[/center]كيف تكون مشرفاً تربوياً مبدعاً
كيف تكون مشرفاً تربوياً مبدعاً
بسم الله الرحمن الرحيم
كيف تكون مشرفاً تربوياً مبدعاً
محاضرة للأستاذ: محمد بن حسن الشمراني
أولاً مفهوم الإبداع
قال الله تعالى :
-بديع السموات والأرض )أي موجدهم لا على مثال سبق (
- قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم ) أي ما كنت أول مرسل بل سبق قبلي كثيرون منهم(
في اللغة :
أبدعت الشيء : اخترعته على غير مثال سابق
والمبدع : هو المنشئ أو المحدث لأمر لم يسبقه إليه أحد .
مفهوم الإبداع :
• عملية الإتيان بجديد .
• القدرة على حل المشكلات بأساليب جديدة تعجب السامع والمشاهد .
• تنظيم الأفكار وظهورها في بناء جديد انطلاقاً من عناصر موجودة .
• القدرة على تكوين تركيبات أو تنظيمات جديدة .
مصطلحات
• الخيال : هو التصور أو التوهم لشيء غير موجود (أول خطوات الإبداع)
• الابتكار : هو الإبداع
• الاختراع : الإبداع العلمي ( طائرة ، كمبيوتر ، صاروخ ، ....)
• الاكتشاف : كشف شيء موجود في الطبيعة وكيفية استعماله وتصنيعه
• الذكاء : سرعة الفهم والاستنتاج
• الموهبة : قدرة خاصة تجعل المرء يتقن في مجال الموهبة
• الموهوب ، والعبقري ، والمتفوق عقلياً : صفات لمن نسب ذكائهم عالية
ثانياً : دوافع الإبداع
يمكن تصنيف هذه الدوافع إلى ما يلي :
- دوافع ذاتية داخلية
- دوافع بيئية خارجية
- دوافع مادية ومعنوية
- دوافع خاصة بالعمل الإبداعية
1- الدوافع الذاتية الداخلية :
• الحماس في تحقيق الأهداف الشخصية ( يكون مفيداً للمجتمع )
• الرغبة في تقديم مساهمة مبتكرة وقيمة وصياغة جديدة مبتكرة
• الرغبة في معالجة الأشياء الغامضة والمعقدة .
• الرغبة في تجريب أكثر في مجال العمل .
• الحصول على رضا النفس وتحقيق الذات .
2- الدوافع البيئية الخارجية :
• الحاجة إليه في مجالات العمل المختلفة .
• الحيوية والنمو يحتاجان إلى ومضة الإبداع .
• التصدي للمشكلات العامة والخاصة يتطلب الإبداع .
• إننا في عالم سريع التغير ويحتاج إلى صنع الأحداث بطريقة إبداعية .
• إن التقدم والازدهار مرتبطان بقدراتنا الإبداعية .
3- الدوافع المادية والمعنوية :
• الحصول على مكافآت مالية .
• الحصول على تقدير وثناء وسمعة وشهرة .
• الحصول على مرتبة علمية مرموقة .
• الحصول على درجة وظيفية متقدمة .
• الحصول على قبول الناس ورضاهم .
• خدمة الأمة أو الوطن .
• الحصول على رضا الله سبحانه وتعالى .
4 - الدوافع الخاصة بالعمل الإبداعي :
• الرغبة الشديدة في إيجاد الفكرة والحصول عليها .
ثالثاً : خصائص الإبداع
• القدرة على اكتشاف علاقات جديدة .
• القدرة على استنطاق تلك العلاقات والإفصاح عنها .
• الربط بين العلاقات الجديدة وبين العلاقات القديمة التي سبق لغيره اكتشافها .
• توظيف العلاقات الجديدة لتحقيق أهداف معينة .
• الإحجام عن الأخذ عن الآخرين إلا بالقدر الذي يخدم ويحقق الإبداعية لديه .
• القدرة على ملاحظة التناقضات والنواقص في البيئة .
صفات المبدع
1- صفات ذهنية :
• يمتلك قدرة عالية على التفكير الإبداعي ويحب التجديد .
• يمتلك ذاكرة قوية في بعض الأمور ، وقادر على الإلمام بالتفاصيل .
• يحتاج إلى فترات تفكير طويلة .
• يفضل التعامل مع الأشياء المعقدة والمتنوعة والتي تحتمل أكثر من تفسير
• يعتمد على الملاحظة الشديدة لكل المسارات والأساليب للموضوع الذي يهمه
• لديه قدرة عالية على تلخيص الأشياء .
• يركز على النقد البناء .
• يهتم بالأشياء التي تحتمل الشك ولا يمكن التنبؤ بها .
• دائم التساؤل .
• متعدد الميول والاهتمامات .
• يقترح أفكاراً قد يعتبرها الآخرون غير معقولة .
• يتمتع بالاستقلالية في الرأي والتفكير .
• يسأل كثيراً .
• يفكر بشكل أفضل في فترات الهدوء والفراغ .
• بطيء في تحليل المعلومات سريع في الوصول للحل .
2- صفات نفسية :
• قادر على التكيف بسرعة مع المتغيرات .
• يحب التميز بعمله ولا يحب التقليد .
• متفائل بطبيعته .
• يعتمد على أحاسيسه ومشاعره كثيراً .
• لا ينهزم ولا يهرب من المشكلة بسرعة .
• يهتم ويتحمس لأفكاره ومشروعاته الشخصية ويتبناها ويثبت وراءها حتى ينفذها .
• الثقة بالنفس ، والشعور بالقدرة على تنفيذ ما يريد .
• لا يستسلم بسهولة .
• يملك قدرة كبيرة على تحمل المسؤولية في الأمور التي يحبها .
• يبادر بالعمل ومستعد لبذل الجهد فيما يحب ، وذو طموح عالٍ جداً .
3- صفات عملية :
• لا يحبذ القيام بالأعمال الروتينية .
• يفضل القيام بالأعمال التي تنطوي على التحدي .
• يميل إلى المغامرة ويحب التجريب .
• قادر على التعامل مع المواقف الغامضة وحل المشكلات الصعبة .
• يثابر في عمله ، و يتابع أفكاره بجدية بالرغم من معارضة الآخرين .
• يسعى دائماً لتحسين عمله .
• يتساءل عن تطبيقات النظريات والمبادئ القائمة .
3- صفات إنسانية :
• حساس ولديه روح الدعابة والفكاهة في ضوء ما تمليه الأخلاق .
• مهذب ولكنه صريح ومستقل ولا يحبذ السلطة أو التسلط .
• قادر على مقاومة ضغوط الجماعة .
• يعمل حتى لو قاومه الآخرون .
• يحب الثناء والمدح .
• شجاع ومقدام .
• الانفتاح على التجارب الإنسانية والمحيط الخارجي .
• يشعر بقدر كبير من الغبطة والسرور عندما يمارس العمل الذي يبدع فيه
• صبور .
شروط الإبداع
الطلاقة : أي قدرة الفرد على إنتاج كمية كبيرة من الأفكار
الأصالة : أي قدرة الفرد على توليد أفكار جديدة .
المرونة : أي تنوع الأفكار ( تتعلق بالكيف وليس بالكم )
الحساسية : القدرة على تحسس المشكلات وإدراك طبيعتها
الاستنباطية : القدرة على الربط بين الأفكار في الوقت ذاته
تجاوز المعوقات ومواجهة التحديات
1- احذر من الإيحاءات السلبية :
أنا طاقتي محدودة .
أنا رأيي غير مسموع .
أنا لا أستطيع مقاومة التيار .
*أنا من النوع الذي يطبق الأوامر .
أخاف الإحراج .
2- عالج نفسك بنفسك :
ما هي طاقتي أو ميولي أو هوايتي .
كيف أستمتع بوقتي .
توجه إلى إنسان تثق به للاستشارة .
ما هي إيجابياتي وسلبياتي .
*شجع نفسك وكافئها على ما أنجزت .
*لا تسخر من نفسك ، ولا تقلل من عملك .
*لا تحكم بسرعة على الأمور .
3- تعلم أساليب قتل الأفكار ... كي تتجنبها ( كن إيجابياً ومتفائلاً )
4- عود نفسك أن تساهم بفكرة ولو كانت صغيرة .
5- درب نفسك على تحريك خيالك باستمرار .
6- لا تحرم نفسك لذة التفكير واستخدام طاقة عقلك .
7- واصل التحدي .
الإشراف الإبداعي
• هو ذلك النوع الذي لا يقتصر على مجرد نتاج الأحسن ، وتقديم أعلى نوع من النشاط الجمعي ، وإنما هو حفز الهمم ، وتحريك القدرات لدى المشرف لتخريج أحسن ما لديه .
• أي أن هذا النوع يعمل على استثمار قدرات المعلمين وإمكاناتهم العلمية والمهنية وإلى أقصى حد ممكن .
صفات المشرف التربوي المبدع
§ مرونة التفكير
§ الصبر واللباقة
§ الثقة بقدراته المهنية
§ الرغبة في الاستفادة من تجارب وخبرات الآخرين
§ الإيمان بقدرات الآخرين
§ الرؤية الواضحة للأهداف التربوية ، والاستعداد للسير إلى أفضل السبل الموصلة لها .
الإبداع : فطري ؟
الإبداع : مكتسب ؟