Admin Admin
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 785 تاريخ التسجيل : 09/04/2010 الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com
| موضوع: مهام كل من المفتش الاداري ومفتش الانشطة السبت مارس 12, 2016 9:24 am | |
|
مهام مفتش التعليم الابتدائي (مواد ـ إدارة ) ________________________________________ مهام مفتش التعليم الابتدائي (مواد ـ إدارة مدرسية ـ تغذية مدرسية)
مفتش تخصص مواد (عربية ، فرنسية ، أمازيغية ) : 1/ المراقبة والمتابعة والتنظيم : • مراقبة موظفي التعليم وتفتيشهم ( الأساتدة ) وكذا متابعة أنشطتهم وتقييمها طبقا للقرار رقم : 831 . • تسجيل الوارد والصادر • ترتيب البريد • توزيع الأساتذة حسب المؤسسات وتدوين معلوماتهم بهدف المراقبة والمتابعة . • تطبيق التوجيهات و التعليمات الرسمية المتعلقة بالمواقيت والمناهج وأساليب التقويم. • الإشراف على تنظيم امتحان تثبيت الأساتذة ورئاسة اللّجان الخاصة به وتنشيط أشغالها. 2/ التقويــــــــــــــم: • تقييم المناهج التعليمية. • تقييم الطرائق وأساليب العمل المنتهجة في العملية التعليمية التعلمية. • تقييم السندات والكتب المدرسية والوسائل. • تقييم النتائج المدرسية والامتحانات الرسمية وتحليليها. • تقييم الملتقيات التربوية والأيام الدراسية . 3/ التكويـــــــن والتوجيه: • تحليل حاجات الفئات المستهدفة بالتكوين . • بلورة أهداف التكوين وتحديدها. • اختيار الخطة والأنشطة والوسائل المناسبة. • تنفيذ الخطة بعناية. • تقويم الخطة لمعرفة مدى تحققها في تلبية الحاجيات. • التكفل بتلقين الأساتذة المبتدئين المهارات والتقنيات المهنية وتأطيرهم وتوجيه أعمالهم قصد التكيف مع منصب العمل . • المشاركة في العمليات المختلفة المرتبطة بالتكوين أثناء الخدمة. 4/ التنسيق والإعلام: • إعلام الموظفين بالمستجدات التربوية والبيداغوجية والتنظيمية . • كيفية التعامل مع المناهج والسندات الجديدة وتطبيقها . 5/ البحث التربوي: • إثراء خبرات الأساتذة وتجديدها. • توحيد العمل البيداغوجي التربوي وتنظيمه. • البحث عن الصعوبات التي تعترض الأساتذة في أداء مهامهم وتذليلها واقتراح الحلول. • تنويع العمل التربوي والإلمام بمجمل القضايا التربوية والنفسية التي لها علاقة بواقع المتعلمين. • الاطلاع على مستجدات البحث التربوي في العالم والاستفادة منها. • دراسة المضامين وتحليلها ونقدها وإدراج البدائل. • إيجاد أساليب جديدة لعملية التقويم وفق الدراسات الحديثة. مفتش تخصص إدارة مدرسية : 1/ المراقبة والمتابعة والتنظيم: • مراقبة موظفي الادارة وتفتيشهم ( المديرون ـ مساعدو المديرين) وكذا متابعة أنشطتهم وتقييمها . • تسجيل الوارد والصادر . • ترتيب البريد. • تنظيم ملفات موظفي الإدارة وتصنيف المعلومات المتعلقة بهم. • تنظيم وتصنيف المناشير الوزارية. • تسيير الأرشيف وترتيبه. • اقتراح الخرائط المدرسية للمقاطعة. • السهر على حسن سير المؤسسات التعليمية وهياكلها. • الحرص على وفرة المناهج والوثائق الرسمية والكتب المدرسية وحسن استغلالها. • مراقبة ومتابعة الغيابات ( مديرون ـ أساتدة ـ متعلمون ) . • المصادقة على التنظيمات التربوية. • تحضير ومتابعة الدخول المدرسي. • متابعة صرف منحة 3000 دج . • إعداد قوائم التلاميذ المقبلين على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وإحضار الإستدعاءات وتسليم النتائج. • متابعة نتائج آخر السنة. • الإشراف على الإحصاء الشامل للمؤسسات. • احترام الرزنامة الإدارية وتنفيذها بشكل دقيق لارتباطها بالوصاية. 2/ التقويــــــــــــــم: • تقييم أداء وعمل الموظفين الإداريين الذين يشرف عليهم. • تقييم الملتقيات ذات الطابع الإداري والأيام الدراسية . • تقييم المؤسسات الابتدائية من حيث التسيير الإداري . • تقييم العلاقات داخل المؤسسة وخارجها. 3/ التكويـــــــن والتوجيه: • تحليل حاجات الفئات المستهدفة بالتكوين . • بلورة أهداف التكوين وتحديدها. • اختيار الخطة والأنشطة والوسائل المناسبة. • تنفيذ الخطة بعناية. • تقويم الخطة لمعرفة مدى تحققها في تلبية الحاجيات. • التكفل بتلقين موظفي الإدارة المبتدئين المهارات والتقنيات المهنية وتأطيرهم وتوجيه أعمالهم قصد التكيف مع منصب العمل . • المشاركة في العمليات المختلفة المرتبطة بالتكوين أثناء الخدمة. 4/ التنسيق والإعلام: • القيام بدور تنسيقي بين الوصاية ومؤسسات مقاطعته. • إعلام الموظفين بالمستجدات الإدارية والتنظيمية . • تبليغ النصوص الصادرة من الجهات الوصية ومتابعة تنفيذها . • اشعار الوصاية بالمعيقات الميدانية للسير الحسن للمؤسسات .
5/ البحث التربوي: • إثراء خبرات الموظفين الإداريين وتجديدها. • البحث عن الصعوبات التي تعترض الموظفين الإداريين في أداء مهامهم وتذليلها واقتراح الحلول. • تنويع العمل الإداري والإلمام بمجمل القضايا الإدارية والنفسية التي لها علاقة بواقع التسيير الإداري. • الاطلاع على مستجدات البحث في مجال التسيير الإداري في العالم والاستفادة منها.
مفتش تخصص تغذية مدرسية : • يكلفون بالسهر على حسن سير المطاعم المدرسية وترقية طابعها التربوي طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية . • يقومون بتكوين موظفي التغذية المدرسية ( مديرون ، مسيرو مطاعم ) وتفتيشهم ومتابعة أنشطتهم وتقييمها وكذا مراقبة التسيير في مجال التغذية المدرسية . • يشاركون في أعمال البحث في مجال اختصاصهم ويمكن أن يتم تكليفهم بمهام التحقيق . • يمارسون أنشطتهم في هياكل المطاعم المدرسية بالمدارس الابتدائية التابعة للمقاطعة المسندة إليهم . =====
| |
|