منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

 

 دروس في الاملاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

دروس في الاملاء Empty
مُساهمةموضوع: دروس في الاملاء   دروس في الاملاء Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 9:23 am

[center]بسم الله الرحمن الرحيم

.

الدرس الأول

كتابة التاء المفتوحة والتاء المربوطة ..

= =

المدرسةُ الرائعةُ موجودةٌ في منطقةٍ بعيدةٍ عن المدينةِ الكبيرةِ

لو أنك أعدت قراءة هذه الجملة ، وتوقفت على كل كلمة فيها ، لتقرأها ساكنة بلا حركة .. لرأيت ما يلي :أنك تقرأ هذه الكلمات :

(المدرسة )( الرائعة ) (موجودة ) ( منطقة ) ( بعيدة ) ( المدينة )( الكبيرة )

بخروج حرف (الهاء ) من شفتيك .. وليست ( تاء ) .. اقرأ مرة ثانية :

(المدرسهْ ) ( الرائعهْ ) (موجودهْ ) ( منطقة ) ( بعيدة ) .....الخ الخ

فإذن ...

تكتب التاء مربوطة إذا خرجت في صورة( هـاء ) حين الوقوف على الكلمة ..
والآن تعال نخطو خطوة أخرى .. اقرأ معي هذه الجملة :

خرجتُ ذات مساء ، فرأيتُ الطائراتِ محلقاتٍ في السماء ، والسياراتِ مسرعاتٍ في الأرض ، والزهراتِ متفتحاتٍ في فناء البيت ...
لو أنك أعدت قراءة هذه الجملة ، وتوقفت على كل كلمة فيها ، لتطبقَ عليها نفس القاعدة السابقة ، لوجدت نفسك لا تستطيع أن تقرأها ( هاء ) بل لابد من قراءتها ( تاء ) ..تعال نحاول :

( خرجتْ ) ( ذاتْ ) ( رأيتْ ) ( الطائراتْ ) (محلقاتْ ) ..الخ الخ

والآن دعنا نحاول أن نقرر ما تعلمناه ، من خلال مجموعة من التمارين اليسيرة والسريعة ، والمفيدة للصحة J:

= =

التمرين الأول :

بين يديك مجموعتان ..اقرأ كل مجموعة محاولاً تطبيق القاعدة السابقة

ستلاحظ أنك في المجموعة الأولى كلها ، قد نطقت التاء المربوطة ( هاء ) . بينما لم تستطع ذلك في المجموعة الثانية ..

المجموعة الأولى :
البعثة _ العبرة _ الإشارة _ سائحة _ مباركة _ كثيرة _ قليلة _ قصيرة _ طويلة _ بعيدة _ قريبة _ قديمة _ جديدة _ حديثة _ .....الخ الخ

المجموعة الثانية :
المؤمنات _ المسلمات _ الموقنات _ المنفقات _ سنوات _ خداعات _ بيوت _ مشاهدات _ سماوات _ متشابهات _ .....الخ الخ

* * *

التمرين الثاني :

تأمل الكلمات الآتية ، واكتشف الخطأ الإملائي في كتابة التاء ، وصوب الخطأ :

اشتاقت _ غزوت بدر _ زادت _ العروت _ اختلفة _ السيطرت _ أدوات _ الدعوت _ واجبات _ المساوات _ ترادفة _ استخرجت _ الفئات _ استمرت _ النسبة _ إمارت _

* * *

التمرين الثالث :

( في خلال دقيقة واحدة فقط ) اجمع/ اجمعي أكبر قدر ممكن الكلمات التي فيها تاء مربوطة ..

( استعن بالمصحف _ أو أي كتاب في الحديث أو السيرة أو في أي مجال المهم كتاب بالعربية طبعا J ..)

* * *

التمرين الرابع :

( في خلال دقيقة واحدة فقط ) اجمع /اجمعي أكبر قدر ممكن الكلمات التي فيها التاء مفتوحة .. ( استعن بالمصحف _ أو أي كتاب في الحديث أو السيرة أو في أي مجال المهم كتاب بالعربية طبعا J ..)

* * *

التمرين الخامس :

( في خلال دقيقة واحدة فقط ) ..

حاول / حاولي كتابة أكبر قدر ممكن من الكلمات التي فيها تاء مربوطة ,,

* * *

التمرين السادس :

( في خلال دقيقة واحدة فقط ) ..

حاول / حاولي كتابة أكبر قدر ممكن من الكلمات التي فيها تاء مفتوحة ,,

* * *

التمرين السابع :

في أثناء تجولك في المدينة بين شوارعها .. وأنت في السيارة ..

أو أثناء تجولك في المنتديات ..

حاول / حاولي اكتشاف خطأ إملائي في كتابة التاء ( مربوطة أو مفتوحة ) ..

**

ملحق ..

يبقى أن نلفت النظر إلى قضية يكثر فيها الخطأ ..

وهي أنهم لا يضعون على التاء المربوطة نقطتين .. وهذا خطأ شائع ..
فلابد من وضع نقطتين على التاء المربوطة ( مدرسة فاطمة رائعة )

يتولد سؤال هاهنا :

لماذا التأكيد على هذه الملاحظة ؟

الجواب : حتى لا يلتبس الضمير ( الهاء ) بالتاء المربوطة ..

رأيته فزرته وسلمت عليه ...

والعجيب أن يقع البعض في عكس الخطأ السابق !!
فيضعون نقطتين على كل كلمة تنتهي بهاء !!!

فيكتبون : رأيتة فزرتة وسلمت علية ..!! وهذا خطأ ..

سؤال : فكيف نفرق بين التاء المربوطة وهاء الضمير ؟
الجواب :

أن التاء المربوطة ننطقها ( هاءً ) في حال الوقوف عليها .. ولكن حين نواصل القراءة ، فلابد من ضبطها على حسب موقعها ..
( رفعا أو نصبا أو جرا ) ..

أما هاء الضمير ، فلا يمكن أن ننطقها إلا هاء فقط ، وصلا أو وقفا ..
مثل الجملة السابقة : رأيته فزرته وسلمت عليه ..

اقرأها كلمة كلمة .. تجد نفسك تقرأها ( هاء ً ) ..

عد فاقرأ الجملة كلها مرة واحدة .. تجد نفسك تقرأها ( هاء ) أيضا ..

* * *

ونختم هذا الدرس بهذه الفائدة :

لاحظ الكلمات الآتية : حقيبة _ مدرسة _ امرأة _ مدينة _ الخ

هذه كما ترى كلمات تنتهي بتاء مربوطة .. ولكن تأمل الآن ..

سنضيفها إلى ضمير .. :

مدرستك _ حقيبتي _ امرأته _ مديتنا _ وعلى هذا قس .....

ما الذي حدث ؟

لقد تحولت التاء المربوطة إلى تاء مفتوحة .. !
فإذن .. التاء المربوطة إذا اتصلت بضمير ، كتبناها تاء مفتوحة وألحقنا بها الضمير .. كما مر ..

يتبع إن شاء الله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

دروس في الاملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في الاملاء   دروس في الاملاء Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 9:27 am

[center]الدرس الثاني

قواعد كتابة الهمزة الوسطى



الهمزة الوسطى هي التي تقع في وسط الكلمة ،مثل ُ
سئِلتُ ...سَأَلتُ ...يتساءَل ...سؤال ..
وتلاحظ أن الهمزة كتبت في هذه الكلمات بأشكال مختلفة فهي في كلمة "سئلت " كتبت على الياء أي على "النبرة " ، وفي "سألت" كتبت على الألف ، وفي "يتساءل" كتبت على السطر ،وفي "سؤال" كتبت على الواو ,فلماذا هذا الاختلاف في رسم شكل الهمزة ؟إن ما يقرر شكل كتابة الهمزة هو حركتها أو حركة الحرف الذي قبلها ولو تصورنا أن الحركات الإعرابية ( الكسرة والضمة والفتحة والسكون ) مزودة بشحنة كهربائية نجد ان أقوى الحركات هي الكسرة ، وبعدها الضمة ، وبعدها الفتحة ، أما أضعف الحركات والخالية من أية شحنة فهي السكون فسيكون ترتيب الحركات من حيث القوة والتأثير على الحروف كالتالي : الكسرة – الضمة – الفتحة – السكون
وتكتب الهمزة على حرف من جنس حركتها القوية المقرِّرة أي إذا كانت الحركة المقرِّرة هي الكسرة كتبت الهمزة على الياء وإذا كانت الحركة الأقوى الموجودة هي الضمة كتبت الهمزة على الواو وإذا كانت الحركة الأقوى هي الفتحة كتبت على الألف امااذا كانت السكون فتكتب على السطر
حالات كتابة الهمزة الوسطى
الحالة الاولى :- كتابة الهمزة المتوسطة على الياء (النبرة) :
تكتب الهمزة على النبرة في الحالات الآتية :

أ- إذا كانت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد كسر ،
مثال : الناشِئِين ، بارِِئِكم .بارِئه قارئين
.
ب -إذا كانت مكسورة بغض النظر عن حركة ما قبلها لان الكسر اقوى الحركات مثل : ُسئِلت ُ , رُئِي ، . ( همزة مكسورة وقبلها حرف مضموم )

َيِئسَ , سَئِم ، يَئِن ، مطمَئِن ( همزة مكسورة وقبلها حرف مفتوح )
دائِم, ضوئِي , اسئِلة , أفئِدة ( همزة مكسورة وقبها حرف ساكن معتل او صحيح),
ب-إذا كان الحرف الذي قبلها مكسورا بغض النظر عن حركتها ( لان الكسر اقوى الحركات ):مثل : الذِئْب ..البِئْر شِئْتم.. ( همزة ساكنة وقبلها حرف مكسور )
فِئَة ، رِئَة ، بادِئَة ، سيِئة (همزة مفتوحة وقبلها حرف مكسور )
سنقرِئُك ...سنبرِئُكم... مبتدئون ينشِئُون ، مستهزِئُون ( همزة مضمومة وقبلها مكسور )
ملحوظات :-
1- اذا سبقت الهمزة الوسطى بياء ساكنة مهما كانت حركتها فان الهمزة تكتب على نبرة " ياء " مثال هيئة , بيئة ,
2- اذا اضيف الظرف الى إذ مثال , حينئذ , وقتئذ



الحالة الثانية :- كتابة الهمزة على الواو
تكتب على الواو إذا كانت
أ‌- ساكنة وقبلها مضموم .. مثال : مُـؤْلم .. لُؤْلؤ ، مُؤْمن ، يُؤْذن ، يُؤْمن

ب‌- مضمومة وقبلها ساكن لأن الضم أقوى.. مثل : يضـْؤُل . التفاْؤُل ، آباْؤُكم ، أبناْؤُكم.


ت‌- مضمومة وقبلها مفتوح لأن الضم أقوى من الفتح ، ولم يأت بعدها حرف مد..مثل :رَؤُف .

ث - مفتوحة وقبلها مضموم ؛ لأن الضم أقوى من الفتح ،مثل : فُؤَاد ، مُؤَجل ، مُؤَذن ، يُؤَاخذ .

ملحوظات :
1- إذا لزم من كتابة الهمزة المتوسطة على واو ، اجتماع واوين في وسط الكلمة ، أجاز العلماء كتابة الهمزة على السطر إن كانت واو الكلمة متقدمة على واو الهمزة ، سواء أكانت الهمزة مضمومة أم مفتوحة ، نحو : ضوءه ، نوءه . ويجوز كتابتها على واو ؛ لأنها مضمومة بعد سكون ، نحو : ضوؤه ، نوؤه ، وهو غير المشهور
2- أما إذا سبقت واو الهمزة واو الكلمة ، فالأشهر إثبات الواوين ، نحو : رؤوس ، فؤوس ، كؤوس . وإذا أمكن اتصال ما قبلها بما بعدها ، جاز أن تكتب على ياء النبرة ، نحو : مسئول .
3- إذا كانت الهمزة شبه المتوسطة قد كتبت على الواو ، نحو : يجرؤ ، ثم اتصلت بها واو الجماعة تكتب الواوان معا ، نحو : يجرؤون . هذا إذا كانت مضمومة ومضموما ما قبلها ، أما إذا كانت مضمومة وقبلها مفتوح ، وهي شبه متوسطة ، فالأحسن أن تبقى على حالها ، نحو : بدأوا ، يبدأون ، قرأوا ، يقرأون .


الحالة الثالثة كتابة الهمزة على الالف
تكتب الهمزة الوسطى على الالف في الحالات التالية :-
أ- إذا كانت ساكنة وقبلها فتحة ( حرف مفتوح ) مثال : فَأُْل كَأْس ، شَأْن
ب- إذا كانت مفتوحة وقبلها ساكن صحيح وليس بعدها ألف المثنى مثال : يـزْأََر يسْأَل ، يدْأَب ، ينْأى ، يجْأَر.

ج- إذا كانت مفتوحة وقبلها حرف مفتوح أيضا نحو : سَأَلَ ، تَألم ، اطمَأن


الحالة الرابعة كتابة الهمزة على السطر
تكتب الهمزة الوسطى على السطر في الحالات التالية :-
أ - إذا كانت مفتوحة وقبلها حرف ألف ،مثل : تفاءَل ، جاءَكم ، عباءَة . نداءَنا .. سماءَنا ..
ب- إذا كانت مفتوحة أو مضمومة وقبلها واو ساكنة ،: ضوْءَك مثل : ، مروءَة .. وضوءَكم
ج- إذا وقعت بعد حرف صحيح ساكن ، وهي مفتوحة وبعدها ألف اثنين ، أو ألف تنوين الفتح ، نحو : جزْءاً ، بدْءاً ، جزْءان .
د- إذا لزم من كتابتها على واو اجتماع ثلاث واوات ، نحو : موءودة ، ينوءون ، يبوءون
----------------------------------------------------------------
[size=20]
الهمزة النهائية المتطرفةهي الهمزة التي تأتي في نهاية الكلمة

وهي في حكم الساكن ، وإنما الأثر للحرف أو الحركة قبل الهمزة . أي عند كتابة الهمزة المتطرفة يراعى حركة الحرف الذي قبلها ، دون النظر إلى حركة الهمزة نفسها ، وإن كانت حركتها أقوى من حركة الحرف الذي قبلها .
وحالاتها كما يلي

1 إذا كان ما قبل الهمزة المتطرفة ساكنا (سواء كان صحيحا او معتل )تكتب الهمزة على السطر مثال : جزْء ، عبْء ، بناْء ، سوْء ، مقروْء ، شيْء ، بطيْء .
وتكتب أيضا على السطر مفردة إذا كان ما قبلها واوا مشددة مضمومة ، نحو : التبوُّء .

2- - إذا كان ما قبل الهمزة المتطرفة متحركا ، فإن الهمزة تكتب على حرف من جنس حركة ما قبلها على النحو التالي :
أ- إذا كان ما قبلها مفتوحا ، تكتب على الألف ، نحو : بدَأ ،، قرَأ ، ملجَأ ، يتبَؤَّأ .
ب- إذا كان ما قبلها مضموما ، تكتب على الواو ، نحو : لُؤلُؤ ، التكافُؤ ، امرُؤ القيس ، التنبُؤ ، التهيُؤ . .بؤبُـؤ
ج- إذا كان ما قبلها مكسورا تكتب على النبرة"الياء " ، نحو : قارِئ ، بارِئ ، منشِئ ، امرِئ

المصدر : 1- المتوسط للدراسات والبحوث
2- د .علاء اللامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

دروس في الاملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في الاملاء   دروس في الاملاء Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 9:28 am

[center]الدرس الثالث
كاف المخاطبة وتاء الفاعل



1- كاف المخاطبة

كاف المخاطبة ضمير متصل لمخاطبة المفرد المذكر أو المؤنث و تفتح الكاف إذا كان المخاطب مذكرًا، وتكسر الكاف إذا كان المخاطب مؤنثّا
مثلا عند مخاطبة المذكر نكتب :- مدرستكَ , جامعتكَ , موضوعكَ , اسلوبك َ , سألتكَ , أحادثكَ , إليكَ
اما عند مخاطبة المؤنث نكتبها كالتالي مدرستكِ , جامعتكِ , موضوعكِ , اسلوبكِ , سألتكِ , أحادثكِ , إليكِ

ولا نكتبها كما يكتبها البعض مدرستكي جامعتكي موضوعكي , اسلوبكي, سألتكي, أحادثكي , إليكي
لان هذا خطأ فادح ويجب كتابتها بكاف فقط و تحتها كسرة ..


2- تاء الفاعل
ضمير متصل يتصل بالفعل الماضي لمخاطبة المذكر او المؤنث وتفتح التاء اذا كان المخاطب مذكرا وتكسر اذا كان المخاطب مؤنثا

مثال نكتب عند مخاطبة المذكر " هل ارتقيتَ , هل نجحتَ , لعبتَ , قرأتَ, صليتَ ونكتبها عند مخاطبة المؤنث كالتالي " هل ارتقيتِ , هل نجحتِ , لعبتِ , قرأتِ , صليتِ
فلا نكتبها كما يفعل العديد منها هل ارتقيتي ,هل نجحتي , لعبتي , قرأتي صليتي لان هذا خطأ شائع والصحيح كما ذُكر نكتبها بتاء فقط وتحتها كسرة ..


وكذلك العديد يخطىء عند كتابة ضمير المخاطبة للمؤنث حيث يكتبوها أنتي وهذا خطأ والصحيح كتابتها أنتِ بكسرة أسفل التاء

والان الى التمرين

أكتب الكلمات التالية مخاطبا بها المؤنث

هاتف , دفتر ,ساعة , قلادة , سافر , نسي , نام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

دروس في الاملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في الاملاء   دروس في الاملاء Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 9:29 am

[center]الدرس الرابع

همزة الوصل وهمزة القطع
1- ألف الوصل :

تعريفها : هي التي يتوصل بها إلى النطق الساكن ، وتنطق في بدء الكلام ولا تنطق في أثناء وصله بما

قبله ، ولا يرسم فوقها همزة ، وترسم ( ا ) .

أو هي التي لا تكتب فوقها ولا تحتها همزة وسميت بذلك ، لأنها تصل ما قبلها وما بعدها بالنطق .

2- مواضعها :

أ- الأسماء الآتية :

* اسم ، وابن ، وامرؤ ، وامرأة ، ومثنى هذه الأسماء ، واثنتان ، وايمن , الله .

* مصدر الخماسي والسداسي مثل انتصار ، أستخراج .

ب - ومن الأفعال :

* أمر الفعل الثلاثي مثل : اقرأ ، اكتب ، اضرب .

* ماضي الخماسي والسداسي مثل : انتصر ، استنجد .

* أمر الخماسي والسداسي مثل : انتصر ، استخرج.

ج - ومن الحروف :

(أل) بجميع أنواعها عند دخولها على الأسماء .


