منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

 

 لاسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدى الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

لاسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدى الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: لاسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدى الاطفال   لاسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدى الاطفال Icon_minitimeالجمعة يونيو 25, 2010 3:26 am

لاسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدى الاطفال E31

لاسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدى الاطفال Taheyatayeba11


إدراك الوالدين للصعوبات
أو المشكلات التي تواجه الطفل منذ ولادته من الأهمية حيث يمكن
علاجها والتقليل من الآثار السلبية
الناتجة عنها‏.‏


وصعوبات التعلم لدي الأطفالمن الأهمية اكتشافها والعمل علي
علاجها فيقول د‏.‏ بطرس حافظ بطرس مدرس رياض
الأطفال بجامعة القاهرة‏:‏ إن مجال
صعوبات التعلم من المجالات الحديثة نسبيا في
ميدان التربية الخاصة‏,‏ حيث يتعرض
الاطفال لانواع مختلفة من الصعوبات تقف عقبة في
طريق تقدمهم العملي مؤدية الي الفشل
التعليمي أو التسرب من المدرسة في المراحل
التعليمية المختلفة اذا لم يتم
مواجهتها والتغلب عليها‏..‏ والاطفال ذوو صعوبات
التعلم أصبح لهم برامج تربوية خاصة
بهم تساعدهم علي مواجهة مشكلاتهم التعليمية
والتي تختلف في طبيعتها عن مشكلات
غيرهم من الأطفال‏.‏




وقد حددت الدراسةالتي قام بها د‏.‏ بطرس حافظ مظاهر صعوبات التعلم لطفل ما
قبل المدرسة في عدة
نقاط‏:‏



لاسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدى الاطفال Bulمن حيث الادراك الحسي‏:‏ فإنه مثلا
قد لا يستطيع التمييز بين أصوات
الكلمات مثل‏[‏ اشجار ــ اشجان‏,‏ سيف ــ صيف‏]‏ ولا يركز
أثناء
القراءة‏.‏




‏*‏ مشكلة اكمال الصور والاشكال الناقصة والعاب الفكوالتركيب‏.‏

‏*‏ قد لا يستطيع تصنيف الاشكال وفقا للون أو الحجم أو
الشكل أو
الملمس‏.‏


‏*‏ قد لا يستطيع التركيز علي ما يقال له أثناء تشغيل
المذياع أو
التليفزيون
وقد يكون غير قادر علي التركيز علي ما يقوله المعلم بالفصل‏.‏




لاسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدى الاطفال Bulمنحيث القدرة علي التذكر‏:‏ يأخذ فترة
أطول من غيره في حفظ المعلومات وتعلمها كحفظ
الالوان وأيام الاسبوع‏:‏


‏*‏ لا يستطيع تقديم معلومات عن نفسه أوأسرته‏.‏

‏*‏ قد ينسي ادواته وكتبه أو ينسي أن يكمل واجباته

‏*‏ قد يقرأ قصةومع نهايتها يكون قد نسي ما قرأه في البداية‏.‏



لاسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدى الاطفال Bulمن حيث التنظيم‏:‏ تظهر غرفةنومه في فوضي

‏*‏ عندما يعطي تعليمات معينة لا يعرف من أين وكيف يبدأ‏.‏

‏*‏وقد يصعب عليه تعلم وفهم اليمين واليسار‏,‏ فوق وتحت وقبل
وبعد‏,‏ الأول والآخر‏,‏
الأمس واليوم‏.‏


‏*‏ عدم ادراكه مدي مساحة المنضدة وحدودها فيضع الاشياء عليالطرف مما يسبب وقوعها كذلك اصطدامه
بالاشياء واثناء الحركة‏.‏ وقد يكون اكثر حركة
أو أقل حركة من غيره من الأطفال أما
من حيث
اللغةفقد يكونبطيئا في تعلم الكلام أو النطق بطريقة
غير صحيحة‏[‏ ابدال حروف الكلمة‏]‏


‏*‏وقد يكون متقلب المزاج ورد فعله عنيفا غير متوافق مع الموقف
فمثلا يصيح بشكل مفاجئ
وعنيف عندما يصاب بالاحباط‏.‏


‏*‏ قد يقوم بكتابة واجباته بسرعة ولكن بشكل غيرصحيح أو يكتبها ببطء بدون إكمالها‏.‏



