منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

 

 دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مناضل
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة   دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 18, 2010 12:38 pm

دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة
مــدخل:
يعدّ مشروع المؤسسة من مقومات التجديد التربوي بالمؤسسة التعليمية , و من الأنشطة الموازية التي تساهم في خلق حياة مدرسية ناجحة , قصد الرفـــــع من مستوى المتعلمين و دعــــم
مردود هم التحصيلي و المهاري و السمـــو بحافـــز يتهم الوجدانيــــة
و العلمية, من أجل المساهمة مع الفريق التربوي في جعل المؤسسة ليس فضاء تقويم المعارف فحسب بل فضاء موازيا حيويا و ضروريا لممارسة الأنشطة الفنية و الثقافية و الاجتماعية و الرياضية و انجاز المشاريع بطريقة فردية أو اجتماعية أو تشاركية .
و قد ظهر مشروع المؤسسة كمظهر من مظاهر التجديد التربوي في نظامنا التربوي الجزائري منذ مطلع السنة الماضية , حيث أصبح نشاطا إجباريا يؤديه رئيس المؤسسة رفقة فريق القيادة لمؤسسته انطلاقا من بعض الظواهر الخاصــة المميزة للمؤسســة في إطـــار المنظومة التربوية الشاملة
و البحث في معالجة ما يطرح عليها من قضايا تربوية تتعلق بعناصر
و مكونات العملية التعليمية .
دور مفتش التربية و التعليم الأساسي :
تتضافر جهود عدة في ابراز أهمية مشروع المؤسسة و العمل به و جعله أداة جديدة و متجددة لتطوير الفعل التعليمي التعلمي , كونه فعلا تعاونيا ميدانيا و واقعيا و نشاطا علميا ينطلق من أهداف واضحة
و دقيقة و محددة و فلسفة واعية بالزمن و سياقات الإنجاز .
اذن هو فعل جماعي تشاركي يقوم به المتعلمون بمآزرة الفريــق الإداري و التربوي للمؤسسة مع الفاعلين الداخليين و الخارجيين .
ومن هؤلاء الفاعلين بل أهمهم جميعا مفتش التربية و التعليم الأساسي القائد التربوي للمقاطعة و المرجع التوجيهي و التكويني للمؤسسة .
يتمثل دور مفتش التربية و التعليم الأساسي في القيادة الحكيمة
و الرائدة للمشروع اعتبارا لمهامه الإشرافية و التكوينية و الرقابيــة .
فالمفتش يقوم بإعداد القائد القوي لمشروع المؤسسة يوجهــه
و يرعاه و يدعمه بالنظريات التربوية الرائدة في هــذا المجال , يراقب أعمال فريق القيادة باستمرار قصد تدعيــم مساره الصحيح و تصويب أخطائه ان وجدت , ويقيم كل مراحل الإنجاز ليبنى على أساسها خطة تكوينية مستقبلية.



اذن : المفتش يكوّن و يراقب و يقيّم
و يبني خطط تكوين جديدة


الأساليب الصحيحة لقيادة المشروع عند المفتش :
1) القيادة الفعالة للمشروع : و ذلك بمراعاة ما يلي :
ـــ أن يستعمل المفتش أساليب تدبير التغيير في قيادة المشروع .
ـــ أن يطبق مبدأ التشارك في قيادة المشاريع .
ـــ أن يشجع المبادرات ان وجدت و يتولاها لتحقيق أهدافها.
ـــ أن يعطي القدوة الحسنة في الاقتناع بالمشروع و المساهمة في إنجاحه .
2 ) التمكن من أسس المشروع : و ذلك بمراعاة ما يلي :
ــ تحديد العناصر الأساسية للمشروع بمراعاة وضعية المقاطعة .
ـــ المعرفة التامة بالعوامل الفاعلة في نجاح المشروع .
ــ القدرة على استثمار الإطار المؤسسي للمشروع .

ذلك كله من شانه أن يكسب المفتش القدرة على نقد و توجيه مشروع المؤسسة المقدم من طرف مدير المؤسسة .
3) التدبير السليم للإنجاز :
من الضروري أن يكون المفتش قادرا ومتمكنا من كل مراحل إنجاز المشروع مثل :
ـــ تنظيم عمليات الإنجاز
ــ حسن التواصل و الإعلام :
ــ استعمال تقنيات التنشيط و حل المشكلات .
ــ فسح المجال أمام الفاعلين بالتكوين و التدريب حتى يتمكن من مراقبة و تتبع و توجيه سير الإنجاز
4) تدبير عمليات التقويم :
ــ يطبق خطة واضحة لتقويم المشروع .
ــ يستعمل مؤشرات التحقق و يستثمر نتائجها .
ــ ينجز تقارير التقويم المواكب للأعمال و تقرير التقويم الختامي .
ــ يتابع الفريق و خاصة رئيس المؤسسة صاحب المشروع لضمان الاستمرارية في الإنجاز
5) التكوين :
ــ ينظم عمليات الإنجاز.
ــ يحسن التواصل و الإعلام .
ــ يستعمل تقنيات التنشيط و حل المشكلات و تدبير الصراعات ان وجدت.
ــ يتيح التكوين المستمر لفريق المديرين على وجه الخصوص و لفريق القيادة عموما .

الخلاصة :
المفتش مشرف تربوي, و هو جزء هام من أدوات التغيير الايجابي الذي تطمح إليه وزارة التربية الوطنية, و عامل مهم في تكريس ثقافة التغيير نحو الأفضل في أي مشروع تطويري تتبناه الوزارة . و فلسفة التربية للبلاد , و يستمد هذا الدور من صميم عمله .
لذلك يعتبر نفسه المسؤول الأول على نجاح مشروع المؤسسة يتولاه و يرعاه , يرافق المدير
و المعلم , يكوّن و يدرّب يراقب و يقيّم , يقوّم و يبني مشاريع تدريبية جديدة قصد التحسين و التطوير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور مفتش التربية والتعليم نحو مشروع المؤسسة
»  دور مفتش التربية والتعليم نحو مشروع المؤسسة
» تقنيات اعداد مشروع المؤسسة بالبوير بوينت
» القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية
» ما هي التربية؟ / مدلول التربية / مفهوم التربية / تعريف التربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: الفئة الأولى :: منتدى الادارة-
انتقل الى: