منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

 

 تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها Empty
مُساهمةموضوع: تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها   تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2012 9:48 am


التقنيات :


1-كسر الجليد (الصمت)Briser la Glace :


و هي تقنية للتمهيد تهدف إلى إنشاء الجو المريح و الصداقة في الاجتماع :


*كيفية التصرف ؟


-بعد فتح الجلسة ،يلاحظ الرئيس على الحاضرين أن الكثير منهم لا يعرفون بعضهم ،و يطلب منهم تقديم هويتهم ،مكان مجيئهم،...


*ماذا تحقق ؟


-الجو الرسمي عادة و الذي يفرض على بعض الحاضرين الأحجام عن الكلام يتحول إلى جو مريح و يتيح المجال للحوار .


2-فوج المناقشة Groupe de Discussion:


و هي تقنية مستعملة لاستثمار كل مظاهر الموضوع المحدد ،و فرصة لمشاركة كل الأعضاء


*كيفية التصرف ؟


-توزيع المشاركين إلى أفواج ذات 10،تعيين رئيس و متحدث ،تحديد 8 إلى 10 دقائق للمناقشة ،ثم يعرض كل متحدث النتائج .


*ماذا تحقق ؟


-في نهاية المناقشة كل الأعضاء صار لديهم فكرة واضحة حول مناقشة الموضوع , .


3-تحريك الدماغ Brainstorming :


و
هي تقنية مفيدة في الاجتماعات الكبيرة و الصغيرة لتحفيز القدرة على
الإبداع ،مستعملة من أجل معالجة مشكل والحصول على أكبر عدد من الأفكار و
في وقت قصير (أولا عرض الأفكار ،ثم المناقشة و النقد) ،مفادتها أن للمشكلة
عدة حلول و ليس حلا وحيدا.


*كيفية التصرف ؟


-يشرح الرئيس كيفية العمل و يحدد القواعد و يدون العنوان على سبورة كبيرة .ثم يطلب من المشاركين إبداء أفكارهم حول الموضوع


-و يدونها على السبورة بدون أي انتقاد .تستمر الحصة نفاذ الأفكار ،و بعدها ينتقل الرئيس إلى تقويم :يمكن تفويج المشاركين لذلك .


*ماذا تحقق ؟


-تحسين الإبداع ,ربح الوقت . مشاركة الجميع ،الحصول على أفكار جيدة ،تحسين التواصل ...


-


4-دراسة حالة Etude de Cas:


و هي الكتابة الوصفية لحالة معينة تحتوي على عدة مشكلات ،تقدم قاعدة لدراسة حالة ما : تحليل مواصفاتها و الوصول إلى نتائج .


*كيفية التصرف ؟


-توزيع
نسخ على المشاركين قبل الشروع في العمل (الاستعداد) ،دور المكون هو توجيه
المشاركين إلى تحليل و توضيح تصوراتهم حول الوضعيات المقترحة (قراءة
تحليلية لوضعية ما) مع الحرص على التقيد بالموضوع ،مناقشة النتائج بعد
التفويج .


*ماذا تحقق ؟


-يكون المشاركون قادرين على مناقشة المشكلات جماعيا ،و بذلك يربطون بين مختلف العناصر و يميزون بينها ،و يقارنون بين آرائهم


-و آراء زملائهم .


5-تقديم الفريق Présentations d’équipe:


و هي طريقة تسمح بتكوين فريق و تمثل إطار مناسبا للتعلم و المراجعة


*كيفية التصرف ؟


-تكوين
عدة فرق ذات 10 أعضاء على الأكثر ،و تكليف كل فريق موضوع للمعالجة أو مهمة
للقيام بها .يجب على الفريق تحضير عرض مباشر على الحاضرين حسب القواعد
المتفق عليها ،ثم تفتح المناقشة حول الإنجازات المقدمة .


*ماذا تحقق ؟


-أعضاء الفريق يكتشفون كل حيثيات المشكلة و الوسائل لشرحها بشكل آخر ،مما يساعد على التذكير بالنتائج أحسن بكثير من إلقاء درس


الشروط :


سبعة شروط للتحقيق من فعالية هذه التقنيات حسب G.Muller, IBM France (Education et Formation) , 1990:


1-الحاجة و التحفيز : المتكون يحتاج إلى التأكد من أن المعلومات سوف تفيده في نشاطاته المهنية


2-المشاركة النشطة : الحاجة إلى المشاركة النشيطة و معرفة وضعيته


3-التجربة المعيشة : الحاجة إلى معرفة العلاقة بين ما يعرفه و ما سيتعلمه ، بين ما عمله و ما سيتعلم فعله .


4-معالجة المشكلات : الحاجة إلى معرفة ماذا يستفيد مما تعلمه لحل مشكلاته .


5-تطبيق فوري :الحاجة إلى الاستعمال الفوري للمعارف و الكفاءات المكتسبة حديثا .


6-التغذية الراجعة : الحاجة إلى تغذية راجعة بعد التطبيق مباشرة .


7-سيرورات ذهنية : المتكون اكتسب بالتجربة عادات ذهنية و كيفيات للتعلم شخصية ، هذه الأخيرة تختلف من شخص لآخر.



مبادئ التكوين :


للمتكونين الاستقلالية و التعلم الذاتي( يتعلمون بأنفسهم)


لهم قاعدة معرفية و تجربة في الحياة (لهم مكتسبات و تجارب مهنية و حياتية)


لهم أهداف محددة( يعرفون ما يحتاجون إليه )


يهتمون بما هو وجيه ( يفضلون ما يهمهم فعلا)


براغماتيون( يهتمون بما ينفعهم عمليا في الميدان).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
 
تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: الفئة الأولى :: منتدى التفتيش التربوي-
انتقل الى: