منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

 

 تأهيل المعلــم ( المدرس ) حول الاصــلاح التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

تأهيل المعلــم       ( المدرس )     حول الاصــلاح التربوي Empty
مُساهمةموضوع: تأهيل المعلــم ( المدرس ) حول الاصــلاح التربوي   تأهيل المعلــم       ( المدرس )     حول الاصــلاح التربوي Icon_minitimeالأحد أبريل 25, 2010 6:35 am

مشروع تأهيل المعلم ( المدرس )


المعلم ..قطب عملية التغييرات الاجتماعية كلها.





ان
التركة في مجال تأهيل المعلم تقيلة والواقع مؤلم جداً نحن لا نريد ان نتكلم عن
ابعاد واسباب هذه التركة الثقيلة لأنها اصبحت معروفة للجميع ولا نريد ان نكون من
المشتكين وبذا نكون جزءاً من المشكلة وانما نريد ان تكون جزءاً من الحل :



اذ
يعمل المعلمون في عالم متغير بسرعة وهم في صراع مع تحديات كثيرة مطلوب منهم ان
يواكبوها عن طريق التأهيل المهني في المجالات الثلاثة .



1-
التأهيل التقني . 2- التأهيل العلمي
. 3- التأهيل التربوي
.



ان
هذه التحديات تتضمن .



1- العولمة الاقتصادية .
ان العالم كله مشغول في رفع مستوى المعلم لكي ترقى الدول الى مستوى التنافس
ومواجهة التحديات.



2- التغيرات الاجتماعية . اثرت على محيط التلميذ في البيت
والمجتمع وبهذا لا يمكن مواجهة احتياجات التلميذ التعليمية دون الاخذ بنظر
الاعتبار الاحتياجات الاجتماعية والهوية الثقافية لها.



3- ان التكنولوجيا ادت الى تغيرات سريعة في جميع جوانب
الحياة ان المعلمين يحتاجون الى مهارات وقدرات جديدة لتلبية المتطلبات اعلاه وهم
في هذا الصدد يحتاجون الى .



1- استخدام تقنية الاتصالات وقاعدة البيانات في التعليم
التي تعزز عمليتي التعليم والتعلم ولكن ذلك
لن يحصل الا في حالة تدريب المعلمين بهذا الحقل باتقان .



2- اصلاحات حديثة في الادارة التعليمية والمناهج والتدريب . ويعد التدريب في اثناء الخدمة كما يسميه البعض ( التعليم المستمر ) التقنية
الاساسية التي تساعد المدارس على الاستجابة لمثل هذه التحديات.



ان
فكرة التدريب اثناء الخدمة فكرة تأسست منذ فترة طويلة ولكن التحديات الجديدة أملت
على الحكومات التخلي عن التوجهات والصيغ القديمة وابدالها بتوجهات تعتمد على
استثمار التراكمات التربوية بأليات تنفيذ مختلفة . فالدول ما عادت تعتمد على مركزية العمل لما لها
من جوانب سلبية كثيرة. ففي العراق مثلاً يقع واجب التصدي لهذه المسؤولية على عاتق
( مديرية التطوير والتدريب المهني ) التابعة لوزارة التربية واقسام من بضعة موظفين
في مديريات التربية في المحافظات .



ان
طريقة عمل وامكانيات هذه المديرية وهذه الاقسام وفي وضعها الحالي لا تساعد بل لا
تستطيع ان تقدم الا الجزء اليسير في هذا المجال للاسباب التالية:



1- ثقل التركة لما ورثناها من العهود السابقة والحالية.
الالاف من القدماء والجدد يحتاجون التأهيل.



2- ضعف امكانياتها المادية. مما تمنع استقطاب الاساتذة
المحاضرين والمختصين.



3- عدم وجود برنامج وخطط ملزمة وواجبة تنفيذها وفي سقف زمني
محدد .



4- ان فكرة التدريب لديها تقتصر على اعطاء معلومات بسيطة تفٌرض
من المحاضر على المعلم المتدرب ولا تلبي الحاجات الواقعية المعاشة والمتجددة
للمعلم مما كون موقفاً سلبياً غير مشجعاً لحضور هذه الدورات بالاضافة الى انعدام
المحفزات المادية والمعنوية والاعتماد على اسلوب المحاضرة المملة بعيداً عن
استخدام الوسائل الحديثة في التدريب ووضع العراقيل من قبل مدراء المدارس وغيرها.
























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : https://bahbah.ahlamontada.com

تأهيل المعلــم       ( المدرس )     حول الاصــلاح التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأهيل المعلــم ( المدرس ) حول الاصــلاح التربوي   تأهيل المعلــم       ( المدرس )     حول الاصــلاح التربوي Icon_minitimeالأحد أبريل 25, 2010 6:39 am




ان
البرنامج المقترح في هذا المجال هو الآتـــي

:



المحور
الاول
: أ) التدريب
اثناء الخدمة
.



انطلاقاً من مبدأ اللامركزية وبناء دولة مدنية
حديثة وتفعيلاً لدور القطاع الخاص في هذا المجال اليكم مشروعنا عسى ان يوفر له
المعنيين بعض من وقتهم لدراسته وامكانية الاخذ به.



ان مسؤولية تدريب المعلمين اثناء الخدمة مسؤولية
كبيرة، متنوعة ومتجددة ومستمرة لا تستطيع وزارة التربية ان تقوم بهذه المهمة
لوحدها. يجب اشراك قطاعات تربوية اخرى في هذه المهمة .



1- تقوم كليات التربية بتدريب المدرسين الذين تخرجوا منها
على مبدأ التعليم المستمر وفق تنسيق واتفاق خاص وتمويل من وزارة التربية .



2- تتحمل معاهد المعلمين بتدريب المعلمين الذين تخرجوا منها
وتمويل من الوزارة اي ان مسؤولية هذه الكليات والمعاهد هي ليست فقط تخريج هذه
الاعداد من الافراد بل تدريبهم في امور استجدت نتيجة الممارسة الميدانية.



وبذلك تستطيع هذه الكليات والمعاهد ان تحدد الخلل في مناهجها و تحدث
التغيرات المطلوبة فيها. كما ان بقاء المدرس والمعلم على اتصال بكليته ومع اساتذته
لمناقشة الصعوبات والاطلاع على آخر المستجدات شيء مفيد للطرفين .



3- قيام الكليات التكنولوجية والقطاع الخاص بمسؤولية تدريب
المعلمين والمدرسين بتقنيات المعلومات والاتصالات وفق تنسيق مع وزارة التربية وتمويل
منها.



ب )
تأسيس هيئة تربوية من الاختصاصين في التدريب والتطوير المهني ترتبط بوزارة التربية
تتصدى لهذه المسؤولية الضخمة يوضع لها قانون مع رصد ميزانية كافية . ان واجبات هذه
الهيئة وضع السياسة العامة لبرامج التدريب والمنهاج والخطط والسقف الزمني للانجاز
والاشراف على تنفيذ المنهاج.



اما في المحافظات تؤسسس كل مديرية تربية
هكذا هيئة. وبذا نستقطب العشرات من الاختصاصيين في هذا المجال.



1) ان البرنامج المقترح لهذه الهيئة يجب ان تراعي .


1- الاولويات الوطنية


2- اولويات المدارس
تأخذ بنظر الاعتبار مستوى التطور في المناطق والبيئات المختلفة.



3- اولويات المعلم ( المدرس ) . التأهيل التقني، التأهيل العلمي والتأهيل التربوي .


2) ان هذه الهيئة هي المسؤولة عن التنسيق مع الكليات
والمعاهد وكليات التكنولوجيا للاشراف على برامج التدريب لديها وتقييم النتائج .



3) تشجيع ودعم تأسيس معاهد خاصة تقوم بالتدريب في اختصاصات
معينة وفق تنسيق وتمويل من الوزارة لتشجيع القطاع الخاص في هذا المجال وتشرف عليها
الهيئة المقترحة.



4) ان تدريب وتأهيل المعلمين الاختصاص في مجال رياض الاطفال
ومعلمي الصف الاول يجب ان نفكر به جدياً ويعطى الاهتمام الكافي من قبل الهيئة
المقترحة.



5) الهيئة مسؤولة عن تدريب القادة التربويين وتضع البرامج
والضوابط لاختبارهم.وتأسيس معهد خاص لهذا الغرض.



6) الهيئة مسؤولة عن تدريب مدراء المدارس وفق برنامج خاص.


7) اما تدريب المدرسين والمعلمين الذين تخرجوا من غير
الكليات والمعاهد التربوية فيكون من مسؤولية مديرية التطوير والتدريب المهني في
الوزارة.



ج) ان تفعيل وتطوير تدريب طلبة الصفوف الاخيرة من
كليات ومعاهد التربية قبل التعيين كالزام الطالب المتدرب قضاء فترة سنة اكاديمية
واحدة بمعية المدرسين والمعلمين القدماء ذوو الخبرة عامل مهم في نقل الخبرات
وتطويرهم قبل ولوجهم الى المهنة لكي تكون لديهم فكرة واضحة عن ابعاد ومتطلبات
المهنة.



د) لماذا نؤكد على فكرة التدريب الان :


ان البلد مقبل على تطور كبير في
مجال تشغيل الايدي العاملة من الشباب فالمعلم غير
المتدرب وغير المؤهل سيجد كل وسيلة لنفسه للتسرب من التعليم الى مجالات
اخرى حيث الراتب الافضل. علينا ان ننتبه الى هذه المشكلة ونضع لها الحلول المناسبة
قبل وقوعها.






المحور الثاني: المعلم: 1) معالجة المواقف السلبية لبعض المعلمين .


ان مواقف اللاأبالية وشعور البعض بالتهميش داخل المدرسة يمكن القضاء عليها
ويجب ان نقضي عليها لما لها من اثر كبير في بقاءهم بعيداً عن المساهمة الفعّالة
والمؤثرة وبالتالي تحسين اداء وتطوير المدرسة. ان حل هذه الاشكالية يتم باشراك
وتعاون جميع من في المدرسة في وضع الخطط والبرامج والحلول لمشاكل المدرسة والمعلم
لا ان يقوم المدير بالتفرد باصدار التعليمات والقرارات الفردية اي على المدير ان
يرعى كل مبادرة ويحفز المعلمين على العمل معه بروحية الفريق والاسرة الواحدة ان
تخصيص ساعة او اكثر كل اسبوع او اسبوعين ( بشرط ان لا نسرقها من وقت الدروس )
لاجتماع الهيئة التعليمية في المدرسة ( ويفضل ان يكون بعد الدوام ) ان هذه الاجتماعات
يجب ان تكون تقليداً تربوياً ويجب ان تتم بصورة منتظمة لانها ستساهم بشكل اكيد في
القضاء على هاتين الآفتين ( اللاأبالية والتهميش ) لدى البعض وبالتالي العمل على
هيئة فريق واحد ان تلكؤ المدير في عقد هذه الاجتماعات لاسباب واعذار مختلفة معناه
عدم احترامه لجهود زملاءه ورغبته في التفرد والسيطرة .



2) ان اللوم وكل
اللوم هذه الايام يوضع على كاهل المعلم واداءه
الضعيف صحيح ان هناك نماذج سيئة من هؤلاء" وهم قلة " لكن لا يمنع هذا
من التعرف على معاناة المعلم في عمله. لكي نكون له عوناً في مهنته المقدسة .



اذ يخطئ من يقول ان سوء تغذية التلاميذ وصحتهم العامة لايؤثر سلباً على
اداء المعلم



ويخطئ من يقول ان المدرسة الآمنة
والمدرسة ذات المرافق الصحية النظيفة و ذات الساحات للعب والرياضة والنشاطات
الآخرى لا تؤثرعلى اداء المعلم



ويخطئ من يقول ان الازدحام داخل الصفوف لا يؤثر سلباً على اداء المعلم.


علينا ان نعمل سوية في معالجة هذه الامور ثم نشكوا المعلم.


رغم كل ما تقدم فان هناك اموراً موضوعية وذاتية لدى المعلم اثر سلباً في
اداءه. ومنها



1- عدم معرفته بتقنيات ادارة الصف بشكل ناجح.


2- استخدام الوسائل القسرية في امور ضبط الصف مما يسبب
ارهاقاً للمعلم ويقلل من دافعية الطالب للتحصيل . وبالتالي تسرب البعض من المدرسة
.



3- ولان التعليم كله يتمركز على المعلم بدل ان يتمركز على
نشاط ومشاركة الطالب. لقد اصبحت طرق
التعليم التي تعتمد في الاساس على المعلم وتجعل دور الطالب سلبياً وغير فعّال
قديمة ولا تصلح للتطبيق في الوقت الحاضر اذ لا يمكننا ادارة شؤون صفوفنا الدراسية
وتوجيه طلابنا وتعليمهم كما لو كانوا قطع اسفنج تجلس خامدة لتنشرب بالماء
والتعليمات الموجهة لها بكل انتباه.



لقد ولى الزمان عندما كان المعلم شمعة تحترق / الشيخوخة المبكرة والاصابة
بالامراض المختلفة.



ان على
المعلم ان يشعل شموع عقول طلابه.



4- عدم وجود دافع لتطوير وتأهيل نفسه / القسم الاكبر منهم .


5- ضعف تحصيله الاكاديمي.


6- لان هم البعض هو الحصول على مرتب وليس الا.





3) كيف نعمل على دفع المعلم على تطوير وتأهيل نفسه .


ورغم كل ما تقدم تبقى رغبة المعلم في تطوير ذاته
العامل المركزي في هذا المجال . ونستطيع ان نلبي هذه الرغبة بالوسائل التالية:



أ- التدريب اثناء الخدمة. كما اسلفنا.


ب- الاشتراك في المؤتمرات العامة والنوعية
والندوات و ورش العمل .



ج- تسهيل
حصول على احدث المصادر العلمية والتربوية من خلال تأسيس مكتبة في كل مدرسة او
مدرسة المركز / ناحية او قضاء.



د- اصدار
دوريات ونشرات مفتوحة للجميع للكتابة فيها والاطلاع عليها وهذه الدوريات تلقي
الضوء على احدث الممارسات



(
التي اثبتت البحوث صحتها ) والمعلومات في مجال التربية المختلفة.



ان الاخذ بمبدأ ( المعلم المتميز ) وتحديد
مواصفاته اعتماداً على عطاءه وانجازه وتثمين هذا التميز بوسائل مختلفة.



1- كالايفاد الى الخارج بحضور
مؤتمر تربوي.



2- تقليل حصصه في المدرسة.


3-
زيادة في راتبه او مكافأته.



4-
تكريم هؤلاء في احتفالات عيد المعلم.



ان هذا يحفز الآخرين لان يحذوا حذوه.


لكي
نقضي على ظاهرة كسل بعض المعلمين في تطوير قدراته وقابلياته علينا اتباع توجه جديد
فيما يتعلق بامور التعيين والعلاوات والترفيع وغيرها. ان تساوي رواتب الكل
والمعمول حالياً ( وفق سنوات الخدمة ) دون النظر الى انجاز وتميز معلم عن آخر كسول
لايحركه اي طموح ستفضي الى حالة من الركود في اوساط المعلمين والتي كان السبب
ولازال وراء هبوط الرغبة لدى المعلم لتطوير ذاته. ان التوجه الجديد المقترح يتضمن
الخطوات التاليــة:



أ-
توقيع عقد بين الوزارة ( او من ينوب عنها ) والمعلم المعين. يذكر فيه واجبات
والتزامات الوزارة تجاه المعلم ووجبات والتزمات المعلم تجاه الوزارة حيث يسهل
بموجبه محاسبة المقصر.



ب-
بعد فترة تجربة لمدة سنة مثلاً يمنح ( او
لا يمنح ) المعلم شهادة ممارسة مهنة التعليم لنجاحه في التجربة وفق معايير معينة.



ج-
ان تجديد شهادة ممارسة المهنة تعتبر من وسائل تطوير دافعية المعلم.



د-
في حالة الترقية يجب ان ترتبط الترقية باجتياز المعلم وبنجاح حد ادنى من التدريب
اثناء الخدمة خلال السنوات الثلاثة السابقة وفقاً للمتطلبات المقررة والمقاييس
النوعية.



هـ
- يجب بناء سلم خاص لرواتب المعلمين حسب مدة الخدمة بالاضافة الى الشروط الاخرى
المذكورة اعلاه واجتياز امتحانات خاصة تجريها الوزارة لاجل زيادة الدافعية للتطور.



و-
كما ان اختيار مدراء المدارس والمشرفين التربويين من المدرسين والمعلمين المتميزين
عامل مهم في دفعهم نحو تطوير انفسهم.



ز-
ان تخصيص مبالغ تحت اسم ( مخصصات بحثية ) تدفع الى كل معلم او مدرس يقدم بحثاً او
عملاً متميزاً ذو علاقة بمجال التربية سيكون هو الاخر دافعاً في هذا المجال.



ح-
نظراً للظروف الحالية فأن تفعيل فوانين انضباط موظفي الدولة ضد المفسدين والمسيئين
في الوسط التعليمي اصبح مطلوباً بالحاح للتصدي لهؤلاء. والتوقف عن نقل المعلم من
مدرسته الى مدرسة اخرى كعلاج لهذه الاساءة.



4)
ان حصول المعلم على راتب كافٍ يساعده على
تدبير اموره المعيشية بشكل لائق حق مشروع يجب ان يحترم والعمل على تحقيقه وفق الاسس الذي ذكرناه
اعلاه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahbah.ahlamontada.com
 
تأهيل المعلــم ( المدرس ) حول الاصــلاح التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: الفئة الأولى :: منتدى التفتيش التربوي-
انتقل الى: