منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

 

 المعايير الأساسية لاختيار الوسائل التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

المعايير الأساسية لاختيار الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: المعايير الأساسية لاختيار الوسائل التعليمية   المعايير الأساسية لاختيار الوسائل التعليمية Icon_minitimeالخميس أغسطس 14, 2014 4:42 am


المعايير الأساسية لاختيار الوسائل التعليمية
من المعايير الأساسية التي يُوصى بمراعاتها عند اختيار الوسائل التعليمية, والتي تعمل معاً كمنظومة واحدة :
1- تختار الوسائل التعليمية الأكثر إسهاماً في تحقيق الأهداف التعليمية. إذ لا بد أن ترتبط الوسائل التعليمية بالأهداف التي نسعى لتحقيقها, لأن ما يصلح من وسائل لتحقيق أهداف معينة قد لا يصلح لأخرى, لذا تختلف الوسائل التعليمية المناسبة باختلاف الأهداف فيما يتعلق بنوع هذه الأهداف ( معرفية, مهارية, وجدانية), وبما يتعلق بمستوى الأداء المتوقع. غير أن للهدف الواحد العديد من الوسائل التعليمية التي يمكن أن تسهم في تحقيقه بدرجات متفاوتة.
2- تختار الوسائل التعليمية الأكثر فاعلية في توضيح مفردات المحتوي محل التدريس. إذ لا بد أن ترتبط الوسائل التعليمية بمفردات المحتوي التدريسي وتعمل علي تسهيل عملية فهمه من قبل المتعلمين.
3- تختار الوسائل التعليمية الأكثر مُلاءمة لخصائص الطلاب المتعلمين. يجب أن يراعي عند اختيار الوسائل التعليمية مناسبتها لخصائص المتعلمين من حيث العمر, والعدد, والمستوى الاقتصادي والاجتماعي, والبيئة السكانية, والذكاء, وما يملكونه من خبرا ت ومعلومات ومهارات واتجاهات وعادات وقيم...
4- تختار الوسائل التي تعتمد على إستراتيجية التدريس. حيث يعتبر اختيار الوسائل التعليمية أحد الخطوات الهامة في تصميم إستراتيجية التدريس ولا يمكن الفصل بينها.
5- تختار الوسائل التعليمية التي يتوافر فيها المواصفات الفنية أو الجودة التقنية المطلوبة. ومن المعايير أو المواصفات الفنية الواجب توافرها في الوسائل التعليمية حتى تؤدي دورها في تسهيل عملية التعليم والتعلم :
أ‌- أن يكون محتواها صحيحاً ومعاصراً وخالياً من الأخطاء العلمية والفنية.
ب‌- أن يكون محتواها من المادة العلمية معروضاً بصورة سهلة ومنطقية وبمعدل معقول.
ت‌- أن يتوافر فيها أدوات لجذب انتباه الطلاب المتعلمين, مثل الأسهم, والخطوط, والألوان, وتغيُّر المثير, وتكرار المثير.
ث‌- أن تكون سهلة الاستخدام.
ج‌- أن تكون في حالة فيزيقية سليمة.
ح‌- أن يتوافر فيها عنصر الأمان.
خ‌- أن تعمل على مشاركة الطلاب المتعلمين بصورة ايجابية في الموقف التعليمي.
6- تختار الوسائل التعليمية ذات الفائدة الأكثر و الكلفة الأقل. فلكل وسيلة فائدتها وكلفتها, وتزداد فائدة الوسيلة التعليمية وتقل كلفتها عندما:
أ‌- يزداد عدد المستفيدون منها.
ب‌- يقل زمن استخدامها أو عرضها.
ت‌- يمكن استخدامها مرات عديدة.
ث‌- تساهم في تحقيق أكبر عدد من الأهداف.
لذا ينبغي تطبيق هذا المعيار في المفاضلة بين الوسائل التعليمية.
7- تختار الوسائل التعليمية التي يتوافر لها إمكانات العرض الناجح من حيث المكان, والأجهزة, ومهارات التشغيل. فلكل من الوسائل التعليمية متطلبات معينة من حيث المكان الذي ستعرض أو نستخدم فيه. لذا تعطى أولوية الاختيار للوسائل التعليمية التي تتوافر متطلبات استخدامها كما تتطلب بعض المواد التعليمية أجهزة لعرضها, لذا يجب التأكد من توافر هذه الأجهزة ومتطلبات استخدامها.
8- تعطى أولوية الاختيار للوسائل التعليمية المتوافرة في صورة جاهزة, ثم للتي يمكن تعديلها, ثم للتي بمكن تصميمها وإنتاجها بسهولة.
9- تختار الوسائل التعليمية التي تتناسب مع التطور العلمي والتكنولوجي – لكل مجتمع.
أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية في إعداد الدروس
1- تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة ..
وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف : العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ . وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذلك .
2- معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها ..
ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ ، والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة
3- معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج ..
مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل : الأهداف والمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الإلمام الجيّد بالأهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الاستخدام الأنسب والأفضل للوسيلة .
4- تجربة الوسيلة قبل استخدامها ..
والمعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو أن يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ، أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها مما يسبب إحراجاً للمدّرس وفوضى بين التلاميذ .
5- تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة ..
ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ :
• توجيه مجموعة من الأسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة .
• تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص .
• تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلّها .
6- تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الأجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس
فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإنه لن يتمكن من الحصول على النتائج المرغوب فيها .
7- تقويم الوسيلة
ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة ، أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على إيجاد جو مناسب للعملية التربوية
وعند التقويم على المعّلم أن يعد استمارة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للدارسين والمنهج وتحقيق الأهداف … الخ
دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم
-إثراء التعلمات : من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة و جذابة، تثير اهتمام التلميذ و تولد لديه قابلية الإقبال على التعلم
-اقتصاد الجهد و الوقت
- تحاشي السقوط في اللفظية: (و اللفظية تعني استعمال المدرس ألفاظا لا يؤولها التلميذ بنفس المعنى الذي يقصده المدرس)،و الوسيلة التعليمية تقرب معاني الألفاظ في ذهن كل من المدرس و التلميذ.
-تقريب الظاهرة أو المفهوم من المتعلم
-إكساب التلميذ مجموعة من المهارات المرتبطة باستعمال الوسيلة التعليمية المستعملة: كالمهارات التجريبية
-تساعد على جعل التلميذ هو المنتج لتعلماته، خاصة عندما يتفاعل مع الوسيلة التفاعلية بتلقائية و حب استطلاع
-تنمي الكفايات المهنية للمدرس، حيث تساعده الوسائل التعليمية على الرفع من جودة أدائه المهني
-تعزز التواصل الدائم بين التلاميذ فيما بينهم من جهة و بين المدرس و تلامذته من جهة أخرى (خدمات الإنترنت)
-تساعد الوسائل التعليمية على تنويع أساليب التعليم و التعلم لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ.
إجابة السؤال الثاني :بعض الوسائل التعليمية الموجودة داخل مؤسستك التربوية و التى تستعملها في إعداد دروس.
جهاز الداتاشو , الكمبيوتر,السبورة ,القواميس والمراجع( كتب تعليمية خارجية مساعدة ),بعض دروس في البوربوينت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
 
المعايير الأساسية لاختيار الوسائل التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تحليل العملية التعليمية التعلمية
» الوسائل التعليمية
» الطرائف التعليمية كمدخل لتدريس المواد الدراسية
» التعليمية /مفهوم التعليمية أو ديداكتيك
» .أهمية الأناشيد في العملية التعليمية وأهداف تدريسها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: الفئة الأولى :: منتدى التفتيش التربوي-
انتقل الى: