البصرية.* دعهيميز بين احجام الاشياء وأشكالها والوانها مثال الباب مستطيل والساعةمستديرةالقدرة علي القراءة:التأكد من أن ما يقرؤه الطفل مناسبا لعمرهوامكانياته وقدراته واذا لم يحدث يجب مناقشة معلمه لتعديل المطلوب قراءته, أطلبمن المعلم أن يخبرك بالاعمال التي يجب أن يقوم بها في المواد المختلفة مثل العلوموالتاريخ و الجغرافيا قبل أعطائه اياها في الفصل حتي يتسني لك مراجعتهامعه.الممارسات الاجتماعية: قد لا يستطيع تقويمنفسه علي حقيقتها فيظن انه قد أجاب بشكل جيد في الامتحان ويصاب بعد ذلك بخيبةأمل.. وهناك صفات مشتركة بين هؤلاء الأطفال فقد يكون تحصيله ومستواه في بعضالمواد جيدا ويكون البعض الآخر ضعيفا.. وقد يكون قادرا علي التعلم من خلال طريقةواحدة مثلا باستخدام الطريقة المرئية وليست السمعية وقد يتذكر ما قرأه وليس ماسمعه.
ويضيف د. بطرس حافظ بطرس ــ مدرس رياض الأطفال أن صعوبات التعلم تعد منالإعاقة التي تؤثر في مجالات الحياة المختلفة وتلازم الإنسان مدي الحياة وعدمالقدرة علي تكوين صداقات وحياة اجتماعية ناجحة وهذا ما يجب أن يدركه الوالدانوالمعلم والاخصائي وجميع من يتعامل مع الطفل, فمعلم الطفل عليه أن يعرف نقاطالضعف والقوة لديه من أجل اعداد برنامج تعلميي خاص به الي جانب ذلك علي الوالدينالتعرف علي القدرات والصعوبات التعليمية لدي طفلهما ليعرفا أنواع الأنشطة التي تقويلديه جوانب الضعف وتدعم القوة وبالتالي تعزز نمو الطفل وتقلل من الضغط وحالات الفشلالتي قد يقع فيها. دور الوالدين تجاه طفلهما ذي صعوباتالتعلم:* القراءة المستمرة عن صعوبات التعلم والتعرف علي أسس التدريبوالتعامل المتبعة للوقوف علي الاسلوب الامثل لفهم المشكلة.* التعرف علينقاط القوة والضعف لدي الطفل بالتشخيص من خلال الاخصائيين أو معلم صعوبات التعلمولا يخجلان من أن يسألا عن أي مصطلحات أو أسماء لا يعرفانها.* إيجادعلاقة قوية بينهما وبين معلم الطفل أو أي اخصائي له علاقة به.* الاتصالالدائم بالمدرسة لمعرفة مستوي الطفل ويقول د. بطرس حافظ:إن الوالدين لهما تأثيرمهم علي تقدم الطفل من خلال القدرة والتنظيم مثلا:* لا تعط الطفل العديد منالأعمال في وقت واحد واعطه وقتا كافيا لإنهاء العمل ولا تتوقع منهالكمال* وضح له طريقة القيام بالعمل بأن تقوم به أمامه واشرح له ما تريدمنه وكرر العمل عدة مرات قبل أن تطلب منه القيام به.* ضع قوانين وأنظمة فيالبيت بأن كل شيء يجب أن يرد الي مكانه بعد استخدامه وعلي جميع أفراد الاسرة اتباعتلك القوانين حيث إن الطفل يتعلم من القدوة* تنبه لعمر الطفل عندما تطلب منهمهمة معينة حتي تكون مناسبة لقدراته.* احرم طفلك من الاشياء التي لميعدها الي مكانها مدة معينة اذا لم يلتزم بإعادتها أو لا تشتر له شيئا جديدا أو دعهيدفع قيمة ما أضاعه.* كافئه اذا أعاد ما استخدمه واذا انتهي من العملالمطلوب منه* لا تقارن الطفل بإخوانه أو أصدقائه خاصة أمامهم* دعه يقرأبصوت مرتفع كل يوم لتصحح له أخطاءه وأخيرا يضيف د. بطرس حافظ بطرس أن الدراساتوالابحاث المختلفة قد أوضحت أن العديد من ذوي صعوبات التعلم الذين حصلوا علي تعليماكاديمي فقط خلال حياتهم المدرسية وتخرجوا في المرحلة الثانوية لن يكونوا مؤهلينبشكل كاف لدخول الجامعة ولا دخول المدارس التأهيلية المختلفة أو التفاعل مع الحياةالعملية, ولهذا يجب التخطيط مسبقا لعملية الانتقال التي سوف يتعرض لها ذوو صعوباتالتعلم عند الخروج من الحياة المدرسية الي العالم الخارجيالخيارات المتعددةلتوجيه الطالب واتخاذ القرار الذي يساعد علي إلحاقه بالجامعة أو حصوله علي عملوانخراطه في الحياة العملية أو توجيه نحو التعليم المهني, وعند اتخاذ مثل هذاالقرار يجب أن يوضع في الاعتبار ميول الطالب ليكون مشاركا في قرار كهذا | |
|