منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

 

 الإشـراف التربـوي بالكفاءات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

الإشـراف التربـوي بالكفاءات Empty
مُساهمةموضوع: الإشـراف التربـوي بالكفاءات   الإشـراف التربـوي بالكفاءات Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2014 4:06 am

الإشـراف التربـوي بالكفاءات

الإشـراف التربـوي وفق المقاربة بالكفاءات
مفـهـومـه :
لــغـــة : وردت كلمة إشراف بمعنى الرّعاية و العناية ، كما جاءت بمعنى الرؤية النافذة أو الحادة للأشياء.
· و في اللغة الأجنبية بمعنى : مراقبة نوعية العمل.
اصطلاحا : هناك تعاريف متعددة للإشراف التربوي تختلف باختلاف الأدوار التي يقوم بها أهمّها :
1 _ الإشراف التربوي بمعنى التفتيش : الاهتمام بطرق التدريس ، واقتصاره على المعلّم ، و الحرص على تصيّد الأخطاء وإصدار الأوامر و كتابة التقارير .
2 _ الإشراف بمعنى التّوجــيــه : الاهتمام بمدى تنفيذ التوجيهات ، و الحرص على توجيه المعلّم إلى أفضل الطرائق لبلوغ الأهـداف و يشجع على التقليد و النمطية ، ويفتقر إلى العمل الجماعي .
3 _ الإشراف التربوي التعاوني أو التشاركي : هو ذلك الجهد أو العمل الذي يقوم به المشرف بهدف مساعدة المعلّم على تطوير مهاراته ، وتوجيه و تنسيق النموّ الذاتي لديه كي يفهم وظائف التعليم فهما دقيقا ، ويؤديها بصورة أكثر فاعلية .

مكوّنات العملية الإشرافية :
-1- المـدخــلات :
ـ علم النفس التربوي
ـ علوم التربية و فن التدريس
ـ الإدارة المدرسية
ـ المناهج و المواقيت
ـ مهارات التحفيز
ـ مهارات المراقبة والاتصال
ـ علاقات مهنية
ـ علاقات إنسانية
1-2- الـعـمـلـيـات :
ـ تحليل و دراسة مركبات المنهاج
ـ معالجة الصعوبات المدرسية
ـ الإلمام بالنصــوص والإجراءات القانونية بالقطاع
ـ ملاحظة التدريس و التقويم
ـ تحفيز المعلّمين
ـ توجيه و تثمين العلاقات
ـ مراقبة و متابعة تعلّم التلاميذ
-3- الـمـخـرجات :
ـ بيئـة مدرسيـة مفتوحة
ـ عدم الخلط بين الأدوار
ـ علاقات راقيـة
ـ تفاعل بنــاء
ـ تدريس أفـضـل
ـ حافزية عالية للمعلّمين
ـ تحصيل أعلى للتلاميذ


مستلزمات الإشراف التربوي في ظل الإصلاحات
إنّ التدريس وفق المقاربة بالكفاءات يستلزم من المشرف التربوي التركيز على :
1 – كيفية تسيير المعلّمين لأقسامهم ) إدارة الفصل و تنظيمه ( .
2 – التخطيط المرن و الهادف للأنشطة و الدّروس وفق النموذج البنائي .
3 – العمل باستمرار بالطرائق النشطة و خاصة حلّ المشكلات و المشروع .
4 – اعتبار المعارف موارد ينبغي تسخيرها و تجنيدها في حلّ الوضعيات مشكلة / تعلّم / إدماج .
5 – القضاء على الفوارق أو الحواجز بين الموارد و الأنشطة المختلفة .
6 – توفير الوسائل و الأجهزة التعليمية و حسن توظيفها . . .
7 – ممارسة تقويم تكويني مقرون بوضعيات عمل
8 – و أخيرا اعتبار المتعلّم هو المحور الذي تدور حوله جميع العناصر الأخرى و إشراكه في جميع مراحل الفعل التربوي في بناء التعلّمات واكتشافها بنفسه ، ومساعدته على تقويم ذاتـه . . . .

الواجبات الجديدة للمشرف في ظلّ الإصلاحات
الممارسات القديمة



الممارسات الجديدة
- الاهتمام بحاجات محدّدة في مجال التكوين ) معارف - معلومات ( .

- التركيز على نقل المعلومات وتصديرها من خلال العمليات التكوينية المختلفة .

- انفراد المفتش بالتخطيط و التنظيم والتنفيذ وحتى التقويم لمختلف العمليات الصّفية ، والتكوينية ...
- الحرص على تنفيذ المناهج الرّسمية ، واعتماد الكتب المدرسية من خلال الزّيارات التفتيشية .
إصدار الأحكام على مدى كفاءة المعلّم بناء على نتائج تحصيل المتعلمين .



- الاهتمام بجميع حاجات المعلّمين بما ينمي شخصياتهم في جميع المجالات ) المعرفية ، المهارية ، و (
- استثارة التعلّم الذاتي ، ودفعهم للتكوين والاستفادة بأنفسهم باستغلال كل الوسائل و خاصة الحديثة منها .
- بلورة النظريات و المقاربات التربوية وتبسيطها وتجسيدها في واقع عملي له علاقة مباشرة .
- اعتماد الإشراف التشاركي ، وذلك بإشراك المعلّمين في بناء مخطط التكوين والمساهمة في التنفيذ وانتقاء الوسائل والتقويم
- إيـلاء عناية بالتقويم بمختلف أشكاله والتركيز على التكويني منه .
-الاهتمام بمدى تحكّم المعلّم في المهارات التدريسية ، وتوفيره للبيئة الصّفية المناسبة.

معوّقات القيام بالواجبات الجديدة

1- القناعة بعدم جدوى الإصلاحات و التغييرات في المناهج و الطرائق و الكتب .
2 –وجود بعض العوائق الإدارية ، و العقبات الخارجية المرتبطة بالنظام التربوي .
3 – الشعور بالإحباط نتيجة المرور بتجارب فاشلة أو مواجهة بعض المواقف الصّعبة .
4 – الخشية من الفشل و عدم تحقيق النّجاح ، و التردّد وعدم الإقدام على التجربة .
5 – عدم التّوافق و الانسجام الوظيفي و العاطفي مع بعض الزّملاء أو المعلّمين أو المسؤولين ..

المعايير الأساسية لتقويم كفاءة المعلّم

1- تقدير الكفاءة بناء على مخرجات التعلّم أي التركيز على تحصيل التلاميذ ونتائجهم.
2- تقدير الكفاءة بناء على سلوك المعلّم أي التركيز على أداء المعلّم ومدى تحكمه في المهارات الأساسية .
3- تقدير الكفاءة بناء على سلوك المتعلّم أي التركيز على مدى تفاعل المتعلّمين ومشاركتهم في بناء التعلّمات.

أهـداف تـقـويـم كـفــاءة المـعـلّــم

1 – رفع مستوى المهارات التدريسية لدى المعلّم ، وإحساسه بالثقة في النفس و التأكد من تحكمه في مجال تخصّصه .
2 – تحديد فئة المعلّمين التي في حاجة على التكوين ، مع ضبط حاجياتهم الأساسية معرفيا و مهنيا .
3 – بحث المشكلات المتعلقة بالمناهج ، ومعالجة الصّعوبات التنفيذية .
4 – قياس مستوى التحصيل لدى المتعلّمين من خلال إنجازاتهم و أعمالهم المختلفة ، والوقوف على مدى تفاعلهم مع المعلّم .
5 – المساهمة في وضع الخطط العلاجية ) بيداغوجيا الدعم و الاستدراك( لمواجهة مشكلات التحصيل المختلفة لدى المتعلّمين .
6 – اتخاذ القرارات الإدارية المناسبة الخاصّة بالترقية أو المكافأة أو النقل إلى مستوى مسؤوليات أعلى أو أدنى .

الإشراف التشاركي و مناقشة المعلّم عقب الزّيارة

- أن ينظر المفتش إلى نفسه على أنّه مشارك في المناقشة وليس ملقنا للمعلومات .
- أنّ يكون هدفه البحث عن الصواب و الأحسن ، أكثر من العمل على إقناع الآخرين .
- التّحلي بالعلمية و الموضوعية عند إصدار الأحكام و تقديم التوجيهات .
- الابتعاد عن الانطلاق من السلطة الوظيفية عند إسداء النّصح وتقديم التعليمات .
- التّنويه بالانجازات البَناءة و النتائج الايجابية .
- الاتزان وعدم التّناقض عند المناقشة أثناء إبداء الآراء و التوجيهات .
- استخدام الكلمات ذات المدلول الواضح ، وتجنب لغة القصر والترهيب .
- مُساعدة المعلّم على التّعبير عن ذاته و الكشف عن آراءه وتجاربه .
- تجنّب الثرثرة و الحديث عن المشاكل الخاصّة ، أو المقارنة بالآخرين .

تقرير التفتيش : ملاحظات و توجيهات

رغم الملاحظات الشكلية و الموضوعية التي يُمكن رصدها حول نموذج تقرير التفتيش المعتمد من طرف وزارة التربية الوطنية ، فإنّه يمكن تقديم جملة من النقاط التي من شانها تحسين الوظيفة البيداغوجية للتقرير التربوي :
1 – البُعد عن السّرد ووصف المراحل التي اتبعها المعلّم في سير الدّرس .
2 – تثمين الجهود ، و الإشادة بالمواقف أو المهارات التي أبدع المعلّم في أدائها
3 – اجتناب لغة الأمر و القسر ، واعتماد الترغيب و احترام مشاعر الآخرين و آرائهم .
4 – التركيز على الثغرات و النقائص مع إعطاء البدائل و التّوجيهات الكفيلة بمعالجة النقائص .
5 – التمييز بين التوجيهات المنية على الاجتهاد و الخبرة الشخصية ، وبين التوجيهات التي لها أصول وقواعد بيداغوجية .
6 – الاستناد في التقدير العام للمعلّم على المعايير الثلاثة التي سبق ذكرها مع التركيز على سلوك المتعلّمين وتفاعلهم الصّفي ، ونتائجهم المدرسية .
7 – توظيف المصطلحات التربوية المناسبة لنموذج التدريس الهادف : الكفاءات القاعدية – النهائية ، بناء التعلّمات ، أنشطة التعلّم ، الوضعية الإشكالية ، استثمار التعلّمات ، مؤشر الكفاءة ، سيرورة التعلّم ، التفاعل اللّفظي ، غير اللّفظي . . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
 
الإشـراف التربـوي بالكفاءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور المدرس في التدريس بالكفاءات
» التدريس بالكفاءات وتكنولوجيا التعلم
» عرض تقديمي المقاربة بالكفاءات وانشطة التعلم
» كتاب نشاطات الإدماج في المقاربة بالكفاءات
»  ما الفرق بين المقاربة بالكفاءات ...والمقاربة بالأهداف ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: الفئة الأولى :: منتدى التفتيش التربوي-
انتقل الى: