[center]المقاربة النصية
مقاربة نص يعني في الحقيقة قراءة منهجية لهذا النص .
1- ما هي طبيعة دراسة النص ؟
*- إن دراسة النصوص و معالجتها ، في التصنيف المعرفي ، تقع ضمن النشاطات
العقلية الأكثر تعقيدا بالنسبة إلى التذكر للمعارف البسيطة التي توجد في
الطرف السفلي للمستويات ، في حين ترتفع دراسة النص إلى الطرف الآخر حيث
توجد النشاطات المعرفية المعقدة .
- معالجة النص تقتضي التحكم في اللغة و المهارات الأساسية .في التصنيف
لمستويات المعارف : الإنتاج الكتابي (الإبداع) يقع في مستوى ما قبل الأعلى
(التركيب) و يقتضي التحكم في المهارات القبلية أي المعرفة و الفهم و
التطبيق و التحليل ، و ذلك يتطلب من المتعلم تنظيم موارده و توظيفها
بكيفية مناسبة للوضعية ،
و ليس الاكتفاء بتذكر المعارف أو استرجاعها ،و بما أن هذه المهارات تقع في
أعلى مستوى سلم التصنيف المعرفي فإنها تعتبر من التعلمات العليا.
-2- لماذا المقاربة بالنص ؟
*- التحكم في أدوات اللغة العربية .
*- القدرة على تحليل هيكل النص لبناء المعنى .
*- تنمية الرصيد اللغوي و المعرفي .
*- تنمية المهارات الأساسية في التواصل الشفوي و الكتابي .
- ما هي نظرة المناهج الجديدة لتعلم اللغة العربية ؟
- إن النظرة الجديدة لتعلم اللغة تتأسس على أنها كل ، و هذا ما يبرر وجود الأبعاد الثلاثة للنشاط اللغوي :
الشفوي و الكتابي و القرائي ،إلى جانب التعلمات الأخرى كالنحو و الصرف و الكتابة و المعجم …
- و هذه النشاطات و التعلمات هي التي تكون في خدمة النشاط اللغوي و ليس العكس .
- التوزيع لنشاطات اللغة وفق طريقة بيداغوجية منسجمة يسمح بشرح كيفية عمل نظام اللغة و اعتبارها كلا،
و إزالة القطيعة بين مختلف النشاطات التي كانت تنتهج في االسابق .
- على أي أساس يتم اختيار النص ؟:
*- هل للنص دلالة بالنسبة للتلميذ؟ ( يثير اهتمام التلاميذ )
*- ما هي التعلميات المستهدفة ؟ ( المعجم ، التراكيب ،الظواهر النحوية و الصرفية المدمجة )
*- ما هي الكفاءة المستهدفة من معالجة النص ؟ (الأهداف التعلمية .)
*- ما هي المهارات التي ينبغي تنميتها ؟
*- هل النص يخدم المهارات : الاستماع ، القراءة،التعبير و التواصل ، الكتابة )
و الكفاءة المستهدفة من المقاربة النصية ( للنص )هي الإنتاج الكتابي لنص شبيه بالنص المدروس،لأن الغرض من ممارسة نشاطات اللغة ،القدرة على التعبير الكتابي .
كيفية تطبيق نشاطات اللغة العربية خلال أسبوع
المحور 1 الوحدة 1 (رسالة سلام)
الحصة 1
القراءة ( الجزء الأول ) ـ التعبير الشفوي ( استنطاق المشهد +تحليل
الوضعيةالمقترحة في ركن أعبر)
الحصة 2
قراءة ( الجزء الثاني ) ـ قواعد
نحوية ( التعرف على بنية النص )
الحصة 3
قراءة ( الجزء الثالث) ـ صرف(
تحويل الكلمات حسب النموذج )
الحصة 4
تعبير كتابي ( تكتب كل مجموعة رسالة) ـ مطالعة ( قصة)
الحصة 5
إثراء اللغة ( ترتيب الكلمات ترتيبا هجائيا ) ـ تطبيقات إدماجية ( مراجعة
صيغة الكلمة)
الحصة 6
تصحيح التعبير الكتابي ـ المشروع ( كتابة نص متكامل الأجزاء)
ملاحظات :
الأسبوع الأول
: مشاريع (ص1) مع الوحدة (01) من المحور
الأسبوع الثاني : مشاريع (ص2) مع الوحدة (01) من المحور
الأسبوع الثالث
: وقفة تقييمية مع الوحدة (03) من المحور
المطالعة:
الأسبوع الأول : قصة مع الوحدة (01) من المحور
الأسبوع الثاني
: قصة مع الوحدة(02) من المحور
الأسبوع الثالث
: نص توثيقي مع الوحدة (03) من المحور
التعبير الكتابي : يحدد المعلم حجم الفقرة المطلوب كتابتها (عدد الأسطر)
مع ضرورة احتوائها على ظاهرة لغوية
مدروس ويشير إليها المتعلم
بالتسطير.
نشاطات اللغة : كيف ؟
ماالسبب؟ لماذا؟
1) القراءة واستثمار اللغة: يتمرن
فيها المتعلم على الأداء الحسن وحسن استنطاق علامات الوقف ، واستجلاء المعاني ،
والأساليب.
ـ
اكتشاف الظواهر النحوية ، والصرفية ، والإملائية ، ثم التطبيق على منوالها
ـ مبادىء التذوق الأدبي ويحقق ذلك بـ :
1) جودة
القراءة
2) احترام قواعد الإملاء والوقف .
3) تجاوز
المعنى السطحي والوصول إلى المعاني الداخلية.
2) التعبير الشفوي والتواصل : ويرتكز على ثلاثة أركان أساسية .
ـ الأفكار والمعاني التي تراود الفكر
والتي يسعى النتعلم إلى تجسيدها .
ـ الألفاظ والعبارات لصياغة المعاني
والأفكار .
ـ ترتيب الأفكار والمعاني وحسن تنسيقها .
3) الكتابة : وتتضمن الخط والإملاء والتطبيقات الكتابية والتعبير
الكتابي ، وتحقق للمتعلم الأهداف الآتية.
إتقان الخط وذلك بالتحكم في قواعد رسم الحروف.
إتقان أغلب المهارات الإملائية ( المد ، الألف اللينة ....)
ـ
استثمار الصيغ والظواهر اللغوية المدروسة .
إنجــاز المشاريع : وهو وسيلة لتنمية قدرات وميول المتعلم إلى الكتابة في
كل المناسبات .
المطــالعة :
يكون دور المعلم فيها توجيه المتعلمين إلى كيفية دعم مكتسباتهم وذلك بتوفير وسائل
مختلفة منها :
(سندات متنوعة ، قصص ، مجلات ،
جرائد .....) أو نصوص مختلفة الأنماط ( سرد ، حوار ،وصف..)
المحفوظات والأناشيد : تشترك المحفوظات مع الأناشيد في تحقيق الأهداف
التالية :
ـ
تنمية قدرة المتعلم على الحفظ
ـ إثراء رصيده اللغوي باكتساب مفردات جديدة
ـ
تنمية الذوق الأدبي