بالنسبة لحل المشكلات‏:‏



قد يصعبعليه تعلم المراحل المتتابعة التي يحتاجها لحل المشكلات
الرياضية مثل الضرب والقسمة
الطويلة والمعادلات الجبرية وقد لا يجد طرقا مختلفة لحل
المشكلة فلا يجد غير طريقة
واحدة لحلها‏.‏


‏*‏ وقد يصعب عليه النقل من السبورة أو من الكتاب فيحذف
الكلمات
أو
الحروف‏.‏


‏*‏ قد يتميز خطه بالرداءة وقد يقوم بعمل أخطاء إملائية
بسيطة لا
تتناسب
مع مرحلته العمرية‏.‏


من حيث القدرة علي التذكر‏:‏

‏*‏ تأكد من أن أجهزة السمع لديطفلك تعمل بشكل جيد

‏*‏ أعطه بعض الرسائل الشفهية ليوصلها لغيره كتدريب لذاكرتهثم زودها تدريجيا‏.‏

‏*‏ دع الطفل يلعب ألعابا تحتاج الي تركيز وبها عدد قليل منالنماذج ثم زود عدد النماذج
تدريجيا‏.‏


‏*‏ أعط الطفل مجموعة من الكلمات‏[‏كاشياء‏,‏ أماكن‏,‏ اشخاص‏.‏


‏*‏ دعه يذكر لك كلمات تحمل نفس المعني



‏*‏في نهاية اليوم أو نهاية رحلة أو بعد قراءة قصة دع الطفل
يذكر ما مر به من
أحداث‏.‏


‏*‏ تأكد أنه ينظر الي مصدر المعلومة المعطاة ويكون قريبا
منها أثناء
إعطاء
التوجيهات



‏[‏ كالنظر الي عينيه وقت اعطائه المعلومة‏]‏

‏*‏ تكلم بصوتواضح ومرتفع بشكل كاف يمكنه من سماعك بوضوح ولا تسرع في
الحديث‏.‏





‏*‏ علمالطفل مهارات الاستماع الجيد والانتباه‏,‏ كأن تقول له‏(‏
اوقف ما يشغلك‏,‏ انظر
الي الشخص الذي يحدثك‏,‏ حاول أن تدون بعض الملاحظات‏,‏ اسأل
عن أي شيء لا
تفهمه‏)‏


‏*‏ استخدم مصطلحات الاتجاهات بشكل دائم في الحديث مع الطفل
امثال
فوق‏,‏
تحت‏,‏ ادخل في الصندوق‏.‏




من حيث الادراك البصري‏:‏ تحقق من قوةإبصار الطفل بشكل مستمر بعرضه علي
طبيب عيون لقياس قدرته البصرية‏.‏


‏*‏ دعهيميز بين احجام الاشياء وأشكالها والوانها مثال الباب مستطيل
والساعة
مستديرة




القدرة علي القراءة‏:‏


التأكد من أن ما يقرؤه الطفل مناسبا لعمرهوامكانياته وقدراته واذا لم يحدث يجب
مناقشة معلمه لتعديل المطلوب قراءته‏,‏ أطلب
من المعلم أن يخبرك بالاعمال التي يجب
أن يقوم بها في المواد المختلفة مثل العلوم
والتاريخ و الجغرافيا قبل أعطائه
اياها في الفصل حتي يتسني لك مراجعتها
معه‏.‏




الممارسات الاجتماعية‏:‏ قد لا يستطيع تقويمنفسه علي حقيقتها فيظن انه قد أجاب
بشكل جيد في الامتحان ويصاب بعد ذلك بخيبة
أمل‏..‏ وهناك صفات مشتركة بين هؤلاء
الأطفال فقد يكون تحصيله ومستواه في بعض
المواد جيدا ويكون البعض الآخر
ضعيفا‏..‏ وقد يكون قادرا علي التعلم من خلال طريقة
واحدة مثلا باستخدام الطريقة المرئية
وليست السمعية وقد يتذكر ما قرأه وليس ما
سمعه.



ويضيف د‏.‏ بطرس حافظ بطرس ــ مدرس
رياض الأطفال أن صعوبات التعلم تعد من
الإعاقة التي تؤثر في مجالات الحياة المختلفة وتلازم
الإنسان مدي الحياة وعدم
القدرة علي تكوين صداقات وحياة اجتماعية ناجحة وهذا ما يجب
أن يدركه الوالدان
والمعلم
والاخصائي وجميع من يتعامل مع الطفل‏,‏ فمعلم الطفل عليه أن يعرف نقاط
الضعف والقوة لديه من أجل اعداد
برنامج تعلميي خاص به الي جانب ذلك علي الوالدين
التعرف علي القدرات والصعوبات
التعليمية لدي طفلهما ليعرفا أنواع الأنشطة التي تقوي
لديه جوانب الضعف وتدعم القوة
وبالتالي تعزز نمو الطفل وتقلل من الضغط وحالات الفشل
التي قد يقع فيها‏.‏




‏‏ دور الوالدين تجاه
طفلهما ذي صعوبات
التعلم‏:‏



‏*‏ القراءة المستمرة عن صعوبات التعلم والتعرف علي أسس
التدريب
والتعامل
المتبعة للوقوف علي الاسلوب الامثل لفهم المشكلة‏.‏


‏*‏ التعرف علينقاط القوة والضعف لدي الطفل بالتشخيص من خلال الاخصائيين أو
معلم صعوبات التعلم
ولا يخجلان من أن يسألا عن أي مصطلحات أو أسماء لا
يعرفانها‏.‏




‏*‏ إيجادعلاقة قوية بينهما وبين معلم الطفل أو أي اخصائي له علاقة
به‏.‏


‏*‏ الاتصالالدائم بالمدرسة لمعرفة مستوي الطفل ويقول د‏.‏ بطرس
حافظ‏:‏إن الوالدين لهما تأثير
مهم علي تقدم الطفل من خلال القدرة والتنظيم مثلا‏:‏


‏*‏ لا تعط الطفل العديد منالأعمال في وقت واحد واعطه وقتا كافيا
لإنهاء العمل ولا تتوقع منه
الكمال




‏*‏ وضح له طريقة القيام بالعمل بأن تقوم به أمامه واشرح له
ما تريد
منه وكرر
العمل عدة مرات قبل أن تطلب منه القيام به‏.‏


‏*‏ ضع قوانين وأنظمة فيالبيت بأن كل شيء يجب أن يرد الي
مكانه بعد استخدامه وعلي جميع أفراد الاسرة اتباع
تلك القوانين حيث إن الطفل يتعلم من
القدوة


‏*‏ تنبه لعمر الطفل عندما تطلب منهمهمة معينة حتي تكون مناسبة
لقدراته‏.‏




‏*‏ احرم طفلك من الاشياء التي لميعدها الي مكانها مدة معينة اذا لم
يلتزم بإعادتها أو لا تشتر له شيئا جديدا أو دعه
يدفع قيمة ما أضاعه‏.‏


‏*‏ كافئه اذا أعاد ما استخدمه واذا انتهي من العملالمطلوب منه



‏*‏ لا تقارن الطفل بإخوانه أو أصدقائه خاصة أمامهم

‏*‏ دعه يقرأبصوت
مرتفع كل يوم لتصحح له أخطاءه وأخيرا يضيف د‏.‏ بطرس حافظ بطرس أن
الدراسات
والابحاث
المختلفة قد أوضحت أن العديد من ذوي صعوبات التعلم الذين حصلوا علي تعليم
اكاديمي فقط خلال حياتهم المدرسية
وتخرجوا في المرحلة الثانوية لن يكونوا مؤهلين
بشكل كاف لدخول الجامعة ولا دخول
المدارس التأهيلية المختلفة أو التفاعل مع الحياة
العملية‏,‏ ولهذا يجب التخطيط مسبقا
لعملية الانتقال التي سوف يتعرض لها ذوو صعوبات
التعلم عند الخروج من الحياة المدرسية
الي العالم الخارجي


الخيارات المتعددةلتوجيه الطالب واتخاذ القرار الذي يساعد علي إلحاقه
بالجامعة أو حصوله علي عمل
وانخراطه في الحياة العملية أو توجيه نحو التعليم المهني‏,‏
وعند اتخاذ مثل هذا
القرار يجب أن يوضع في الاعتبار ميول الطالب ليكون مشاركا في
قرار كهذا‏




لاسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدى الاطفال Wafaq
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
 
لاسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدى الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  صعوبات التعلم
» صعوبات التعلم و طرق علاجها
»  أسباب و عوامل صعوبات التعلم
»  استراتيجيه التعلم .... استراتيجية التعلم بالكتابة
» استراتيجيات التعلم ... التعلم النشط واستراتيجياته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: منتدى علم النفس وعلوم التربية-
انتقل الى: