الباب السادس
مؤسسات التربية و
التعليم العمومي و هياكل و نشاطات الدعم و الأجهزة الاستشارية
الفصل الأول مؤسسات التربية و التعليم العمومي
المادة 81 :
يمنح ا لتعليم في مؤسسات ا لتربية وا لتعليم ا لعمومية ا لآتية :
-
المدا رسة ا لتحضيرية،
-
المدا رسة ا لابتدائية،
-
ا لمتوسطة،
- الثانوية
المادة 82 : يخضع إنشاء وإلغاء المدارس التحضيرية
والمدارس الابتدائية إلى سلطة الوزير المكلف بالتربية الوطنية
المادة 83 : تحدد الأحكام المتعلقة بتنظيم وسير مؤسسات التربية والتعليم العمومية عن طريق التنظيم. المادة 84 : يسير المدارس الابتدائية طاقم إداري يتناسب مع عدد التلاميذ. تحدد
كيفيات تطبيق هذه المادة عن طريق التنظيم.
المادة 85 :تفتح أقسام للتعليم المكيف بالمدارس الابتدائية للتكفل بالتلاميذ الذين يعانون تأخرا مدرسيا أو صعوبات في التعليم. يحدد وزير التربية الوطنية كيفية فتح هذه الأقسام. |
المادة 86 : تنشأ أقسام ومؤسسات عمومية متخصصة
للتعليم الثانوي تتكفل بالاحتياجات الخاصة للتلاميذ ذوي المواهب المتميزة الذين
يحصلون على نتائج تثبت تفوقهم.
تحدد كيفيات تملبيتى هذه المادة عن طريق التنظيم.
الفصل الثاني هياكل الدعم
المادة
87 : يتوفر قطاع التربية
الوطنية على هياكل دعم تتكفل خصوصا بالمهام الأتية :
-
تكوين المستخدمين وتحسين مستواهم،
- محو الأمية وتعليم الكبار والتعليم
والتكوين
ا لبحث ا لتربوي وا لتوثيق والأنشعلة المرتبطة بالكتب المدرسية وا لوسائل ا لتعليمية،
تكنولوجيات ا لإعلام وا لاتصال الحديثة وتطبيقاتها،
- ا لتقييم وا لامتحانات والمسابقات،
- علم ا لنفس
المدرسي، ا لتوجيه وا لإعلام الخاص
بالدراسات وا لتكوين
والمهن،
- ا لبحث في المجال
ا للغوي،
اقتناء ا لتجهيزات ا لتعليمية وتوزيعها وصيانتها.
يمكن
إنشاء هياكل أخرى يمليها تطور منظومة ا لتربية عند الحاجة بمرسوم
المادة 88 : تحدد ا لأحكام المتعلقة بمهام وتنظيم
وسير هذه ا لهياكل عن طريق ا لتنظيم.
الفصل الثالث
البحث التربوي و الوسائل التعليمية
المادة 89 : يندرج البحث التربوي
في قطاع التربية الوطنية ضمن السياسة الوطنية للبحث العلمي .
تحدد كيفيات تنظيم ا
لبحث ا لتربوي في قطاع ا لتربية ا لوطنية عن طريق ا لتنظيم.
المادة 90 : يهدف ا لبحث ا لتربوي إ لى ا لتحسين المستمر لمردود المؤسسة ا لتربوية ونوعية ا لتعليم الممنوح، كما يسمح بتجديد المحتويات وا لطرائق وا لوسائل ا لتعليمية. وحتى يستجيب ا لبحث ا لتربوي لحاجيات المعلمين وتحسين مردود ا لنظام ا لتربوي، فلا بد من إشراكهم فيه وإدراج عمليات ا لتكوين في محيطه وتطوير نشاطاته في ميادين ا لتقييم ا لتربوي وضمان نشر نتائجه وتثمينها. تنشأ على المستوى الجهري وا لولاشي ملحقات لمؤسسات متخصصة في ا لبحث ا لتربوي. تحدد شروط إنشاء هذه الملحقات وسيرها عن طريق ا لتنظيم. المادة 91: يفتح مجال تأليف ا لكتب المدرسية للكفاءات ا لوطنية، فير أن توزيع أي كتاب مدرسي في المؤسسات المدرسية، يخضع لاعتماد يمنحه ا لوزير المكلف بالتربية ا لوطنية. المادة 92: :تسهر ا لدولة على توفير ا لكتب المدرسية المعتمدة واتخاذ ا لتدابير ا لكفيلة بتسهيل اقتنائها من طرف جميع ا لتلاميذ . المادة 93 : يخضع استعمال ا لوسائل ا لتعليمية المكملة وا لكتب شبه المدرسية في المؤسسات المدرسية، لمصادقة ا لوزير المكلف بالتربية ا لوطنية. المادة 94 : تحدد شروط الحصول على الاعتماد والمصادقة المذكورين، على ا لتوا لي، في المادتين 91 و 93 أعلاه، عن طريق ا لتنظيم. |
المادة 95 : يحدد ا لوزير المكلف بالتربية ا لوطنية المدونات
الخاصة بالكتب المدرسية وا لوسائل ا لتعليمية وا لتجهيزات ا لتقنية - ا لتربوية.
الفصل الرابع النشاط الاجتماعي
المادة
96 :
تسعى ا لدولة، قصد الحد من ا لفوارق ا لاجتماعية وا لاقتصادية وتوفير ظروف ا
لتمدرس ومواصلة ا لدراسة، إ لى الحث على ا لتضامن المدرسي وا لتضامن ا لوطني،
وتعمل على تطوير ا لنشاط ا لاجتماعي داخل المؤسسات المدرسية، بمشاركة الجماعات
المحلية وا لقطاعات المعنية
المادة
97 :
يضمن ا لنشاط الاجتماعي للتلاميذ مجموع ا لإعانات المتعددة والمرتبطة على الخصوص
باقتناء ا لوسائل ا لتعليمية والأدوات المدرسية وا لنقل وا لتغذية وا لصحة
المدرسية وا لنشاطات ا لثقافية وا لرياضية وا لترفيهية.
المادة 98 : تحدد كيفيات تطبيق ا لأحكام المرتبطة
بالنشاط ا لاجتماعي عن طريق ا لتنظيم.
الفصل
الضامس الض بطأ المد وممبأ
المادة
99 : تهدف الخريطة المدرسية إلى تنظيم مواقع
إنشاء مختلف أنواع المؤسسات المدرسية العمومية والهياكل المرافقة، لضمان أحسن خدمة
للشريحة المعنية بالتمارس.
المادة
100 :
إعداد الخريطة المدرسية مهمة مشتركة بين القطاعات وتندرج ضمن السياسة العامة للسكن
والتهيئة العمرانية
ويرتكز
إعد اذ الخريطة المدرسية على :
استشارة دورية بين مصالح ا لوزارة المكلفة بالتربية ا لوطنية وا لإدارات المعنية والجماعات المحلمة،
جمع ومعالجة ا لبيانات ا لوا ردة من ا لبلديات وا لولايات ومديريات ا لتربية بالولايات.
المادة 101 : تحدد كيفيات إعداد الخريطة المدرسية
وتنفيذها ومراقبتها عن طريق التنظيم.
الفصل السادس الأجهزة الإستشارية
المادة 102 :
ينشأ لدى، الوزير المكلف يا لترية الوطنية، مجلس وطنى للتربية والتكومن.
يشكل المجلس ا لوطني للتربية وا لتكوين الجهاز المناسب للتشاور
وا لتنسيق، ويضم ممثلي مستخدمي مختلف قطاعات المنظومة ا لوطنية للتعليم وا
لشركا> الاجتماعيين وقطاعات ا لنشاط ا لوطني المعنية.
يعنى المجلس ا لوطني للتربية وا لتكوين بدراسة ومناقشة كل ا لقضايا المتعلقة
بأنشعلة المنظومة
ا
لوطنية للتعليم بكل مكوناتها، لاسيما بالتنظيم وا لتسيير، وا لسير والمردودية
والابتكار وا لتجديد ا لتربويين وا لعلاقات مع المحيط.
تحدد
صلاحيات المجلس ا لوطني للتربية وا لتكوين وتشكيلته وكيفيات تنظيمه وسيره عن طريق
التنظيم .
المادة
103 : ينشأ لدى الوزير المكلف بالتربية
الوطنية، مرممد وطني للتربية والتكوين.
يعنى
المرصد الوطني للتربية والتكوين بمعاينة سير المنظومة الوطنية للتعليم بكل
مكوناتها، وتحليل العوامل الحاسمة في وضعيات التعليم والتعلم وتقييم نوعية الخدمات
التربوية، وأداءات المدرسين والمتعلمين، وإبداء اقتراحات لاتخاذ تدابير التصحيح أو
التحسين.
تحدد
تشكيلة المرصد الوطني للتربية والتكوين وكيفيات تنظيمه وسير 0 عن
طريق التنظيم.
المادة
104 : يمكن إنشاء أجهزة استشارية أخرى يمليها
تطور المنظومة ا لتربوية ا لوطنية.
المادة
105 :
تلغى جميع الأحكام المخالفة لهذا ا لقانون، لا سيما أحكام الأمر رقم 76 - 35 المؤرخ في 16 ربيع ا لثاني عام 1396 الموافق 16 أبريل سنة 1976 والمتعلق بتنظيم
ا لتربية وا لتكوين، المعدل والمتمم.
المادة 106 :
ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
حرر
بالجزائر في 15 محرم عام 1429 الموافق 23 يناير سنة 2008 .