منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

 

 التربية التشكيلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

التربية التشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: التربية التشكيلية   التربية التشكيلية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03, 2010 3:14 am

[center]التربية التشكيلية

الرسم من أٌقدم وسائل التعبير عند الإنسان ، لقد عبر عما كان يختلج في نفسه من إحساسات معتمدا على رسومات حفرها على جدران الكهوف و المغارات التي كان يسكنها
والفن هو البعد الحقيقي للإنسان ، وأحد السمات التي تجعل الإنسان يختلف عن الحيوان يتذوقه و يمارسه ليعبر بطريقة معينة عما يختلج في نفسه و تنمو هذه الممارسة في مختلف الأعمال الفنية حتى يصبح التلميذ قادرا على التمييز بين الجميل و القبيح .

لا يقل عالم الفن في قيمته الإنسانية عن عالم الفلسفة أو الرياضيات أو العلوم هيربيرت
-مراحل نمو التعبير الفني
1.ظاهرة التكرار في الرسم :إن الطفل يلجأ إلى تكرار نفس الرسم و يصبح هذا التكرار رمزا للرسم الذي ينجزه يوميا بتفس الشكل في كل مرة .
2.المبالغة و الحذف : و هي صفة تعبيرية تبرز لدى الأطفال يلجؤون إليها لزيادة التعبير و تسهيله ، فهو يبالغ في تضخيم الرأس أو طول ذراع رجل يريد أن يقطف الثمار لكي تصل هذه الذراع إلى الشجرة تبعا لإحساسه بأهمية أو عدم أهمية مبالغ فيه أو حذفه .
3.التسطيح : تكون الرسومات ذات بعدين ( الطول أو العرض ) و لا يهتم الطفل بقانون المنظور و قوانين البعد و القرب كأن يرسم وجها من الأمام و الجنب في نفس الوقت .
4.الشفافية :إن الميل الطبيعي لمعرفة ما بداخل الأشياء و طالما أن الرسوم تجنح نحو ما يعرفه و مالا يراه فإنه يميل إلى اكتشاف ما في داخل الأشياء و إلى معرفة حقيقتها فيرسم الشيء من داخله و من خارجه في نفس الوقت .
5.تسجيل التسلسل الزماني و المكاني : إذ يجمع الطفل بين الأزمنة و الأمكنة المختلفة معا و يرسم حالات الحدث دفعة واحدة .
6.خط الأرض : و هي خاصة هامة يعبر فيها الطفل عن استقرار الأشياء على الأرض وارتباطها بمكان معين ووسيلته في ذلك خط بسيط تحت معظم عناصره المرسومة .

ملاحظة :
لمزيد من المعرفة فيما يتعلق بأهداف التربية الموسيقية و التربية التشكيلية الرسم ، وكدا أهميتهما و طريقة تدريسهما ، يمكن الرجوع إلى منهاج السنة الأولى من التعليم الابتدائي و الوثيقة المرافقة له .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
 
التربية التشكيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: منتدى المسرح والموسيقىوالتربية التشكيلية-
انتقل الى: