Admin Admin
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 785 تاريخ التسجيل : 09/04/2010 الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com
| موضوع: مقاربــة حل المشكلات في مناهج الرياضيات في الجزائر الإثنين أبريل 26, 2010 1:16 am | |
|
مقاربــة حل المشكلات في مناهج الرياضيات في الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولت المناهج الجديدة للرياضيات في الجزائر - في ضوء الإصلاح التربوي- أهمية بالغة لنشاط حل المشكلات في المرحلة الإبتدائية بأطوارها الثلاثة :
-طور الإكتساب(السنتان الأولى و الثانية).
-طور التحكــــم(السنتان الثالثة و الرابعة).
-طور التعزيـــــز(السنة الخامسة).
إنّ حل المشكلات في مختلف مجالات الرياضيات :
-مجال الأعداد و الحساب .
-مجال الهندسة و الفضاء.
-مجال القياس .
-مجال التناسبية و تنظيم المعلومات.
هو أساس تعلم الرياضيات إذ يعتبر معيارا قاعديا للتحكم في المعارف و إعطائها معناها الصحيح ، فالمتعلم يبني أدوات لحل المشكلات من خلال وضعيات التعلم المختلفة ثم يجندها و يستثمرها لحل مشكلات أخرى في وضعيات ادماجية و تقويمية .
أنواع المشكلات :إن تطوير كفاءة المتعلم في حل المشكلات بمختلف جوانبها المتمثلة في البحث و التفكير و التخمين و التجريب و التبرير و التعميم يستمر معه طوال المرحلة الإبتدائية ، و يمكن تصنيف المشكلات إلى ثلاثة أنواع حسب الوضعيات التي تحتضنها
و هي :
-مشكلات الإستكشاف(بناء معرفة جديدة) و يتم ذلك في وضعيات التعلم التي يجند فيها المتعلم موارده المختلفة عند بناء التعلمات الجديدة .
-مشكلات التدريب و الإستثمار : و تتم في وضعيات الإدماج و التقويم بحيث يوظف المتعلم التعلمات المنفصلة التي تمّ اكتسابها في وضعيات بسيطة أو مركبة ، فيعمد المعلم إلى تمكين المتعلمين من استدراك النقائص المسجلة .
-مشكلات البحث: و نعني بها المشكلات التي لا توجد من أجلها استراتيجيات للحل مدروسة من قبل ، الشيء الذي يدفع المتعلم إلى توظيف اجراءات شخصية (بعيدة عن حل الخبير) ، و تجدر الإشارة إلى أن المقصود ليس وصول المتعلم إلى الحل المثالي للمشكل بل الأهم هو تمكينه من الوصول بإجراءاته الشخصية إلى نهايتها و تثمين محاولاته و تعويده على شرح مساعيه و تبريرها حسب مستواه و دون أي تدخل موجه من قبل المعلم .
و نتبع في حل مشكلات البحث الخطوات الآتية:
1- تقديم النشاط أي عرض المشكل
2- البحث : و هي أهم مرحلة ينعامل فيها المتعلم مع المشكلة موظفا اجراءاته الشخصية التي يراها مناسبة للوصول إلى الحل .
3-العرض و المناقشة : يسمح فيها للمتعلمين بعرض محاولاتهم و مناقشتها على أن يلعب المعلم دور الوسيط و المنشط دون أن يصدر أحكاما .
4-الحوصلة : و يتم فيها التصديق على النتائج و تنظم المعارف و الإجراءات لتصبح المعرفة الجديدة رسمية يؤكدها المعلم باعتباره صاحب القرار الأخير .
5-التدريب و الإستثمار : ضرورة تمكين المتعلمين من توظيف الإجراءات الجديدة المصادق عليها في حل المشكلة في حل مشكلات أخرى من خلال التطبيقات
| |
|