منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

 

 التدريس بطريقة العصف الذهني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

التدريس بطريقة العصف الذهني Empty
مُساهمةموضوع: التدريس بطريقة العصف الذهني   التدريس بطريقة العصف الذهني Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 25, 2010 8:54 am

[center]التدريس بطريقة العصف الذهني


...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

... الـعـصـف الـذهـنـي...

تعدّ طريقة العصف الذهني في التعليم من الطرق الحديثة التي تشجّع التفكير
الإبداعي و تطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من
الحرية و الآمان يسمح بظهور كل الآراء و الأفكار.




اولا - مفهوم العصف الذهني:

العصف الذهني أسلوب تعليمي يقوم على حرية التفكير و يستخدم من أجل توليد أكبر
كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات خلال جلسة قصيرة.


ثانيا - المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني:

يعتمد نجاح جلسة العصف الذهني على تطبيق أربعة مبادئ أساسية هي:

1. إرجاء تقويم الأفكار حتى نهاية الجلسة.

2. إطلاق حرية التفكير دون قيود أثناء الجلسة.

3. التركيز على استمطار أكبر قدر من الأفكار من المشاركين و ليس على نوعها.

4. جواز تناول أفكار الآخرين للبناء عليها أو تطويرها.


ثالثا - خطوات جلسة العصف الذهني:

تمرّ جلسة العصف الذهني بعدد من الخطوات أهمها:


1. تحديد المشكلة (موضوع الجلسة ).

2. تهيئة جو الابداع و العصف الذهني.

3. البدء بعملية العصف الذهني(استمطار الأفكار).

4. إثارة المشاركين إذا ما نضب لديهم معين الأفكار.

5. تقييم الأفكار و تصنيفها إلى:

- أ - أفكار مفيدة و قابلة للتطبيق.

- ب - أفكار مفيدة إلا أنها غير قابلة للتطبيق و تحتاج المزيد من البحث.

- جـ - أفكار مستثناة لأنها غير عملية و غير قابلة للتطبيق.


رابعا - معوقات العصف الذهني:

1. عوائق تتعلق بالخوف من اتهامات الآخرين لأفكارنا بالسخافة.

2. عوائق إدراكية تتمثل بتبني الانسان لطريقة واحدة بالتفكير و النظر الى الأشياء.

3. عوائق تتعلق بالتسرع في الحكم على الأشياء.



خامسا -أهمية استخدام أسلوب العصف الذهني في التدريس :

1.يساعد على الاقلال من الخمول الفكري للطلاب.

2.يشجع أكبر عدد من الطلاب على ايجاد أفكار جديدة.

3.تنمية التفكير الابتكاري لدى الطلاب.

4.يجعل نشاط التعليم والتعلم أكثر تمركزاً حول الطالب.



<<======و تذكر دائما======>>

أن العصف الذهني هو موقف تعليمي يستخدم من أجل توليد أكبر عدد من الأفكار
للمشاركين في حل مشكلة مفتوحة خلال فترة زمنية محددة
في جو تسوده الحرية والأمان في طرح الأفكار
بعيداً عن المصادرة والتقييم أو النقد .

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
 
التدريس بطريقة العصف الذهني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: الفئة الأولى :: منتدى التفتيش التربوي-
انتقل الى: