نشأة المقاربة بالكفايات: جذور المقاربة أمريكية مثلما هو الشأن بالنسبة
لبيداغوجيا الأهداف.
انطلقت عندما غزت الآلة مواقع العمل وكثرت البطالة
بعد أن عجز أصحاب الشهادات عن إنجاز المهام المعقدة رغم أنهم درسوا محتوياتها.
لذلك أحدث الشركات وحدات خاصة لتكوين العمال ولضمان تأقلمهم مع الوضعيات المتجددة
وكانت تعد تحليلا يتعلق بالكفايات المكتسبة... وهكذا ولد متصور مرجعي للكفايات.
وكان تدخل سوق الشغل والمؤسسة الاقتصادية من أسباب التعجيل بتوسع تطبيق المقاربة
بالكفايات في المجال التربوي حيث تبنتها وزارة التربية وأصبحت برامج المدرسة في صيغة
كفايات. وانتشرت الفكرة في البلدان الأنجلوسكسونية ثم سارت باتجاه البلدان
الفرنكوفونية (بلجيكا، فرنسا...) وانتقلت إلى تونس سنة
للمزيد من المعلومات حمل هذا الكتاب
http://rapidshare.com/files/378112085/_____________________________________________.doc.html