2- ألف القطع :

في مقابل ألف الوصل همزة القطع

تعريفها : هي التي ينطق بها في بدء الكلام وفي وصله ، وتكتب على ألف إذا كانت مضمومة أو مفتوحة

وتحتها إذا كانت مكسورة . أُ ـ أَ ـ إِ

مواضعها :

ما عدا حالات الوصل

إما ـ أحمد ـ أرجو


{ فــــائـــــدة }

إذا أردت أن تفرق بين همزة الوصل والقطع ، قم بإدخال حرف الفاء أو الواو فإذا نطقتها كانت همزة قطع ، وإذا اختفت في النطق كانت همزة وصل .

مثال : ( و ) أو ( ف ) + إذا = فإذا ( همزة قطع )

( و ) أو ( ف ) + اكتب = فاكتب ( همزة وصل )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

دروس في الاملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في الاملاء   دروس في الاملاء Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 9:30 am

[center]الدرس الخامس

الكلمات التي بها حرف ينطق ولا يكتب


هناك بعض الحروف التي تنطق في بعض الكلمات ، ولكنها لا تكتب .
اقرأ الكلمات الآتية ، وتأمل نطقها وكتابتها ، وهي :

(1) هذا ـ هذه ـ ذلك ـ هذان ـ هؤلاء ـ لكن .

(2) الذي ـ التي ـ الذين .

ـ نجد أن الكلمات في (1) ( هذا ـ هذه ـ هؤلاء ـ هذان)حذفت منها الألف التي بعد الهاء ، و ( ذلك ) حذفت منها الألف بعد الذال ، و ( لكن ) حذفت منها الألف بعد اللام .

ـ ونجد أن الكلمات في ( 2 ) حذفت منها اللام التي بعد اللام الأولى .

( تدريب 1)

عين الحروف التي تنطق ولا تكتب في الكلمات الاتية :

إله ـ الله ـ الرحمن ـ هؤلاء ـ هذا ـ ذلك .

( تدريب 2)

ضع خطا تحت الكلمات التي بها حروف تنطق ولا تكتب ، في الكلمات الآتية :

( ارتوى ـ بنى ـ هنا ـ هذه ـ ذلك ـ الذين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

دروس في الاملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في الاملاء   دروس في الاملاء Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 9:31 am

[center]( الدرس السادس )

كلمات بها حروف تكتب ولا تنطق

هناك بعض الحروف التي تكتب في بعض الكلمات ، ولكنها لا تنطق .

اقرأ الكلمات الآتية ، وتأمل نطقها وكتابتها :

( أ ) عمرو ٌ ـ أُولو ـ أولئك .

( ب ) كتبوا ـ شربوا ـ أكلوا ـ عاشوا ـ لم يكبروا ـ لم يسمعوا ـ لن يساعدوا .

* في القائمة ( أ ) تجد في الكلمة الأولى واوا في آخر الكلمة ، ولكنها لا تنطق ، للفرق بين ( عُمر ) و ( عَمرو ) ، وفي الكلمة الثانية تجد واوا بعد الألف لم تنطق ، وكذلك في الكلمة الثالثة نجد واوا بعد الألف لم تنطق .

* وتجد في القائمة ( ب ) أفعالا اتصلت بواو الجماعة ، وكتب بعدها ألف لا تنطق ( نسميها ألف واو الجماعة )، للفرق بين واو الجماعة ، والواو التي هي من أصل الفعل ، مثل : ( يسمو ـ يعلو ـ يصفو ـ يدعو ... ) .

تدريب

عين الكلمات التي بها حرف يكتب ولا ينطق :

أ ) فتح عمرو بن العاص مصر في عهد الإسلام .

ب ) تنمو الأشجار كما ينمو الإنسان .

الأبناء سمعوا نصيحة آبائهم ، ولم يعملوا إلا بها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
 
دروس في الاملاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: الفئة الأولى :: منتدى الطور الثالث (الخامسة ابتدائي)-
انتقل الى: