منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

 

  الفرق بين الخطأ الإملائي والخطأ النحوي والخطأ اللغوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

 الفرق بين الخطأ الإملائي والخطأ النحوي والخطأ اللغوي Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين الخطأ الإملائي والخطأ النحوي والخطأ اللغوي    الفرق بين الخطأ الإملائي والخطأ النحوي والخطأ اللغوي Icon_minitimeالسبت يناير 10, 2015 4:43 am

الفرق بين الخطأ الإملائي والخطأ النحوي والخطأ اللغوي

أرى كثيرًا من المثقفين لايفرقون بين الخطأ الإملائي والخطأ النحوي والخطأ اللغوي.
فمثلًا يقولون في (لم يقوم-لم يسعى-مدرسون اللغة-مشرفين ضفاف-قايل الحق)هذه الكلمات فيها أخطاء إملائية ولكن الصحيح فيها أخطاء نحوية لأن قواعد تصحيح هذه الأخطاء في دروس النحو والصرف إذ حذف حرف العلة يتأتى بسبق المضارع "يسعى"و"يقوم"ب"لم" وكذلك حذف نون"مدرسون"ومشرفين"عند الإضافة من القواعد النحوية.
-الخطأ الإملائي هو الخطأ في تطبيق القاعدة الإملائية،كزيادة حرف ولم تنص قاعدة إملائية على زيادته أو الاستعمال الخاطئ للقاعدة الإملائية كزيادة ألف التفرقة - (1) في غير المواضع المنصوص عليها فمثلا لو زدنا ألفًا في المضارع المبدوء بالنون (نرجوا -ندعوا ) فيُعد هذا خطأ إملائي أو كتابة الهمزة بطريقة غير صحيحة مثل (قاءل)فهذا خطأ إملائي لأن الصحيح كتابتها على نبرة،أو مثل (شئ) فالصحيح كتابتها على سطر وليس على الياء ،وكذلك كتابة ألف التنوين بعد الهمزة التطرفة على السطر مثل ( رأيت ماءاً)فيعد هذا خطأ إملائي لأن ألف التنوين لاتزاد بعد الهمزة فالصحيح كتابة التنوين على الهمزة وعدم زيادة ألف هكذا(ماءً) وكذلك عدم حذف الألف من "ما" الاستفهامية إذا اتصلت بحروف الجر مثل (بما تتحدث) الصحيح (بمَ تتحدث؟) ،و(فيما تسأل) الصحيح فيمَ تسأل؟ وهكذا،وكذلك يُعدّ خطأ حذف هذه الألف من "ما"الموصولة مثل (سرني بم يقول)الصحيح سرني بما يقول، فكل ما من شأنه يخل بتطبيق القاعدة الإملائية يُعدّ خطأ إملائي .
أما الخطأ اللغوي فهو الخطأ في استعمال الكلمة في معناها الصحيح أو استعمال التركيب غير صحيح فمثلا استعمال مبروك بديل مبارك في التهنئة فيعد هذا خطأ لغوي. وكذلك استعمال فترة والقصد منها المدة القصيرة فيعد هذا من باب الخطأ اللغوي لأنها تعني "الفترة "المدة القصيرة ،وكذلك الخطأ في تعدية الفعل بحرف والصحيح تعديته بغير حرف – كلّفته بالقيام ، والصواب : كلفته القيام .أو تعديته بحرف وهو يتعدى بغيره مثل تخرج فلان من الجامعَة ، والصواب في الجامعة .وكذلك استعمال حرف بدل من آخر مثل قولنا عن الثوم توم وعن الثوب توب؛لأن في المعجم بالثاء المراد في كلتيهما.
أما الخطأ الصرفي فهو الخطأ في استعمال القاعدة الصرفية بالوجه المراد مثل تذكير ماحقه التأنيث والعكس أو تأنيث مايستوي فيه المذكر والمؤنث أو تذكيره أكثر الناس يقولون :" هذا رجل صبور , وهذا امرأة صبورة" ,وهذا
خطأ ,والصواب أن نقول :"هذا رجل صبور ,وهذه امرأة صبور"؛ لأن
الوصف اذا جاء على وزن "فعول" بمعنى فاعل فانه يستوي فيه المذكر
والمؤنثومثل هذه امرأة معطاءة ،الصحيح مِعطاء ،فهذا يعد من باب الخطأ الصرفي فلا يمكن أن نطلق عليه خطأ إملائي أو لغوي.

(1) من الأخطاء التي يقع فيها كثير من المتعلمين كتابة الألف الفارقة وهاكم مواضع كتابتها
أ – بعد الفعل الماضي مثل : الطلاب كتبوا الواجب
ب – بعد فعل الأمر مثل اكتبوا الواجب
ج – بعد الفعل المضارع المنصوب إذا كان من الأفعال الخمسة ولم يتصل به ضمير نصب مثل لن تعبدوا إلا الله
د – بعد الفعل المضارع المجزوم إذا كان من الأفعال الخمسة ولم يتصل به ضمير نصب مثل : لا تعبدوا إلا الله
هـ - بعد فعل الأمر المتصلة به نون النسوة عند توكيده : اكتبنانِّ
و - بعد الفعل المضارع المتصلة به نون النسوة عند توكيده : يكتبنانِّ
ومن هنا نستنتج أنّ الألف لا تكتب بعد جمع المذكر السالم في حالة الرفع مثل : مـعلمو المدرسة حاضرون ،
ولا تكتب بعد الفعل المضارع المبدوء بنون مثل : نرجو أن يغفر الله لنا
ولا تكتب بعد الفعل المضارع المبدوء بهمزة مثل : أرجو أن تكون سعيدًا
ولا تكتب بعد الفعل المضارع المبدوء بياء الغائب مثل : يرجو المعلم لطلابه كل خير
ولا تكتب بعد الفعل المضارع المبدوء بتاء للمخاطب مثل : أنت تدعو إلى كل خير
ويمكن أن نـخـتـصر ما سبق حيث ننظر للواو ( إن كانت الواو ضميراً كتبنا الألف وإن كانت حرفاً فلا نكتب الألف )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
 
الفرق بين الخطأ الإملائي والخطأ النحوي والخطأ اللغوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التأخر اللغوي عند الاطفال ..الاسباب والنتائج
»  الفرق بين تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التربية
»  ما الفرق بين المقاربة بالكفاءات ...والمقاربة بالأهداف ؟
» ما الفرق بين المقاربة بالكفاءات ...والمقاربة بالأهداف ؟
» الفرق بين المدير الناجح و المدير الفاشل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: منتدى انشغالات الأسرة التربوية-
انتقل الى: